موقع مرسي ميتر لقياس أداء الرئيس محمد مرسي

موقع مرسي ميتر
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

موقع مرسي ميتر , هو موقع جديد تم انشائة لقياس كفائة واداء الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية المنتخب ومدى تنفيذه لوعودة وبرنامجة الانتخابي خلال الـ 100 يوم الاولى ,  واضعين محتوى برنامج ووعود الدكتور محمد مرسي خلال الـ 100 يوم الاولى , وماوعد به من تحقيق الامن وانسياب المرور , واعطاء حوافز و مكافئات لرجال الشرطة مرتبطة برأي الناس في ادائهم حيث وضعوا 64 وعد وعد بهم مرسي في هذا الموقع وتعد فكرة الموقع جديدة وقوية ومن المؤكد انها ستراقب مرسي بكل قوة وقد لاقت الفكرة اعجاب واستحسان الناشط السياسي وائل غنيم الذي قال

«المُرسي ميتر .. الشباب عملوا موقع عشان يشوفوا فيه أداء محمد مرسي وتحقيقه لوعوده اللي وعد بتحقيقها في أول 100 يوم من تسلمه رئاسة الجمهورية.. الله ينور :)»

واليكم موقع مرسي ميتر من هنـــــــــــــــــــــــــــا

موقع مرسي ميتر
موقع مرسي ميتر

التعليقات

  1. أعده للنشر – عماد سيد:
    قامت مجموعة ”مصري للتنمية والتوعية” بتحليل بعض من مواد المسودة النهائية والتي قرر رئيس الجمهورية طرحها للاستفتاء 15 ديسمبر الجاري وصفتها بـ”الكارثية” حسب ترتيب خاص بالمجموعة ورؤيتها مشيرًا إلى أنها ليست كل العيوب وإنما ”أخطرها” على حد تعبير مجموعة ”مصري للتنمية والتوعية” وفيما يلي تحليل تلك المواد:
    مادة (4) المقترحة:
    الأزهر الشريف هيئة اسلامية مستقلة جامعة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، ويتولى نشر الدعوة الإسلامية وعلوم الدين واللغة العربية، فى مصر والعالم. ويؤخذ رأى هيئة كبار علماء الأزهر الشريف فى الشئون المتعلقة بالشريعة الاسلامية. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، يحدد القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء. وتكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وكل ذلك على النحو الذى ينظمه القانون.
    1- كلمة ”شئون” مطاطة، وكونها المادة الرابعة، فى باب الدولة والمجتمع … بعد ذكر ان مبادىء الشريعة المصدر الرئيسى للتشريع، يحول الازهر الى سلطة رابعة، تتعرض عليه القوانين قبل اعتمادها … وحتى وان كان راية استشاريا فإننا بذلك ندور حول فكرة اننا دولة قانون، كما يعرض هيئة كبار علماء الازهر الى الدخول في الصراع السياسي … فمن فيها يمكنه ان يتحكم فى قوانين الدولة.
    2- يكفى أن تعرض القوانين على المحكمة الدستورية العليا … القضاة ايضا ممن درسوا الشريعة الإسلامية.
    3- ليس هناك مشكلة في ان يصبح للأزهر مادة على ان يبتعد عن القوانين ويكون في باب الأجهزة المستقلة بصياغة المادة نفسها دون الجملة المشكلة (ويؤخذ رأى هيئة كبار علماء الأزهر الشريف فى الشئون المتعلقة بالشريعة الاسلامية).
    المادة (2) المقترحة:
    الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.
    مادة (219) المقترحة:
    مبادئ الشريعة الاسلامية تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الاصولية الفقهية ومصادرها المعتبرة فى مذاهب اهل السنه والجماعة.
    – أي انه من الممكن ان يقرر المشرع الاستعانة بنصوص تحتوي على رؤية متشددة لأحكام الشريعة الاسلامية و لا يمكن الطعن فى عدم دستوريتها، لان المصادر التي يؤخذ منها مباشرة قد اتسعت للغاية لتشمل كافه الاتجاهات والتفسيرات وايضا أصبح لها حصانة دستورية.
    مادة (35) المقترحة:
    فيما عدا حالة التلبس، لا يجوز القبض على أحد ولا تفتيشه ولا حبسه ولا منعه من التنقل ولا تقييد حريته بأي قيد آخر إلا بأمر قضائي مسبب يستلزمه التحقيق. ويجب أن يبلغ كل من تقيد حريته بأسباب ذلك كتابةً خلال اثنى عشرة ساعة، وأن يقدم إلى سلطة التحقيق خلال أربع وعشرين ساعة من وقت تقييد حريته، ولا يجرى التحقيق معه إلا في حضور محاميه ؛ فإن لم يكن ندب له محام. ولكل من تقيد حريته، ولغيره، حق التظلم أمام القضاء من ذلك الإجراء والفصل فيه خلال أسبوع ، وإلا وجب الإفراج حتماً. وينظم القانون أحكام الحبس الاحتياطي ومدته وأسبابه، وحالات استحقاق التعويض عن الحبس الاحتياطي أو عن تنفيذ عقوبة صدر حكم بات بإلغاء الحكم المنفذة بموجبه.
