اسرائيل تبدأ فى ضخ الغاز من اكبر حقل بحرى قبالة سواحلها

430182013331309
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

اعلنت اسرائيل امس السبت عن بدأها فى ضخ الغاز الطبيعى من اكبر حقل قبالة سواحلها الأمر الذى يدخل اسرائيل عهداً جديداً ستصبح فيه اقل اعتماداً على الغاز المستورد من الخارج,وجاء فى بيان لوزارة المياه والطاقة الاسرائيلية”تم اليوم البدأ فى ضخ الغاز من موقع تامارا الى منصة جديدة للإنتاج البحرى قرب أشدود جنوب اسرائيل حيث سيصل الى أشدود خلال 24 ساعة”.

حقل تامارا يقع على بعد 130 كيلومتر قبالة مدينة حيفا المطلة على البحر المتوسط ويحوى احتياطياً من الغاز يقدر ب238 مليار متر مكعب وقد اكتشف حقل تامارا عام 2009 وتتولى استثماره شركة النفط الأمريكية الكبيرة”نوبل” بالاشتراك مع ثلاث شركات اسرائيلية هى”دور آلون,ديليك,اسرامكو”.

وقد وصف وزير الطاقة والمياه الاسرائيلى “سيلفان شالوم” هذا الحدث بقوله،”ان هذا اليوم هو يوم استقلال إسرائيل فى مجال الطاقة”,اما رئيس الوزراء الاسرائيلى”بنيامين نتانياهو”فوصف هذا الحدث بقوله”ان هذا اليوم يوم عظيم للإقتصاد الاسرائيلى”,حيث أكد على ان سكان اسرائيل سيستفيدون وينعمون بعوائد الغاز المستخرج.

وحتى عام 2011 كانت اسرائيل تستورد 43% من الغاز الطبيعى من مصر الا ان خط الانابيب الذى ينقل الغاز المصرى لكل من الأردن واسرائيل عبر سيناء تعرض لعمليات تخريبية بشكل متكرر منذ ثورة يناير التى اطاحت بنظام الرئيس المصرى السابق محمد حسنى مبارك مما ادى الى انقطاع واردات الغاز لفترات طويلة.

ومع بدأ اسرائيل فى استخراج وضخ الغاز الطبيعى باتت بذلك تعول على هذا الغاز للتخفيف من الاعتماد على استيراده من الخارج.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.