فوائد الشمندر الغذائية والصحية والتى لا غنى عنها لجسم الإنسان

فوائد الشمندر الغذائية والصحية والتى لا غنى عنها لجسم الإنسان
الشمندر
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

الشمندر أو الشوندر أو البنجر أو الباربة كلها أسماء لنبات الشمندر ويقسم الشمندر لنوعين أولهما بنجر السكر، والثاني يستخدم كمسلوق أو في المخللات ، أما اللون الأحمر في الشمندر فناتج عن مادة البتايين التي توازن الحموضة (p h) في المعدة وتسهل عملية الهضم.

يحتوى الشنمدر على 90% من وزنة ماء ، 5% ألياف ، 2% رماد والباقى مواد غذائية مثل الكبريت ،البوتاسيوم ،الكالسيوم ،الفسفور ، الحديد والنحاس ويحتوى الشمندر أيضاً على نسبة من أنواع السكر سكروز ، جلوكوز والفركتوز كما تشمل مكونات الشمندر على البروتين والألياف ، الأحماض العضوية والأمينية بلإضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية.

beet

وقد أجرى علماء التغذية الكثير من الدراسات حول أهمية الشنمدر فى التغذية وقد كان ناتج البحث :
– قدرة الشمندر على مكافحة أمراض القلب

– وحماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان>

– ويعد الشمندر من أهم العناصر الغذائية لمحاربة فقر الدم “الأنيميا” وذلك لما يحتوية من عنصر الحديد الذى يساعد فى تكوين الهيمجلوبين فى الدم .

وأظهرت نتائج الأبحاث أيضاً أن الشمندر لا يحتوى نهائياً على أى نسبة ولو قليلة من الدهون الغذائية عوضاً على العديد من الخضروات المفيدة ولكن تحتوى على نسبة عالية من الدهون.

وعن مصدر الطاقة الموجود بداخل نبات الشمندر يقول العلماء أن العينة التى قد تم عليها أجراء الابحاث وجد أن من تناول الشمندر قد مارس الرياضة على الأجهزة الخاصة بسنبة أعلى من المجموعة التى لم تتناول الشمندر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.