الآثار تغلق آخر معبد يهودي في الأسكندرية

الآثار تغلق آخر معبد يهودي في الأسكندرية
معبد اليهود في مصر
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

و أخيرا تم غلق آخر معبد يهودى في محافظة الأسكندرية ، و ذلك بناء على قرار مسئولو الآثار باغلاق المعبد حيث انهار جزء من سقف شخشيخة أحد سلالم المعبد عند مصلى السيدات بالدور الثالث ، بسبب الأمطار و سوء الأحوال الجوية في الفترة الأخيرة .

هذا و قد صرح السيد مدير عام آثار الإسكندرية الاستاذ محمد متولى بأن قرر غلق المعبد اليهودى قد تم اتخاذه حرصا على سلامة الأرواح ، كما أعلن سيادته بأنه جاري العمل على ترميم المعبد اليهودى و توفير الاعتماد المالى لذلك ، حيث أنه مسجل كبناء أثري مر على انشاؤه 150 عاما .

جدير بالذكر أن معبد إلياهو انبي و الموجود في شارع النبي دانيال يعد معبدا من أفخم المعابد اليهودية الموجودة في مصر ، بل في العالم أجمع ، حيث يعد ملئ بالتجهيزات الفخمة و تحيط بالمعبد حديقة مميزة ، و يضم أعمدة من الرخام عالية و مرتفعة على الستايل الإيطالي ، و المعبد يتسع الى 700 شخص .

هذا و يحتوى معبد إلياهو انبي على 30 لوح من ألواح التوراة ، و التى قد تم العمل على جمعها من بقية المعابد الأخرى المتواجدة في كافة أنحاء مدينة الاسكندرية ، و في هذا الشأن يشير السيد مدير عام الآثار أن جميع ممتلكات المعبد هى في أمانه رئيس الطائفة اليهودية في مصر ، اضافة الى انها تحت اشراف وزارة الاثار .

جدير بالذكر أن المعبد اليهودي  لم يعد يشهد زيارات كثيرة بعد انخفاض أعداد طائفة اليهود في مدينة الاسكندرية ، و من جهة أخرى فهو مسموح زيارته من الوفود الأجنبية .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.