    1- أي انه من الممكن ان يقبض عليك دون ان تعرف السبب ولا الى اين ستذهب ولا تستطيع ان تبلغ أحدا من اهلك او اصحابك ولا يبقى معاك محامى .. لمدة 12 ساعة كاملة، يمكن خلالها ان تتعرض لأي نوع تتصوره من التجاوزات فى قسم الشرطة دون تستطيع المطالبة بتعويض، لأن التعويض فقط سيكون عن فترة عن الحبس الإحتياطى او ما هو بحكم محكمة، فى القراءة الأولى كان التعويض لأى شخص يقبض عليه وأصبحت كذلك الان.
    2- من الممكن أيضا ان يقبض عليك ثم يفرج عنك بعد 11 ساعة و59 دقيقة ثم يقبض عليك مجددا في يوم تالي بنفس الأمر المسبب … والامر كله وفق الدستور الى ان ينجدك احدهم .
    3- فى الدساتير المحترمة (البرازيل، جنوب أفريقيا، اليابان، تركيا) نصوص تقول ان المقبوض عليه يعرف فورا سبب القبض عليه ويبلغ من يختاره فورا وله محامى فورا ويعرض على النيابة فورا. لدينا في مصر نيابات مسائية وتعمل يوم الجمعة وهناك أمر امر مسبب من القاضى فلماذا لا يعرض المتهم فورا عليها ؟
    4- عدم التشهير بالمقبوض عليه اعلاميا غير منصوص عليه. مع انه كان مطلب كل من قابلناهم وتواصلنا معهم.
    5- ترك تحديد عدد مرات الحبس الاحتياطى للقانون بدون تحديد اى معايير.
    مادة (63) المقترحة :
    العمل حق وواجب وشرف لكل مواطن، تكفله الدولة على أساس مبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص. ولا يجوز فرض أى عمل جبرا على المواطنين إلا بمقتضى قانون. ويعمل الموظف العام فى خدمة الشعب، وتتيح الدولة الوظائف العامة للمواطنين على أساس الجدارة، دون محاباة أو وساطة؛ ومخالفة ذلك جريمة يعاقب عليها القانون. وتكفل الدولة حق كل عامل فى الأجر العادل والاجازات، والتقاعد والتأمين الاجتماعى، والرعاية الصحية، والحماية ضد مخاطر العمل، وتوافر شروط السلامة المهنية فى أماكن العمل؛ وفقا للقانون. ولا يجوز فصل العامل إلا فى الحالات المنصوص عليها فى القانون. والإضراب السلمي حق، وينظمه القانون.
    1- طلبنا اضافة: دون محاباة او وساطة او تمييز من اى نوع عرقى او دينى او جنسى أو بناءاً على المستوى الإقتصادى او الإجتماعى أو لآى سبب آخر” (قلنا ذلك للتأسيسية اكثر من مرة وواجهنا مقاومة عنيفة وقالوا: لأ كفاية محاباة او وساطة)
    2- لا يوجد فى هذه المادة او فى مادة التضامن الإجتماعي (65 فى المسودة) ربط اجر الضرائب بالتأمينات كما طلب الناس، بما يعنى ان تحصل على 1000 جنيه فيؤمن عليك بـ 200 فقط ولكن يخصم منك ضرائب على الألف جنيه كلها !!
    3- ترك موضوع الإضراب للقانون دون تحديد، ما يعني انه من الممكن ان يصدر قانون بأن الإضراب مسموح به يوم الجمعة فقط!! او بعد مواعيد العمل الرسمية او ان يكون ساعتين فقط كل سنة … فى الدساتير المحترمة يوجد تفاصيل كثيرة حتى لا تستغل السلطة التنفيذي الأمر.
    مادة (14) المقترحة:
    (….) ويجب ربط الأجر بالإنتاج، وتقريب الفوارق بين الدخول بوضع حد اقصى وضمان حد ادنى للاجور بما يكفل حياة كريمة لكل مواطن.
    ما معنى ”حياة كريمة” وفقط !! هل يعني ذلك ان الحكومة هى التى ستحدد معنى ”كريمة” … يجب ربط الاجر بمستوى المعيشة او كما جاء في دستور البرازيل المحترم مادة 7: ” الحصول على اجر يمثل حدا ادنى موحدا وطنياً يحدده القانون، ويكون قادرا على اشباع احتياجاتهم المعيشية الاساسية واحتياجات اسرهم من حيث السكن والغذاء والتعليم والصحة ووقت الفراغ والملبس والنظافة والانتقال والضمان الاجتماعى، مع ادخال تسويات دورية عليه للابقاء على قوته الشرائية، ومع حظر استخدامه كمؤشر لأى غرض اخر”
    مادة (24) المقترحة :
