اشياء بسيطه وصغيره تفعلها تجعلك اكثر ذكاء … تعرف على هذه الاشياء البسيطه التى تجعلك اكثر ذكاء

اشياء بسيطه وصغيره تفعلها تجعلك اكثر ذكاء … تعرف على هذه الاشياء البسيطه التى تجعلك اكثر ذكاء
0
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

تعودنا دائما ان نسمع ان الذكاء ياتى معنا عند ولادتنا منذ الصغر ولا يمكننا ان نغير ذلك .

وجميعا لديه اقتناع اما اننا نولد بقدر كاف من الذكاء ونكون من المحظوظين او اننا نولد بقدر طبيعى او اقل من الطبيعى ونعيش تعساء …

ولكن بعد ان اجريت العديد من الابحاث والدراسات تبين ان كل هذا الكلام الذى كنا نسمعه ونحن صغار  هو مجرد معتقدات خاطئه فقد اثبتت الابحاث انا ما نفعله فى حياتنا اليوميه يؤثر بشكل ملحوظ على عقولنا وهذا يساعد اما ان ننميها ونطور قوانا الذهنيه او ننسحب ونجعلها على قدر من الانحطاط ونعود للوراء .

.وقد يشير ذلك الى ان نعود الى المدرسه ونععود للمكتبيه حتى نصبح اكثر ذكاءا .. ولكن ليس بالضروره فعل ذلك واستنفاذ طاقتنا وقوانا .

اليوم سنعرض عليك بعض الاشياء البسيطه وهى مجرد 10 افكار سهله لكى تصبح اكثر ذكاء فهل ستقوم بفعلها ؟ واى فكره ستعجبك وستنفذها ؟

1- كن أكثر ذكاءاً بتعاملك مع الوقت الذي تقضيه على الانترنت

1

هل من الضرورى ان تمضى كل وقت فراغك على الانترنت وتفقد حساباتك على المواقع الاجتماعيه ومشاهدة الصور والمنشورات التى تحبها …؟

لا ليس من الضرورى فعل ذلك فالانترنت ملئ بالمصادر التعليميه الرائعه التى يمكنك ان تقرأ فيها قليلا وعلى سبيل المثال المحادثات على موقع TED .فيمكنك ان تستغل بعض من الوقت الذى تمضيه على الفيس بوك بمواضيع اخرى اكثر قيمه وتنمى عقلك .

2-دون وسجل ما تعلمته خلال اليوم 

ليس مهما ان تكتب جمله طويله وكلمات كثيره وليس ضرورى ان تكون جمله جميله … ولكن الوقت الذى ستستغرقه فى البحث عن هذه الجمله حتى تسجلها وتقوم بكتابتها على الورقه سيجعلك اكثر ذكاءا ويفجر قدراتك العقليه .

تقول احد مدربات اليوغ المدربة Claudia Azula Altucher. والباحث فى العلوم البيولوجيه Mike Xie وike Xie :

” بالبحث عن  هذه الجملة لتعكسها على الورقة كل يوم با حيث يقول ” عليك أن تكتب ماتعلمته خلال يومك”

3- سجل قائمة بالأشياء التي تقوم بانجازها واكتبها 

1

قدر كبير من الذكاء هو عباره عن الثقه بالنفس والسعاده ولذا يجب عليك ان تقوم بتفجيرها وذلك من خلال ان تقوم بكتابة قائمه بالاشياء التى قمت بانجازها ليس فقط الاشياء التى ستقوم بفعلها .

وهذه الفكره اوصى بها رائد الأعمال الشهير مارك أندرسون Marc Andreesse. واكد الخبير Azula Altucher انها يجب عليك ان تقوم بكتابة هذه القائمه لترى انجازاتك خلال حياتك .

4- قم بلعب العاب الذكاء 

1

العاب الذكاء والالغاز والسودوكو… ليست للتسليه فقط بل هى اسلوب ممتاز تجعلك تقوم بتدريب عقلك ومن اهم هذه الالعاب الشطرنج ..

وعندما تقوم بلعب هذه الالعاب بالطبيعى انك ستقوم بالتفكير وهذا شئ عادى ولكن بعدها ستتعرف على الية تفكيرك وهذا الغير عادى والشئ المميز .

