ثلاث قرارات لمرسي لمحاربة اسرائيل

ثلاث قرارات لمرسي لمحاربة اسرائيل
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

العدوان على قطاع غزة ، و توالي سقوط الشهداء ، يجعل الشعوب الاسلامية و العربية تنتظر رد فعل قوي من حكومات بلادها ، و هو الأمر نفسه مع الشعب المصري الذي ينتظر من الرئيس الدكتور محمد مرسي و حومته اتخاذ خطوات قوية و اضحة و صريحة اتجاه اسرائيل ، و أمام انعدام الحلول السياسية لعدم توفر مصر على أوراق سياسية ضاغطة على اسرائيل تبقى الحلول الاقتصادية سبيل الرئيس محمد مرسي لعكس ارادة الشعب المصرب في مساندة و دعم قطاع غزة ، و الانتقال الى مرحلة الحرب ” الاقتصادية ” .

و يرى المتابعون لطبيعة العلاقات بين البلدين أن الأمر يتجسد في ثلاثة قرارات هامة و حاسمة و هي :

1 . إلغاء اتفاقية الكويز التجارية،الثلاثي وقعتها سنة 2004 ثلاث دول و هي  بالاضافة الى  مصر إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تنص على إعفاء المنتجات المصرية المصدرة إلى أمريكا من الرسوم الجمركية تمامًا، شرط احتواء المنتجات المصرية المصدرة على نحو 10% منتج إسرائيلي للدخول للسوق الأمريكية.

2 . فتح معبر رفح بالكامل واستخدامه لدخول البضائع والأفراد ودخول المساعدات و الدخول في التجارة مع قطاع غزة، الذي ستجني منه مصر دخل جمركي وضريبي وتجاري كبير، بالاضافة إلى إنهاء ازمة الانفاق الحدودية، واستغناء غزة عن المعابر الاسرائيلية في إدخال أي سلع للقطاع.

3 . إتهاء ما يصفه المحللون بالاستيراد و التصدير الغامض مع اسرائيل و الذي كان في عهد مبارك و ما زال قائما الى الان .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.