10 طرق لبحث أكثر فاعلية في Google الجزء الاول

بدون عنوان-1
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

يعتبرGoogle من أهم محركات البحث على الأنترنت، حيث يستخدمه الملايين على مستوى العالم يومياً للبحث عن المعلومات. و من الصعب جداً العثور على أفضل موقع من بين الاف النتائج التي يمكن الحصول عليها من Google

و السؤال: كيف يمكنك البحث بطريقة أكثر فاعلية باستخدام محرك البحث Google؟ …هذا مانجيب عنه من خلال عشر نصائح تمكنك من إيجاد ماتبحث عنه بسهولة.

في هذة الجزء من المقالة سوف نشرح خمس طرق و الجزء الثاني الخمس الباقيين

1- تحسين استعلامك باستخدام كلمات دليلة أكثر:

عندما تبحث في Google فإنك تقوم بإنشاء استعلام مكون من كلمة دليلة واحدة أو أكثر، حيث تقوم بإداخلها فيتم مقارنتها بالدليل الخاص بــGoogle لصفحات الويب. و كلما كان هناك كلمات دليلة أكثر كلما حصلت على نتائج أكثر تعلقاً بما تبحث عنه, و من البديهي تضمين أفضل كلمات دليلة تصف ما تبحث عنها بطريقة جيدة، و بالتالي يجب استخدام القدر الكافي من الكلمات الدليلة التي تحتاجها في البحث للحصول على أفضل النتائج.

و من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقم فيها معظم متسخدمي Google هو استخدام كلمات دليلة قليلة في علميات البحث، و بالتالي لا يقومون بإدخال معلومات كافية لوصف ما يبحثون عنه بشكل مناسب. و باسخدام المزيد من الكلمات الدليلة، تحصل على نتائج أكثر دقة، حيث يتمكن Google من الحصول على فكرة أفضل عما تبحث عنه. فعلى سبيل المثال، يمكن التفكير بالأمر و كأنك تصف شيئاً ما لشخص ، فكلما كنت أكثر وصفاً لهذا الشئ باستخدام كلمات أكثر، كلما استطاع هذا الشخص تكوين صورة اكثر وضوحاً عما تريد. و بالمثل عندما تبحث عبر Google، صف ما تبحث عنه بدقة باستخدام العديد من كلمات الدليلة. فعلى سبيل المثال إذا كنت تبحث  عن سيارة فلا تقوم بإدخال كلمة ” سيارة ” فقط ، بل اكتب المواصفات الخاصة بها ( مثل اللون و الموديل و النوع….)

2- البحث عن كلمتين أو إحداهما فقط:

لعلك لاحظت ذلك مع Google، حيث يقوم بفرض كلمة “و” و بين جميع الكلمات التي كتبتها في خانة البحث، أي إنك لو ادخلت كلمتين  فسيفترض Google إنك تبحث عن جميع الصفحات التي تحتوي على هاتيين الكلمتين،من دون أن يتضمن الصفحات التي تحوي إحدى الكلمتين فقط.

و بإمكانك توسيع نطاق البحث ليشمل الصفحات التي تحتوي على كلمة واحدة منهما و ليس من الضروري كلتاهما. و ذلك بكتابة “OR” بين الكلمتين.

 فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن الصفحات التي تتحدث عن الكلاب “dogs” و القطط “cats” كليهما فسوف تستخدم الاستعلام الاعتيادي، و هو كتابة الكلمتين  “كلاب  قطط”  “dogs cats” في خانة البحث بدون حرف “و” بينهما ، و لكن إذا اردت البحث عن الصفحات التي تحتوي على إحدى الكلمتين معاً، ففي حالة هذة الحالة قم باستخدام الاستعلام ” كلاب أو قطط ” ” dogs OR cats ”  في خانة البحث.

و عندما نستخدم ” أو ” ” OR ” تأكد من كتابته بحروف كبيرة ” OR ” و ليس بحروف صغيرة ” or ” كما في الصورة السابقة و إلا سيهمله Google و يعتبره كلمة ساكنة “Stop Word” و هو مانتناوله لاحقاً.

