وفاة بطرس غالى أمين عام الأمم المتحدة السابق

وفاة بطرس غالى أمين عام الأمم المتحدة السابق
وفاة بطرس غالى
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

توفي منذ لحظات اليوم الثلاثاء الموافق 16 فبراير 2016م ، الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام السابق في الأمم المتحدة، و ذلك عن عمر يناهز 94 عاما،بعد صراع طويل مع المرض ، في مستشفى بإحدى مستشفيات المهندسين بمحافظة الجيزة.

يعتبر السيد الدكتور بطرس غالى هو الأمين العام السادس للأمم المتحدة ، و قد شغل السيد بطرس بطرس غالى هذا المنصب منذ عام 1992م و حتى عام 1996 م .

 بطرس غالى ولد في عام 1922 من أب مسيحي و أم أرمينية ، و حصل على اجازة الحقوق في عام 1946م ، ليتزوج  بعدها من سيدة يهودية بمحافظة الاسكندرية ، و يعمل أستاذا للقانون في جامعة القاهرة و يتدرج في المناصب حتى يصل الى منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهد كلا من الرئيس السادات و الرئيس محمد حسنى مبارك .
كان السيد بطرس غالى هو أول عربى يتولى منصب أمين عام الأمم المتحدة ، عن طريق دعم قوى من فرنسا ،  و لكن الراحل بطرس بطرس غالى لم يستطيع أن يستمر لفترة رئاسة ثانية له في هذا المنصب بسبب استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق الفيتو ضده ، بعد انتقادها المستمر له و لمواقفه من القضايا المختلفة .
جدير بالذكر أن الراحل الدكتور بطرس غالى هو حفيد السيد رئيس الوزراء المصري الراحل بطرس نيروز غالى ، و الذى تم اغتياله على يد إبراهيم الوردانى ، كما أن الراحل بطرس بطرس غالى هو عم السياسى المصرى يوسف بطرس غالى و الذى شغل سابقا منصب وزير المالية .
تحديث  الساعة 6:30.
وصل الى مستشفى السلام عدد من أقارب السيد بطرس بطرس غالى ، و ذلك لاستلام جثمانه استعدادا لتشييع أمين عام الأمم المتحدة السابق الى مثواه الأخير ، كما تم منع أى صحفى من الدخول الى المستشفى نهائيا .
تحديث  الساعة 8:30.
سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية يلقى بيانا ينعى فيه رحيل السياسي الكبير بطرس بطرس غالى ، و الذى كان له دور عظيم في المباحثات التى عادت بسيناء الحبيبة الى أرض الوطن ، كما قدم لمصر و الوطن العربى العديد من الخدمات الهامة و الجليلة ، هذا و قد قرر سيادته أن يتم تشييع جثمان فقيد مصر الكبير في جنازة عسكرية مهيبة .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.