5- عليك بالبحث عن الاصدقاء الاذكياء

1

هذه الفكره تؤثر على الثقه بالنفس ومثل ما ذكر احد الامثال الشعبيه جالس العلماء تصبح متواضعاً وجالس الحمقى تصبح متكبرا، فعندما تكون صديق لاشخاص هم اكثر منك ذكاء تعتبر من اسرع الطرق فى التعليم .

وفى هذا السياق قال مدير حسابات شركة Symphony Teleca

” حتفظ بالصحبة الذكية، وتذكر بأن معدل الذكاء الخاص بك هو أقرب 5 أشخاص لك تخرج معهم “……. “اجعل نفسك محاطاً بالأشخاص الأكثر ذكاءاً”

ويوافق هذا الرأى المطور Manas J. Saloi ويقول : “أحاول أن أقضي أكبر قدر ممكن مع رؤسائي التقنيين. ولم أرفض بالمطلق حقيقة أنني مبرمج عادي ومازال أمامي الكثير من الأشياء لأتعلمها، كن دائما متواضعا ولديك الرغبة في التعلم”.

6- عليك بالقراءه كثيرا.

1

لا شك ان هذه المعلومه ليست بالجديده وجميعا يعرف ذلك ولكنها كانت الاجابه الاكثر شهره بالقراءه شئ اساسى تساعدك على تنمية قدراتك العقليه وقد اختلف المتخصصون حول اهم وافضل موضوع يمكن قراءته لتطوير مستوى الذكاء ومن اهم الاقتراحات المطروحه لهذا السياق يمكنك قراة الجرائد اليوميه وبعض قصص الخيال العلمى ومما لاشك فيه ان الكميه مهمه جدا فحاول ان تقرأ كثيرا .

7- اشرح للآخرين

1

الكثير منا يعرف بالمقوله الشهيره لــ ألبيرت إينشتاين والتى تقول “إذا كنت لا تستطيع شرحها ببساطة, إذا مازلت لاتفهمها بشكل كافٍ ” ولذلك يجب عليك ان تكون متاكدا انك تعلمت ما درسته بشكل جيد وان ما درسته من معلومات سيظل معلقا فى ذاكرتك ويساعدك على هذا ان تقوم بشرح ما تعلمته وما فهمته للاخرين .

وتعليقا على هذه الفكره من احد الطلاب وهو الطالب Jon Packles قال :

“بالنسبة لأي شيء تعلمته سواء كان كبيراً أو صغيراً, تمسّك به بالقدر الذي مازلت به متذكراً هذه المعلومة ولاتزال قادراً على شرح فكرتها لأي شخص. من السهل جداً أن نتعلم معلومات جديد. ولكن القدرة على الإحتفاظ بهذه المعلومات وتعليمها للآخرين هي بالتأكيد ذات قيمة وصعوبة أكبر” .

8- قم بفعل اشياء متنوعه وجديده .

1

لا نعرف ما هو سيكون مفيد لنا لاحقا ولذلك يجب عليك ان تتعلم اشياء جديده ومتنوعه وتنتظر حتى ترى ان كانت هذه الاشياء مفيده وستناسب خبرتك وستنفعك فيما بعد .

وعلى هذا  نذكر مثال حى وهو ستيف جوبز مؤسس شركة أبل الذى كان يملك بعض الوقت ذهب ليتعلم فنون الخط والكتابه وذلك كان وقتها غير منطقى حيث انه يعمل بالبرمجه الا انه بعد ذلك قام باضافة ما تعلمه الى اجهزة ماكنتوش الاولى .

9- تعلّم لغة جديدة

1

من افضل الطرق التى تنمى ذكاءك هو تعلمك للغه جديده وانت لست بحاجه الى ان تتقنها بسرعه ولا ان تذهب لتتعلم فى اماكن وتدرس من جديد فيمكنك ان تقوم بتعلم ذلك وانت جالس فى مكانك على كرسيك ويوجد الكثير من المواقع المنتشره على شبكة الانترنت التى تساعدك على ذلك .

10- خصص جزء من الوقت لك وحدك .

1

ليس جديدا علينا ان قضاء بعض من وقت فراغنا مع انفسنا دون انن ننشغل باى شئ مفيد فمعروف لنا ان ذلك مفيد جدا وينصح المتخصصون ان تجلس انت والصمت بشكل يومى .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.