بالصور.. ظهور قمل السمك في بعض الأسواق المصرية .. ما هو وما هي أضراره ؟!

بالصور.. ظهور قمل السمك في بعض الأسواق المصرية .. ما هو وما هي أضراره ؟!
قمل السمك
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

تداول العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت صورة لسمك يوجد في خياشيمه كائن طفيلي يسمى بـ ” قمل السمك ” والذي انتشر مؤخرًا في بعض المحافظات المصرية، وعلى الرغم من نفي عدد من تجار الأسماك بمدينة الاسكندرية أكبر مورد للأسماك في مصر إلا أن ” كلمة ” تطلب من قراءها توخي الحذر أثناء عمليات الشراء.

قمل السمك 1
قمل السمك 1

وقال الدكتور عبد الفتاح محمد السيد، أستاذ الأسماك بقسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، لعدد من المواقع الصحفية، إن طفيل قمل السمك يؤذي بشدة صحة ونمو الأسماك لكن لا يؤدي إلى نفوقها على الاطلاق إلا في حالة انتشاره على الأسماك بأعداد هائلة وفي صورة وباء وهذا نادر جدًا حدوثه.

وأوضح السيد أن قمل السمك لا يسبب أي أمراض أو مشاكل بين البشر الذين يستهلكون هذه الأسماك التي أصيبت به على الاطلاق، فلا يمكن الخوف منه.

قمل السمك 2
قمل السمك 2

وقمل السمك هو نوع من القشريات وهو يزيد انتشاره في المياه العذبة خاصة يمكن ملاحظة تواجده في سمك البلطي النيلي، لكنه يمكن أن يعيش أيضًا في المياه المالحة وهو مضر جدًا للثورة السمكية ولابد من معرفة أنه لا يعتبر من الحشرات.

وقمل السمك يقوم باختراق جلد السمكة باستخدام كؤوس شفط به ويتغذى على دم السمكة، ويعيش في الخياشيم والعديد من الأماكن المتفرقة من جسم السمكة التي تصاب بالتهاب وجروح مفتوحة، ويؤدي إلى تآكل الزعانف وغالبًا ما تصاب الجروح بالبكتريا والفطريات الأمر الذي يزيد من تدهور طبقة الجلد لدى السمكة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.