    الملكية الخاصة مصونة ، تؤدى وظيفتها الاجتماعية فى خدمة الاقتصاد الوطنى دون انحراف أو احتكار وحق الإرث فيها مكفول. ولا يجوز فرض الحراسة عليها إلا فى الأحوال المبينة فى القانون، وبحكم قضائى، ولا تنزع إلا للمنفعة العامة، ومقابل تعويض عادل يدفع مقدما، وذلك كله وفقا لما ينظمه القانون.
    (تعويض عادل) تعبير غير واضح،صيغة كانت مطروحة فى القراءة الأولى فى 30 أغسطس ” … تعويض عادل وفقا لاسعار السوق“ .. لكن تم حذف اسعار السوق حتى تبقى كلمة ”عادل” خاضعة لرأى السلطة التنفيذية.
    مادة (67) المقترحة :
    لمسكن الملائم والماء النظيف والغذاء الصحي حقوق مكفولة. وتتبنى الدولة خطة وطنية للإسكان تقوم على العدالة الاجتماعية وتشجيع المبادرات الذاتية والتعاونيات الإسكانية، وتنظيم استخدام أراضى الدولة لأغراض العمران؛ بما يحقق الصالح العام ويحافظ على حقوق الأجيال.
    1- ايضا لا يوجد أي الزام على الحكومة الا بكلمة ”ملائم” التي من الممكن ان تفسر بأكثر من طريقة … لابد وأن ينص على انه ”آمن وصحى”، لا يكون بجانب محطات ضغط عالى او مصادر تلوث مثلا، ويتم اضافة ”مصادر الطاقة والصرف الصحى” ويعاد ”الكساء” ليصبح من الحقوق المكفولة.
    2-يجب ان يكون المسكن قريباً من مؤسسات تعليمية وصحية وخدمات حكومية، كما هو مذكور فى الدساتير المحترمة.
    3- بما ان لدينا مشكلة عشوائيات رهيبة فيجب الزام الدولة بتوفيق تلك الأوضاع تدريجيا ليقيم الناس فى مساكن آدمية تحافظ على خصوصيتهم، لتلافى كل الامراض الاجتماعية المنتشرة في هذه الاماكن.
    مادة (58) المقترحة :
    كل مواطن الحق فى التعليم عالى الجودة ، وهو مجانى بمراحله المختلفة فى كل مؤسسات الدولة التعليمية، وإلزامى فى مرحلة التعليم الأساسي؛ وتتخذ الدولة كافة التدابير لمد مدة الإلزام إلى مراحل أخرى، وتعنى الدولة بالتعليم الفنى، وتشجعه، وتشرف على التعليم بكل أنواعه. وتلتزم جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأهلية وغيرها بخطة الدولة التعليمية وأهدافها؛ وذلك كله بما يحقق الربط بين التعليم وحاجات المجتمع والإنتاج.
    1- نص يكتبه موظف ادارى لا شخص يفهم ان التعليم من اكبر مشاكلنا … فى دستور البرازيل يوجد 10 مواد عن التعليم وليس مادة واحدة، وفيها ان مبادئ التعليم: تكافؤ الفرص – حرية التعلم والبحث والتعبير عن الفكر والفن والمعرفة – تعددية أفكار التدريس ومفاهيمه – مجانية التعليم العام – تقدير قيمة المشتغلين بالمهن التعليمية – الإدارة الديموقراطية للتعليم العام – ضمان معايير الجودة وإحترام القيم الثقافية والفنية الوطنية والإقليمية. ويهدف الى تقدم البلد انسانيا وعلميا وتكنولوجيا.
    وجعل المواطن يمارس مواطنته ومنتمى لبلده … كمان ثايلين بالنص ان 18%من الضرائب للتعليم هكذا بوضوح..
    2- اقترح نص ان التعليم: ”يعزز الانتماء ويرسخ الهوية المصرية وثقافة تقبل الاخر وعدم التميز ويعبر عن البيئات المصرية المختلفة ويشجع على الابداع واكتشاف القدرات الخاصة” … لكن لم يؤخذ بيه لأن فيه الزام للدولة.
    3- يجب النص على مستوى تعليم موحد لضمان عدم تمييز منطقة عن اخرى
    4- لم يتم الزام الدولة بتطوير التعليم خلال مدة زمنية معينة (مثلما حدث فى مادة محو الامية رقم 61) او برفع ميزانيته تدريجيا (مثل مادة البحث العلمى 59) او رعاية المتفوقين فى التعليم (مثل ما ذكر فى مادة الرياضة 61
    5- استقلالية المناهج التعليمية عن السياسة ضرورة، وذلك حتى لا يتبدل منهج التاريخ تبعا للسياسات الحاكمة كما حدث من قبل
    6- اتاحة الرقابة على جودة الخدمات التعليمية من منظمات المجتمع المدنى ضرورة لمساعدة الدولة وحتى لا تصبح السلطة التنفيذية تراقب نفسها.
    7- التعليم ما قبل المدرسى غير مذكور رغم اهميته الشديدة لم يذكر ولو بكلمة مثل باقي الدساتير الحديثة
    8- التوزيع الجغرافى الذى يضمن وجود مدارس قريبة من التجمعات السكانية، لتلافى مشكلة عدم وجود مدارس قريبة ويتعرض اولادنا للخطر مثل ما حدث فى اسيوط عندما دهس القطار اتوبيس المدرسة.
    9- اين استقلالية الجامعات، التى كانت مذكورة فى دستور 1971 واخذت الجمل التى قبلها وحذفت الاستقلالية.

