ردود أفعال قرار وقف تصدير الغاز المصرى لإسرائيل

وقف تصدير الغاز لإسرائيل - صورة أرشيفية لحقول الغاز
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

وقف تصدير الغاز لإسرائيل - صورة أرشيفية لحقول الغاز

قرار وقف تصدير الغاز لإسرائيل كان له العديد من ردود الأفعال سواء على الجانب المصرى أو الإسرائيلى أو العالمى

فبينما عبر بعض المدونون على مواقع التواصل الإجتماعى عن تشكيكهم فى ذلك القرار وأنه قرار مؤقت سيتم العدول عنه بمجرد تسوية الخلافات المادية بين الشركة المصدرة والهيئة المصرية العامة للبترول، واعتبره آخرون  تدخل حاسم من المجلس العسكرى لضرب ص البرامج الرئاسية للمرشحين بعد وقف تصدير الغاز.

الدكتور محمد سليم العوا المرشح لرئاسة الجمهورية أكد على صحة موقف مصر القانونى كما هو متفق عليه فى العقد الموقع بين مصر وإسرائيل وبأن الحديث عن اقتحام إسرائيل أو تهديدها للأمن القومى المصرى هى مجرد مزاعم لتخويف الشعب المصرى من إلغاء الاتفاقية

الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح المرشح لرئاسة الجمهورية رحب بقرار وقف اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل قائلاً : لا يمكن أن نرغم الشعب بالكامل بالتطبيع مع إسرائيل، وأن اتفاقية تصدير الغاز دليل قاطع على خيانة مبارك للشعب المصرى.

أبو العز الحريرى عضو مجلس الشعب ومرشح رئاسة الجمهورية وجه تحية إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة على قرار وقف تصدير الغاز وأن هذا القرار كان يجب اتخاذه منذ زمن طويل.

السفير إبراهيم يسرى صاحب دعوى إلغاء تصدير الغاز أعرب عن شكه فى صحة الخبر، وأمله فى أن يكون صحيحاً، وقال بأنه إذا صح الخبر سيأتى لمصر لتقبيل يد من اتخذ هذا القرار.

طارق عبدالعزيز المحامى أكد على أنه فى أسوأ الظروف إذا قامت إسرائيل برفع قضية، فموقف مصر قانونى وأسوأ الظروف سيتم دفع غرامة 140 مليون جنيه.

رجل الأعمال ممدوح عباس أكد بأن مصر أخذت استشارة قانونية عالمية قبل فسخ العقد والتأكيد على أن من حقنا فسخ التعاقد.

الدكتور محرم هلال، رئيس شركة فرست جاز ونائب رئيس اتحاد المستثمرين، قال بأن قرار الحكومة المصرية بإلغاء اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل قرار صائب ويعتبر مكسبا كبيرا لمصر، خاصة فى ظل التطورات التى شهدها ملف الغاز فى الفترة الماضية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.