أسباب برودة الأطراف وكيفية التغلب عليها

أسباب برودة الأطراف وكيفية التغلب عليها
برودة القدمين
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

برودة الأطراف في الشتاء من الأشياء التي يشتكى منها الكثيرون حيث أن برودة الجو تؤدى إلى تحفيز  الإصابة ببرودة الأطراف لان الأطراف وخاصة الأيدي هي  الأكثر  شعوراً بالبرد خلال الشتاء.

كيفية حدوث برودة الأطراف

تحدث برودة الأطراف  نتيجة ضيق اوانقبض  الشعيرات الدموية التي تقوم بأمداد الجلد بالدم فيقل إمداد الدم للأرجل والأيدي مما يسبب  الشعور ببرودة الأطراف سواء كانت أصابع اليد أو القدم، ويؤدى إلى تغير في لون الأصابع فتتحول إلى  الأبيض أو الأزرق ويصاحب تغير اللون الإحساس بالتنميل والألم.

التخلص من برودة الأطراف

للتخلص من برودة الأطراف يمكن استخدام الخطوات البسيطة الأتية:

1– يستلزم التخلص من برودة الأطراف تدفئة الأطراف ويكون ذلك عن طريق  ارتداء الجوارب الصوفية والأحذية الواسعة.

2- هناك طريقة اخرى لتدفئة الأطراف والتخلص من برودة الأطراف وهى تنشيط الدم في الأطراف ويتم ذلك عن طريق تدليك القدمين واليدين لمدة 15 دقيقة يومياً .

 

3-  الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يؤدى إلى أعاقة وصول  الدم في الأطراف لذا ينبغى تجنب الوقوف او الجلوس طويلا .

 

4- من التصرفات التي تساعدك في تدفئة الأطراف  تناول المشروبات الدافئة والأغذية الغنية بالطاقة  .

 

5–  ممارسة رياضة المشي السريع تعمل على   تنشيط الدورة الدموية في الأطراف لذا أن كنت تعانى من برودة الأطراف عليك برياضة المشي ومارسها لمدة نصف ساعة يوميا .

 

6– استخدام حمام ساخن ثم اخر بارد يساعد  على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الأطراف وذلك بغمس الأطراف لمدة دقيقتين في حمام ساخن ثم دقيقتين فى الماء البارد ثم دقيقتين في الماء الساخن  .

7- تناول الفواكه التي تحتوى على فيتامين سي كالبرتقال فان نقص فيتامين سي سببا في ضعف  جدار الشرايين مما يمنع مشكلة هروب الدم من الأطراف

8-تناول القرفة والزنجبيل او أضافتها إلى الطعام لأنها تعمل على تدفئة الجسم وبالتالي تدفئة الأطراف

9-اذا لم يساعدك ما سبق فى  التخلص من برودة الأطراف في الشتاء، توجه للطبيب لان برودة الأطراف قد يكون سببها مرض ومن اهم الأمراض التي تؤدى إلى برودة الأطراف  فقر الدم أو الأنيميا -تلف الأعصاب – مرض السكري – ضعف الدورة الدموية للدم.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.