    10- التعليم بمشاكلة الحالية يحتاج لأكثر من مادة للتعرض لاهم مشاكله التى تجاهلتها النظم السابقة ، مثل التسريب من التعليم مثلا، والزام الدولة بحلها.
    مادة (62) المقترحة :
    لرعاية الصحية حق لكل مواطن، تخصص له الدولة نسبة كافية من الناتج القومى. وتلتزم الدولة بتوفير خدمات الرعاية الصحية، والتأمين الصحي وفق نظام عادل وعالى الجودة، ويكون ذلك بالمجان لغير القادرين. وتلتزم جميع المنشآت الصحية بتقديم العلاج الطبى بأشكاله المختلفة لكل مواطن فى حالات الطوارىء أو الخطر على الحياة. وتشرف الدولة على كافة المنشآت الصحية، وتتحقق من جودة خدماتها، وتراقب جميع المواد والمنتجات ووسائل الدعاية المتصلة بالصحة، وتصدر التشرعيات وتتخذ كافة التدابير التى تحقق هذه الرقابة..
    1- يجب وضع معايير للجودة مرتبطة بالمعايير العالمية والزام الدولة بتحقيقها فى مدة زمنية معينة مثل مايحدث في الدساتير المحترمة.
    2- النهوض بمقدمى الخدمة الصحية (أطباء، ممرضات وممرضين) وزيادة كفاءتهم
    3- نظام صحى موحد وليس حسب المنطقة (تم الغاءها من النص فى مسودة 14 اكتوبر)
    4- الزام الدولة يتبنى سياسة للتأمين الصحى الشامل، ولو تدريجيا خلال مدة معينة
    5- الزام الدولة برفع ميزانية الصحة (حاليا حوالى 4%) لتتناسب مع المعايير الدولية (مثل مادة البحث العلمى 59)
    6- اتاحة المراقبة للمنظمات والنقابات يجب ان يأتى نصا ”تكفل الدولة للنقابات والمنظمات المجتمع المدنى دورا فعالا فى ذلك” (المقصود الإشراف والرقابة، كما جاء فى قراءتى 30 اغسطس و 5 سبتمبر لباب الحقوق والحريات لكن تم حذفها من مسودة 14 أكتوبر ..
    7- لا يوجد ذكر للوقاية من الأمراض، فالوقاية من الصحة برضه … وبالتالي نلزم الدولة بمكافحة التلوث بكل انواعه (مصانع قرب المساكن، مبيدات مسرطنة .. إلخ) حتى يمكنك ان تقيم دعوى على الدولة لتتكفل بعلاجك اذا ما فشلت في توفير بيئة صحية آمنة لك ولأولادك.
    مادة (52) المقترحة :
    ية إنشاء النقابات والاتحادات والتعاونيات مكفولة ، وتكون لها الشخصية الاعتبارية. وتقوم على أساس ديمقراطى، وتمارس نشاطها بحرية، وتشارك فى خدمة المجتمع وفى رفع مستوى الكفاية بين أعضائها والدفاع عن حقوقهم. ولا يجوز للسلطات حلها أو حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائى.
    مادة (53) المقترحة :
    نظم القانون النقابات المهنية، وإدارتها على أساس ديمقراطى، وطريقة مساءلة أعضائها عن سلوكهم فى ممارسة نشاطهم المهني وفق مواثيق شرف أخلاقية، ولا تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة مهنية واحدة. ولا يجوز للسلطات حل مجالس إدارتها إلا بحكم قضائى، ولا تفرض عليها الحراسة.
    1- طالما ان المدرس دخل البيت وشرب واكل فكيف ستحترمه !! .. ومادامت النقابات ليست بالإخطار بعكس ما يحدث في الدول المتقدمة، وينظم القانون ادارتها فكيف ستكون مستقلة ؟؟
    2- فى دستور البرازيل وجنوب افريقيا من حق أي مجموعة من منطقة واحده لهم المهنة نفسها ان يكونوا رابطة او نقابة ولهم حقوق التفاوض مع اصحاب العمل بخطوات محددة وتحفظ حقوقه وحقوقهم.
    مادة (47) المقترحة :
    لحصول على المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق، والإفصاح عنها، وتداولها، حق تكفله الدولة لكل مواطن، بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة، وحقوق الآخرين، ولا يتعارض مع الأمن القومى. وينظم القانون قواعد إيداع الوثائق العامة وحفظها، وطريقة الحصول على المعلومات، والتظلم من رفض اعطائها، وما قد يترتب على هذا الرفض من مساءلة.
    1- يجب ان تلتزم الدولة بنشر المعلومات بصفة دورية وليس فقط حين يتم طلبها
    2- جملة ”بما لا يتعارض مع الأمن القومى” غير محددة وقد تشمل اى معلومة حسب وجهة نظر السلطة الحاكمة.
    3- لا يوجد الزام بالكشف عن المعلومات الخاصة بالأمن القومى بعد أى فترة زمنية عكس ما يحدث في الدول المتقدمة.
    مادة (55) المقترحة :
    شاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى ؛ ولكل مواطن حق الانتخاب، والترشح، وإبداء الرأى فى الاستفتاء. وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق. وتلتزم الدولة بإدراج اسم كل مواطن بقاعدة بيانات الناخبين دون طلب، متى توافرت فيه شروط الناخب. وتكفل الدولة سلامة الإستفتاءات والانتخابات وحيدتها ونزاهتها، وتدخل أجهزتها بالتأثير فى شىء من ذلك جريمة يعاقب عليها القانون.
    1- لا يوجد ذكر لدور منظمات المجتمع المدنى فى الرقابة على الإنتخابات
    2- كان يجب النص على تجريم الرشوة واستخدام دور العبادة والشعارات الدينية
    3- يجب الزام الدولة بتطوير نظم الانتخابات لتماثل الدول المتقدمة (من ناحية التصويت الإلكتروني وامكانية الذهاب لأى مقر للتصويت .. كما يحدث في الدول المحترمة)
    4- لا يوجد أى ذكر للإشراف القضائى الكامل على كل صندوق: فى مادة 210 مذكور فقط: ”تسند المفوضية الوطنية للانتخابات الإشراف على الاقتراع والفرز أعضاء من السلطة القضائية لمدة عشر سنوات على الأقل من تاريخ العمل بالدستور ، وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون” (أي انه من الممكن ان يتولى القاضى الاشراف على دائرة انتخابية مثلا)
    مادة (128) المقترحة :
    شكل مجلس الشورى من عدد عن مائة وخمسين عضوا ، ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، ويجوز لرئيس الجمهورية ان يعين عددا لا يزيد على عُشر عدد الاعضاء المنتخبين.
    – لا يوجد اى داع لوجود مجلس الشورى فاختصاصاته ستكون، طبقا لما جاء فى المسودة:
    سلطات تشريعيه (لماذا ونحن لدينا مجلس شعب فما الداعي لتكرار المجالس)
    – المشاركة فى اختيار رؤساء الاجهزة الرقابية والمستقلة مع رئيس الجمهورية (مادة 202) .. ما معنى ذلك ؟؟ دور الأجهزة الرقابية مراقبة مصادر صرف المال العام، منها مجلس الشيوخ ومؤسسة الرئاسة … فكيف يقوم من ستتم مراقبته باختيار من سيراقبه ؟؟

