تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد

2_2013730183633
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

اعلن الدكتور “محمود ابو النصر” وزير التربية والتعليم عن الملامح الأساسية للنظام الجديد للثانوية العامة الذى من المقرر ان يتم العمل به ابتداء من العام الدراسى المقبل.

وخلال المؤتمر الصحفى الموسع الذى عقد بالوزارة اليوم الاربعاء شرح الوزير القرار الوزارى الخاص بنظام الثانوية العامة الجديد بالاضافة الى درجات المواد وطريقة توزيعها بين القسمين العلمى والأدبى بالإضافة ايضاً الى الأنشطة المدرسية ونوعيتها.

والمواد المتخصصة بالنظام الجديد هى مواد نجاح ورسوب تتم اضافتها للمجموع الكلى ويتم توزيعها بالشعب المختلفة على النحو التالى:
اولا: الشعبة العلمية “علمى علوم”-(اللغة العربية 80 درجة),(اللغة الأجنبية الأولى 50 درجة),(اللغة الأجنبية الثانية 40 درجة),(الأحياء 60 درجة),(الكيمياء 60 درجة),(الفيزياء 60 درجة), (الجيولوجيا 60 درجة).

ثانيا: الشعبة العلمية”علمى رياضة”-(اللغة العربية 80 درجة), (اللغة الأجنبية الأولى 50 درجة), (اللغة الأجنبية الثانية 40 درجة), (الفيزياء 60 درجة), (الكيمياء 60 درجة), (الرياضة البحتية 60 درجة), (الرياضة التطبيقية 60 درجة).

ثالثا: الشعبة الأدبية: (اللغة العربية 80 درجة), (اللغة الأجنبية الأولى 50 درجة), (اللغة الأجنبية الثانية 40 درجة), (التاريخ 60 درجة) , (الجغرافيا 60 درجة),(علم النفس والاجتماع 60 درجة), (الفلسفة والمنطق 60 درجة).

اما بالنسبة للمواد العامة (الاقتصاد والاحصاء,التربية الدينية,التربية الوطنية) فهى مواد نجاح ورسوب لكن لا تتم اضافتها للمجموع ويتم دراستها وامتحانها بنهاية العام على مستوى المديرية التعليمية وتلتزم جميع مديريات التربية والتعليم بإرسال نتائج الطلاب فى تلك المواد للجنة النظام والمراقبة وذلك وفقاً للنموذج المعد من قبل الادارة العامة للامتحانات.

وأكد الوزير على عدم وجود حشو فى المناهج والمقررات كما اكد على ان نظام الثانوية العامة الجديد كان مدروساً بشكل جيد وتم طرحه على فئات كثيرة من المجتمع كما تم عرضه على اتحاد الطلاب الذى درسه بشكل جيد ثم عرض ايضاً على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى.

وقال وزير التربية والتعليم أنه لايوجد حشو في المناهج والمقررات كان المشروع مدروسا بشكل جيد وتم طرحه على فئات كثيرة من المجتمع، مشيرا إلى أنه تم عرض الموضوع على اتحاد الطلاب الذي درسه بشكل جيد ثم بعد ذلك عرضناه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

واضاف الوزير “البحث عن المصلحة العامة واستطلاع الأراء هو اسلوبنا فى اتخاذ القرارات وهدفنا الأساسى هو مصلحة الطلاب ومستقبلهم وليس الضرر بهم او تعجيزهم او الضغط عليهم”.

وفيما يتعلق بالمظاهرات التى نظمها بعض الطلاب امس امام الوزارة فقد قال الوزير” لقد التقينا بهؤلاء الطلاب وشرحنا لهم المشروع الجديد وتفهمو الأمر وتقبلوه واكدنا لهم اننا نبحث عن مستقبل جميع الطلاب بعيداً عن اى انتماء”.

واكد الوزير على ان حرية التظاهر السلمى مكفولة للجميع لكن تعطيل الدراسة والكلام فى السياسة داخل الفصول امر غير مقبول.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.