3- تضمين الكلمات الساكنة:

أتذكر عندما قلنا إنه يمكنك تحسيين  دقة البحث بإضافة المزيد من الكلمات الدليلة؟ هذة النصيحة لا تتضمن الكلمات الصغيرة الشائعة مثل:

“and” ، “the ، “where” ، “how” ، “what ، “or”

جميعها ستم كتابتها بالحروف الصغيرة و تسمى هذة الكلمات “الكلمات الساكنة” ، حيث يهملها Google تلقائياً (كما يهمل الأرقام و الحروف الفردية مثل الحرف “a” )

عندما تكتب إحدى كلمات الوقوف في خانة البحث ، فإنها لا تفعل في خانة البحث، فإنها لا تفعل شيئاً غير انها تققل من سرعة البحث. فعلى سبيل المثال: عند البحث عن عبارة how a transmission works ، يقوم Google بحذف الكلمات “how” و “a” فتصبح العبارة في النهاية transmission works ة يتم البحث عنها و اذا كان ضرورياً أن تشمل العبارة – المراد البحث عنها – إحدى الكلمات الساكنة هذة (stop words ) ، فقبل ان يحذفها Google ، استخدم الرمز + قبلها ، مع التاكد من وجود مسافة قبل الرمز + و ليس بعده كما بالصورة التالية

 

 

4- استبعاد كلمات ليس لها علاقة بعملية البحث:

مثلما ترغب احياناً في البحث عن صفحات تتضمن كلمات ساكنة، فقد ترغب أيضاً في تنقية النتائج التي تحصل عليها باستبعاد بعض الصفحات  التي تتضمن ايضاً في تنقية النتائج التي تحصل عليها باستبعاد بعض الصفحات التي تتضمن كلمات معينة. فهذا يمكنك من تخطي هذة الصفحات التي تحتوي على بعض الكلمات المضللة أو ليس لها علاقة بما تبحث عنه.

و تأتي هذة المشكلة عندما يتعلق الأمر ببعض الألفاظ المتجانسة ، إي الكلمات المتعددة المعاني . فعلى  بيل مالثال: قد تشير كلمة “bass” إلي سمكة أو مغني ، او نوع معين من الأحذية أو غير ذلك ……). فإذا بحثت عن كلمة (bass) فقط ، فستحصل على نتائج تشمل كل ماسبق.

و لحسن حظك ، يمكنك Google من استبعاد لعض الكلمات من عملية البحث باستخدام رمز (-) ، فإذا كتبت اي كلمة مسبوقة بــ(-) ، فيتم استبعادها تلقائياً من نتائج البحث . ( تذكر دائماً وجود مسافة قبل هذا الرمز و ليس بعده)

 5- البحث عن كلمات متشابهة:

قد تكون أحياناً غير متأكد تماماً من الكلمة الصحيحة التي تصف ما تبحث عنه، فربما يقوم شخص أخر بوصف هذا الشئ مستخدماً كلمات مختلفة عما استخدمته، إذ توجد طرق مختلفة لوصف الشئ.

و بذلك تستطيع البحث ، ليس فقط على كلمة  دليلة واحدة، بل كلمات متشابهة لها ايضاً و بوضع الرمز “~” قبل كلمة Google بالبحث عن الصفحات التي تحتوي على هذة الكلمة و مرادفتها المناسبة.

فعلى سبيل المثال: للبحث عن الكلمات التي تشبه elderly ، أدخل “elderly~” في خانة البحث ، فتحصل على الصفحات التي تحتوي ، ليس فقط  على هذة الكلمة ،بل على كلمات أخرى مرادفة لها مثل : senior – aged – nursing home  و هكذا… فبذلك توسع نظاق البحث  مما يتيح لك الكثير من الخيارات

انتظرونا في الجزء الثاني من القالة…

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.