    المادة (57) المقترحة :
    منح الدولة حق الالتجاء للأجانب المحرومين فى بلادهم من الحقوق والحريات العامة التى يكفلها الدستور .ويحظر تسليم اللاجئين السياسيين وكل ذلك وفقا لما ينظمه القانون.
    1- يفضل النص كما جاء فى دستور 1971 ,المادة 53 , كالتالى : حق الالتجاء السياسى لكل اجنبي اضطهد بسبب الدفاع عن مصلحه الشعوب او حقوق الانسان او السلام او العدالة … وهذا النص يتناسب اكثر مع المواثيق الدولية التي تعرف اللاجئ السياسى
    2- المطلوب تحديد الجهة التى ستنظر فى امر اللجوء السياسى
    مادة (70) المقترحة :
    كل طفل، فور الولادة، الحق في اسم مناسب، ورعاية أسرية، وتغذية أساسية ، ومأوى، وخدمات صحية، وتنمية دينية ووجدانية ومعرفية. وتلتزم الدولة برعايته وحمايته عند فقدانه أسرته، وتكفل حقوق الأطفال المعاق وتأهيله واندماجه فى المجتمع. ويحظر تشغيل الطفل، قبل تجاوزه سن الإلزام التعليمي، فى أعمال لا تناسب عمره، أو تمنع استمراره فى التعليم. ولا يجوز احتجاز الطفل إلا لمدة محددة، وتوفر له المساعدة القانونية، ويكون احتجازه في مكان منفصل يراعى فيه الفصل بين الجنسين، والمراحل العمرية، وتوع الجريمة، والبعد عن أماكن احتجاز البالغين.
    1- نظرا لتفاقم مشكلة أطفال الشوارع يجب النص على الزام الحكومة بتوفير الرعاية الصحية والنفسية وكفالة اطفال الشوارع ويتم دعم منظمات المجتمع المدني العاملة فى هذا المجال.
    2- يجب النص على إخضاع دور الإيتام والأحداث لرقابة شعبية، منظمات مجتمع مدنى، ومن جهات الإشراف الحكومية.
    3- المواثيق الدولية، التى وقعتها مصر، تحرم عمل الأطفال، كل من هو تحت سن 15 سنة تماما، وهو سن التعليم الإلزامي المذكور، وتسمح فقط بالتدريب بشروط معينة بدءا من سن 13 سنة. بحيث لا يعرقل تعليمه او نموه البدني والعقلي والخلقي.
    4- لم يتم تجريم أى اعمال بها اعتداء على الأطفال بأى شكل وضرورة توفير الحماية من الدولة للأطفال.
    مطالب عامة:
    § النص فى ديباجة الدستور على ان” مواطنون” تعنى المواطنون والمواطنات (فى ظل إلغاء مادة المرأة تماماً)
    § تعريف تعبير ”الامن القومى” والذى تكرر ذكره فى اكثر من موضع
    § تعريف تعبير” النظام العام” والذى تكرر ذكره فى اكثر من موضع
    § تعريف تعبير ”الشورى ”والذى ذكر فى المادة 6، كأحد اركان النظام الديموقراطى، لمنع اى لبس بشأنه
    § أن يتم النص على احترام مصر للإتفاقيات الدولية السابقة التى وقعت عليها بل وشاركت فى كتابة الكثير منها
    § يجب وجود نصوص ضمان تحقيق الدستور وتشريع قوانين لكل ما جاء به وليس بصورة انتقائية (حماية دستورية)
    § جرائم الحرب غير مذكورة، اى ان القانون الوحيد الذى يخضع اليه من قام بقتل الأسرى المصريين وقت حرب 1967 هو قانون العقوبات المصرى.
    § التنوع الثقافى للمجتمع المصرى غير مذكور مع ضرورة احترامه والحفاظ عليه كجزء أصيل من الهوية المصرية.

