شروط قبول طلبات حج القرعة هذا العام 2014م – 1435هـ

images
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

صرحت وزارة الداخلية أنه اعتباراً من يوم السبت القادم الموافق 12 أبريل وحتى يوم الخميس الموافق 24 ابريل سيتم البدء في قبول طلبات التقدم لحج القرعة هذا العام بجميع المراكز والأقسام الشرطية بمديريات الأمن بكافة محافظات الجمهورية.
وأوضح البيان أنه بالنسبة للفائزين من العام الماضي والمؤجلين ضمن نسبة الـ20% يجب عليهم التقدم برغبتهم في أداء فريضة الحج هذا العام لمأمور القسم أو المركز بمحافظاتهم وأنه سوف يتم قبولهم مباشرة دون دخول قرعة العام الحالي باعتبارهم فائزين في قرعة العام الماضي وذلك حسب الشروط والضوابط وتكلفة الحج هذا العام وفي حالة تنازله عن فرصته في الحج أن يتقدم بتنازل كتابي، كما أنه لا يجوز له أن يقوم بالتنازل عنه للغير مهما كانت درجة القرابة وستكون وسيلة السفر لحج القرعة هذا العام بالطائرة.

images
أما بالنسبة لشروط قبول طلبات التقدم لحج القرعة فهي كالتالي:-
1- أن يكون مضى على أخر حجه له خمس سنوات هجرية كاملة وذلك بالنسبة لمن أدى فريضة الحج من قبل سواء بالقرعة أو بالشركات السياحية والجمعيات والهيئات الأهلية. أي يكون أخر حجه له عام 1429هـ أو 2008 م وما قبلها ويتم استثناء المرافق لزوجته أو لأحد والديه من هذا الشرط.
2- أن يكون مصري الجنسية ولا يقل سن الرجال عن 25 عام ويتم استثناء المرافق لأحد والديه وفي حالة المرافق الصغير يشترط أن يكون له جواز سفر منفصل .
3- وبالنسبة للسيدات لابد من وجود محرم ويتم استثناء السيدات ذات ال45 عاماً من هذا الشرط.
4- يعتمد شرط السن هو تاريخ 10 أغسطس 2014 الموافق 14 شوال 1435 هـ وقت تقدم جواز السفر للقنصلية السعودية للحصول على تأشيرة الحج.
5- يتم قبول الطلبات على النموذج (1 ش أ) المعد لذلك بجميع الأقسام والمراكز بمبلغ جنيه واحد ولا يجوز استخدام ورقة عادية أو صورة ضوئية من هذا النموذج ويقوم المواطن بنفسه بالتوقيع على النموذج.
6- يرفق بنموذج طلب الحج صورة بطاقة الرقم القومي ويتم الاطلاع على أصل البطاقة ويكتب الرقم القومي بالطلب ونوع المرض بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة لدقة تسجيل بيانات المتقدمين للقرعة.
7- يتم تكملة بيانات الطلب كما هو معد بالنموذج ويتم اعطاء رقم مسلسل واحد ونفس الرقم بالنسبة للمرافق.
8- لكل حاج أن يصطحب مرافق واحد فقط مهمة كان سنه من سن يوم فأكثر.
9- بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة يفضل اصطحاب مرافق واحد من أقاربهم حتى الدرجة الرابعة .
10- في حالة وفاة المتقدم أو المرافق قبل السفر يتم اخطار المديرية أو الإدارة العامة للشئون الإدارية وتظل التأشيرة سارية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.