يديعوت احرونوت: اسرائيل تطلب هدنة مع غزة لمدة 15 سنة بضمان من مرسى

6485320121119769
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

قالت جريدة يديعوت احرونوت الاسرائيلية اليوم,انه وفقاً لتقارير من القاهرة فإن اسرائيل طرحت ستة مطالب لوقف اطلاق النار على قطاع غزة كما هددت انه فى حالة عدم الاستجابة لهذه المطالب فى غضون 48 الى 78 ساعه فسيتم تنفيذ هجوم برى على غزة.

وقالت بعض عناصر حماس,ان المفاوضات بشأن وقف اطلاق النار فشلت,بينما قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلى,ان وقف اطلاق النار مشروط بشرط رئيسى وهو ايقاف اطلاق الصواريخ على اسرائيل من قبل كافة الفصائل الفلسطينية.

وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة للجريدة,عن جهود القاهرة للتوسط فى ابرام هدنة بين اسرائيل وحكومة حماس فى غزة,وقالت المصادر,انه من المبكر جدا اعلان فشل المباحثات.

وقد التقى رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل مع نبيل شعث  مفوض العلاقات الخارجية بحركة فتح,امس الأحد فى القاهرة ,وقال نبيل شعث ان خالد مشعل ابلغه ان المفاوضات دخلت فى مرحلة خطيرة لكنه شكك فى امكانية الوصول الى اتفاق لوقف اطلاق النار فى وقت قريب فى ظل مطالب اسرائيل ورفضها لمطالب حماس وباقى من منظمات المقاومه الفلسطينية.

ووفقاً لتقارير واردة من القاهرة للجريدة فإن المطالب الست التى وضعتها اسرائيل لوقف اطلاق النار تتمثل فى:

1- هدنة لمدة أكثر من 15 عام.

2- وقف فوري لتهريب الأسلحة ونقلها إلى غزة.

3- وقف اطلاق الصواريخ من جانب جميع الفصائل الفلسطينية المسلحة ووضع حد للهجمات على الجنود بالقرب من حدود غزة.

4- إسرائيل لها الحق في مطاردة الإرهابيين في حالة وقوع هجوم أو إذا حصلت على معلومات عن هجوم وشيك.

5- معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر سيفتح،لكن المعابر على الحدود بين غزة وإسرائيل ستظل مغلقة.

6- على رئيس مصر، محمد مرسي، أن يكون الضامن لأى اتفاق لوقف إطلاق النار. معنى ذلك، أن تدعم الاتفاقية عن القيادة السياسية في مصر بدلا من إنشاء أمنها.

اما المطالب التى طلبتها حماس لوقف اطلاق النار فتتمثل فى رفع الحصار البحري عن غزة ، وضمانات قوية من المجتمع الدولي لوقف عمليات القتل المستهدف، ووضع حد لغارات الجيش الإسرائيلي عبر الحدود ووقف الهجمات على الصيادين قبالة الساحل.

وقال شعث، ان اسرائيل سحبت احد مطالبها الاساسية وهو القاء حماس لسلاحها ,لكن اكدت على وجوب ايقاف إطلاق الصواريخ على إسرائيل تماما,وقال ان المفاوضات دخلت مرحلة مهمة جدا.

وقالت المصادر الفلسطينية ان اسرائيل هددت انه فى حالة عدم وجود استجابة  لمطالبها فى غضون 48 إلى 72 ساعة ، ستقوم بشن هجوم بري على غزة يرافقه استمرار للهجمات على غزة من البحر والجو حتى يتم الإطاحة بنظام حماس.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.