    خاتمة :
    ل ما سبق نتاج عمل وتواصل مع 150 ألف مواطن من خلال الانترنت ولقاءات مباشرة فى ندوات غطت مواطنين من 15 محافظة، وتم ارسال هذا النتاج بدءا من اغسطس الماضى للجنة المقترحات فى التأسيسية فى تقارير رسمية، منذ ان صدرت اول قراءة من باب الحقوق والحريات فى اغسطس الماضى، ونعيد ونزيد ونسأل لماذا لم يؤخذ بهذه المقترحات.
    جلسنا معهم من اسابيع قليلة فى لقاء الفرصة الأخيرة، 8 ساعات مع خبراء استضفناهم فى مجالات حقوق الإنسان والمحليات وقانونيين واقتصاديين، كلنا فى ناحية وبعض اعضاء التأسيسية فى الناحية الاخرى … فلم يقتنعوا او يردوا ردود مقنعة .. ابدا .. لا حياة لمن ننادى.

  2. منذ ثلاث سنوات عملنا عمليه لمحمد وقبل ذالك كنا نعانى اشد العناء وعملنا العمليه على نفاقتنا الخاسه وعلاجه لمده 3سنوات بعنا كل شيئ نحتكم عليه ولا يوجد لدينا الان سوى الله وبعد الثلاث سنوات شفى تماماً ولاكن بعد المتابعه اكتشف الاطباء بعض التعب عند محمد وبعد التحاليل بان ثلاث نقاط على مخ محمد منذ ثلاثه شهور حتى الان ولم نقدر على اى شئ لاننا لا نملك اى شئ كن نعالجه على نفقتنا الخاصه منذ ثلاث سنوات وكان وقتها النظام السابق والان نتمنا من الله ان تعالجوه على نفقه الدوله وهذا من حقنا الذى لم نئخذه من قبل فى عهد الرئيس محمد مرسى وفقه الله ..وهذا رقم التلفون المحمول:01282082003نرجو الرد..

  3. الناس مستبشرة خير فيك اهم نصيحة مني ابعد عن جماعة السوء وبص للشعب الغلبان اللي ما شفش كرامة ولا عيشة محترمة من 60 سنة انهد نهج سيدنا عمر بن الخطاب مع فرق الاشخاص طبعا وعدم المقارنة بينكم بس صدقي سوف يكتب للك يوم القيامة بما سوف فعلت او سوف تفعل بشعب مستني حياة كريمة علي ايد اي حد مهما يكون بس مش يكون علي حساب مصر واكيد انت فاهم يعني ايية تركيبة الشعب المصري ممكن تجوعة بس مش تذلة علي ايد الاخرين

    وفقك اللة بما فية خير لشعب مصر ولا تنسي وسطية الدولة ومعظم الشعب بل اكثرة لا يريد دولة اسلامية بحتة فهذا غير محبب بتاتا

    واحد بيحب مصر اوي

  4. الي كل الذين في قلوبهم مرض اعطوا فرصة لهذا الرجل المخلص وأذكركم أن الله خلق الكون في ستة ايام وهو القادر علي كل شيء وادعوا له بالتوفيق ختي تقف مصر وتنهض من عثرتها

  5. الي كل الذين يهاجمون الدكتور مرسي اقول لهم ان اللة خلق الدنيا في ستة ايام اعطوا الرجل فرصة مصر كبيرة جدا وتحتاج الي فسحة من الوقت وأدعوا الله ان تنزعوا الحقد من قلوبكم وان تضعوا مصر نصب اعينكم

  6. ليه طلب واحد واى شىْ بعد كده يهون استحلفك بالله العظيم ان لا تذهب الى ايران ولا تعطيهم فرصة لدخول مصر قلتها قبل كده ظنى طلع فى محله الشيعه الشيعه الشيعه احذرهم ابوس رجليك لا تذهب الى ايران جوعنا عطشنا اقطع عننا الكهربا يس ما تروحش ايران ولاتجبهم مصر مصر بقت امانه فى رقبتك واقسم بالله الواحد الاحد ستتحمل ذلك امام الله اللهم انى بلغت فاشهد

  7. الى المنظمات الدولية بضرورة التفتيش والضغط على الحكومة المصرية بسبب تلوث نهر النيل باليورانيوم المشع موقع التلوث النووى وادى حلفا بالسودان وكمية اليورانيوم المشع فى قاع نهر النيل 3 اطنان ادت الى تلوث مجرى نهر النيل فى مصر والبحر الابيض المتوسط وتم تلوث الهواء ايضا باليورانيوم المشع بسبب مرور اليورانيوم المشع على درع كهرومغناطيسى فى مياه نهر النيل وهذا الدرع الكهرومغناطيسى يمنع مرور اليورانيوم المشع فى المياه ويرفع اليورانيوم المشع فى طبقات الهواء العليا بسبب المجال المغناطيسى الموجود فى الدرع الكهرومغناطيسى وبذلك تلوث الهواء فى منطقة الشرق الاوسط والعالم وتسبب ذلك فى زيادة نسب الامراض فى مصر والعالم وازدادت درجة حرارة الارض لزيادة نسبة اليورانيوم فى الهواء وتغير المناخ وظهر الاحتباس الحرارى بسبب زيادة نسبة اليورانيوم المشع فى طبقات الهواءوهذا التلوث يهدد العالم كله تلوث اشعاعى مائى هوائى لذلك اناشد الدول الكبرى والمنظمات الدولية بارسال فرق تفتيش من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى دولة مصر للتحقيق فى الحادث النووى والضغط على الحكومة المصرية بالتعاون مع المجتمع الدولى لتنقية مياه نهر النيل من اليورانيوم المشع
    علما بان المسئول عن هذا التلوث مبارك ومن بعده المجلس العسكرى وحتى الان يستخدمون هذا الدرع الكهرومعناطيسى استخدام خاطئ ليقتلوا الشعب المصرى باخطر الاسلحة النووية فتكا بالانسان

    المصدر : http://nm25.com/vb/showthread.php?t=285514

    Reply
    هل لديك اقتراح بخصوص

  8. لى مصر بقت كدا ايه كم البهدله والاهانه والذل والسوء والارهاب والسرقه والنصب والقتل والخطف والاغتصاب وعدم الامان نفسى اسال سؤال وحد يجاوبنى عليه …….. فين الامن ؟؟؟؟ فين الشرطه ؟؟؟؟ فين الرئيس محمد مرسى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! فين مصر بعد ما كنا بنقول عمار يا مصر دلوقتى بقينا نقول خــــــــــــــــــــــــــراب يا مصر

