بعد تهديدات الرياض.. أوباما يرفض محاكمة السعودية

بعد تهديدات الرياض.. أوباما يرفض محاكمة السعودية
اوباما وسلمان
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

رفض الرئيس الأمريكي باراك أوباما مشروع القانون الذي يتيح لأسر ضحايا 11 سبتمبر مقاضاة السعودية، ويحاول الكونجرس تمريره لعدم رغبته في فتح الباب أمام مقاضاة الولايات المتحدة من قبل بلدان أخرى.

وعبر باراك أوباما في لقاء تليفزيوني بثته شبكة “سي بي إس” الأمريكية، عن تفضيله الطرق الدبلوماسية للتعامل مع المملكة، وقال “إذا أفسحنا المجال أمام أفراد أمريكيين لمقاضاة الحكومات بشكل مستمر، فإننا سنفتح الباب أمام مقاضاة الولايات المتحدة من قبل الأفراد في بلدان أخرى”.

ويحاول الكونجرس الأمريكي تشريع قانون يتيح لمواطنين أمريكيين إمكانية مقاضاة السعودية بسبب تورط عدد من حملة جنسيتها في هجمات 11 سبتمبر2001، إلا أن البيت الأبيض أعلن الاثنين أن أوباما سيرفض مسودة القانون إذا ما أقرها الكونجرس باستخدام حقه في النقض (الفيتو).

وأكد أوباما أن مشكلة التشريع الذي يسعى الكونجرس للتصويت عليه “ليست قضية ثنائية بين الولايات المتحدة والسعودية، بل هي مسألة تتعلق بشكل عام بالمنهج الذي تسلكه الولايات المتحدة في التعامل مع بلدان أخرى”.

وكانت السعودية هددت إدارة أوباما بأنها ستبيع أصولا أمريكية تملكها المملكة تقدر بمئات المليارات من الدولارات إذا ما أقر الكونجرس مشروع قانون يتيح للمحاكم الأمريكية مقاضاة ممثلي الحكومة السعودية عن أي دور لهم في هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.