حقيقة حديث من عشق فكتم وعف ومات فهو شهيد وقول العلماء فيه

حقيقة حديث من عشق فكتم وعف ومات فهو شهيد وقول العلماء فيه
من عشق فكتم وعف ومات هل يكون شهيدا
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

انتشر تزامنا مع موعد عيد الحب تصريح خطير لمفتي الديار المصرية الأسبق الشيخ علي جمعة حيث استشهد بحديث ” من عشق فكتم وعف ومات فهو شهيد ” والذي تبين بعد ذلك أنه حديث ضعيف ولا سند صحيح له، بل أن بعض العلماء أنكره تماما وقال عنه أنه حديث موضوع أي مكذوب.

وجاء ذلك في سياق حديثه عن بعض التجاوزات التي تحدث بين المخطوبين خلال فترة ما قبل الزواج، والتي قد يترتب عليها آثام كبيرة إلى جانب ذنب تلك الأفعال في الأساس، واستشهد في هذا بحديث من عشق فعف فكتم فله أجر الشهيد، وهو الأمر الذي آثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث استاء الكثير من النشطاء على هذه المواقع من تصريح الدكتور علي جمعة في هذا الوقت، بحديث ليس صحيح وليس له سند موثوق وهو الأمر الذي دفع البعض لمهاجمة الشيخ متسائلين ” كيف يقول ذلك الحديث دون أن يتأكد من صحته ! “.

حقيقة حديث من عشق فكتم فمات كان شهيدا

قمنا بجولة في بعض المواقع المتخصصة بتخريج الأحاديث وبيان مدى صحتها، حيث جاء في أغلبها إتفاق كافة العلماء على أن هذا الحديث ضعيف، واتفق الأغلبية منهم على أن ذلك الحديث موضوع أي كاذب، وذلك لقول ابن القيم  “وأما حديث من عشق فعف. فهذا يرويه سويد بن سعيد وقد أنكره حفاظ الإسلام عليه”.

المصدر : ملتقى أهل الحديث، موقع إسلام ويب.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.