  9. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا محمد يا مرسى بجد مش عارفه اقولك ايه غير كدا … على فكره انا مش من مؤيدى محمد مرسى بس انا ضدك انت وامثالك والمفروض ان احنه كلنا نحترمك علشان انت رئيسنا بس علشان نحترم حد لازم هو كمان يحترمنا ويقدرنا ويخدمنا . والمفروض ان رئيس ااى دوله قبل ما يدور على مصلحته يدور على مصلحه الشعب والبلد انا نفسى بس اسالك سؤال انت شايف ان حال بلدنا مصر عجبك …اكيد هتقول لا
    طب لما هو لا لى مش بتصلح المتكسر وتدخل الاصلاحات فى البلد واللى ناقص فى البلد تكمله …. دا انت غبى اوى …. فعلا انت اغبى انسان شوفتو فى حياتى دا المفروض فى بدايه تولى اى رئيس لاى دوله انو يبتدى بكل الحلو اللى عندو ويبين اد ايه هو حلو وبعد كدا يبين كل سلبيات اللى عنده بعد كدا احنه بقى ماشفناش منك لا ابيض ولا اسود .. هتفضل لغايه امته فى الحال اللى انت فيه دا ولامته مصر هتفضل على حالها انا هقول كلمه واحده بس وكلمه حق المفروض تتقال ولو على رقبتى ان حال مصر قبل الثوره وقبل تنحى محمد حسنى مبارك احسن بكتير من دلوقتى او من بعد الثوره وتولى محمد مرسى الرئاسه ياريت الثوره ماكانت قامت اصلا وحسبنا الله ونعم الوكيل وارجو الرد

  10. حرام عليك يا ريس يا من أقسمت أن ترعي مصالح الشعب رعاية كاملة. أين هي تلك الرعاية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! أعطيت حق تنفيذ قرار جمهوري للصوص و لا زلت تنام مرتاح البال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الله يخرب بيتك كما خربت بيوتنا
    الله ينتقم منك ياريس يا من وليت امرنا للصوص
    ماذا تقول لربك

    خربت بيتي وشردت عيالي يا محمد مرسي منك لله —منك لله—–بنيت بيت منذ 10 سنوات علي مساحة 110 فقط (غير مخصصة) و لم اطمع رغم وجود الأرض أمامي——— وبه مرافق ماء و كهرباء رسمية ———–مبارك لم يهدمه هدمه صاحب الحرية والعدالة———عدالة إيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لن أسامحك حتى يقتص العادل منك.

    وضعت يدي علي قطعة ارض (ليست مخصصة) في كتلة سكنية منذ 2002 واقترضت من بنك التنمية مبلغ عشرة ألاف لكي ابني عليها بيتا لأولادي كما كان يفعل الجميع لأن كل الطرق غير ذلك كانت مقفلة.
    وعشت عليها أنا وأولادي ننتظر الربط من الدولة. لكن المحافظين اللصوص كانوا يربطون لمن معه رشوة كبيرة بالطبع ليست معي.

    عشنا بدون ماء أو كهرباء لمدة 8 سنوات منتظرين كرم الله. وأكرمني الله بتوصيل الماء و النور. لي حوالي سنتين وعندي إيصالات الكهرباء و الماء طوال الفترة السابقة.

    ففوجئت باللصوص يقولون لي انني غير رابط هذه القطعة التي بالمناسبة 110 مترا فقط. لم اطمع رغم ان الارض كانت امامي كثيرة لكن لم اطمع واكتفيت بما يسترني و اسرتي يا ريس يا من تصلي القيام.

    طبعا لم يسمحوا لي بالربط طوال الفترة السابقة ….و بالتالي أنا الآن مجرم.

    بالمناسبة من اولادي من هو مثبوت انه ميلاد هذه المنطقة وسبق ان جاءت الازالات 5 مرات و لم تزل بيتي… بيتي لم يهدم في عهد مبارك يا ريس. 110 متر يا ريس تأويني و اسرتي أما من بني علي الاف الامتار يتزاور مع اللصوص من اللامسؤولين الفاسدين.

    لقد أصدر الرئيس قرارا جمهوريا بإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية . فهل تابع سيادته كيفية تنفيذ القرار

    إن القائمين علي تنفيذه أناس تابعون للمجالس المحلية التابعين أصلا لنظام مبارك. انهم فاسدون مفسدون فكيف يطمئن لهم الرئيس الذي اقسم علي رعاية الشعب رعاية كاملة.
    هل تابع الرئيس من هم الذين ينفذون القرار وكيف ينفذونه.
    1- إنهم هم المنوط بهم كتابة المحاضر و إبلاغ الشرطة حسب ما يترائي لهم.
    2- يبلغون عن عدد من المحاضر التي أهلها غلابة.
    3- لكن من بني فيلا أو قصر أو لديه الكثير غيره لا يجرؤون أن يدنوا منه إما بسبب الرشوة أو النفوذ وهكذا نظام مبارك لا يزال موجودا قائما.
    4- لا حرية ولا عدالة اجتماعية. هل يدر الرئيس عن هذا شيئا.
    لقد أصدر الرئيس قرارا جمهوريا بإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية . فهل تابع سيادته كيفية تنفيذ القرار

    5-

    1. يا اخ سيد لسه المدة ما انتهتش لازم كلنا نقف معاه هوه مش حا ينفذ وعده لوحده ايد لوحدها متصقفش والاتحاد قوة ولاحظ ان فى ايادى خفيه بتحاول تهز صورة الرئيس الدكتور مرسى لاحظ حزب الله والشيعه اللى ملوه البلد ده مؤمرة على مصر وان شاء الله مصر محفوظة كما قال الله فى كتابه وياريت ان كان فيه راى مخالف يكون كما علمنا الاسلام يكون باحترام ولاحظ ان الرئيس فى سن والدك والرسول محمد صلى الله عليه وسلم امرنا باحترام الكبير والصغير واى شىْ بيحصل ده كله مكتوب عند ربنا بس احنا علينا بالدعاء والعمل الصالح لكى ينجينا الله من شر اعدائه واعداء مصران شاء الله مصر محفوظه باذن الله

  11. انا ابعث اليك يا رئيسى كى تعيننى وتساعدنى على ما اعانى منه انا شاب ابلغ من العمر 35 عاما متزوج وعندى ولد وزوجتى حامل ليس لدى اى عمل حاصل على بكالريوس خدمة اجتماعية منذ عام 2002 اعانى من مرض التهابت وحساسية الجيوب الانفية وربو على صدرى اعانى دائما من ضيق التنفس يا رب ما يكتبها على حد حياتى صعبة كنت اعمل مع احد الاشخاص فى القطاع العام ولكن لم يستحملنى لمرضى اريد يد العون والرحمة لى فانا احس بعدلك واحساسك بالفقراء واتمنى اى وظيفة حتى اعيش واحضر لابنى ما يشتهيه وسيادتك تعلم فمة الحسرة عندما يطلب منك ابنك ولم تقدر على تحقيق ما يريدة وعندما تريد علاج ليشفيك ولم تحصل عليه ادعو من الله ان تنظر فى امرى انا لا اكذب ومستعد لعمل الفحوصات الطبية حتى اوؤكد لك ما اقوله يارب حد يسال عنى اعانك الله علينا يا صاحب القلب الرحيم وهذا رقمى 01283495486 يا رب اتمنى ان تنظر فى امرى ولو حتى لوجه الله

  12. الشرطة تقوم بواجبها على قدر المستطاع الا ان هناك اجهزة شرطة نايمة فى العسل وهى المسطحات المائية وشرطة الكهرباء والمجتمعات العمرانيةوالمرافق وكثير من اجهزة الشرطة المتخصصة فلماذا لايستفاد من هؤلاء

  13. سيدى الرئيس عندى 5افكار 5مشاريع قومية كبرى ستغير خريطة مصر وتغير مجرى التاريخ الحضارى والاقتصادى والتنموى لمصر ارجو من سيادتكم ان تسمحوا لى لمقابلة سيادتكم لعرض تلك الافكار على سيادتكم ولن تكلف الدولة شىء

  14. فخامة الرئيس :
    أسأل الله تعالى أن يكون جلوسك على الكرسي بابا من أبواب الرحمة فتحت لك وللشعب المصري ، لقد ضحى الجميع لأجل التغيير، وعلى رأسهم الطلاب والشباب ، أتمنى منك لفتة حقيقية للطلاب ، لتدخل السرور إلى أسرهم وهي :
    تخفيض الحدود الدنيا لدخول الطب والهندسة علامتين مئويتين ، فإذا اشترط للطب العام الماضي 97 فلتكن لفتتك الكريمة استثناء لهذا العام بحيث يقبل من حصل على 95 في الطب لهذا العام، ويمكن وضع شرط على الطلاب : شريطة النجاح في السنة الدراسية الأولى في الجامعة .
    إنه من الظلم أن يحرم الطالب من دخول الكليات المهمة مع تحصيله العالي جدااااااااااا
    هل سيسمر الظلم في عهدك .. هل سيجبر الطالب الذي حصل على أقل من المعدل المطلوب بعشر أو عشرين أو حتى درجتين من دخول الطب الحكومي ، ليلجأ إلى الخارج أو الجامعات الخاصة …. يا سيادة الرئيس : نعم مصر كبيرة العدد، لكن اللفتة منكم هذا العام ستسجل لك … كما سجلت لك لفتتك الجميلة بالاعتذار للطلاب يوم إلقائك الخطاب
    ودمتم فخرا للأمة
    والله أرسل لك هذه الرسالة وأنا في بكاء على شباب يضيع بسبب الفساد والواسطات والفقر
    ابني 96.5 علمي يدفع موازي ( بالمبالغ المضاعفة مثل الجامعة الخاصة ) و في كلية الطب 87 بواسطة وطبعا اللي فوق 98 بالتنافس وأكيد المجتمع حاسب ابني 96.5% = كمن حصل 88%
    والله لو فعلتها يا سيادة الرئيس لرفعت الظلم عن أكثر المظاليم من الطلاب الذين سيتخرجون بطب نظامي وعلمي ، وللأسف سيواجهون من يعتدي على تخصصهم وهو مشعوذ أو عطار أو أي كلام
    الرحمة الرحمة الرحمة ولو بالتدريج
    والسلام عليكم ورحة الله

  15. سنه اولى ديمقراطيه مقبول ولكنى استطيع ان اخبركم انه هناك طرق اخرى لقياس الكفائه لاتنظروا تحت اقدامكم 60عام انظرواامامكم المستقبل وخلفكم7الاف سنة حضارة

  16. جميع المعلمين يري
    ددون من سيادته ان يقوم بالغاء العام التربوى الزى فرض على المعلم منالنظام السابق لانه مكلف وشاق على المدرس ويريدون القيام بالتدريبا ت للمعلمين بدلا من التربوى وافضل

  17. ارجوا ان تعطولوا مدة شهر او اكتر وابداو عدو عليه لان انتو شيفين الحرب اللى شغاله ضده + الصلحيات اللى مش معاه وربنا يوفقه باذن الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.