علماء يابانيون ينجحون فى استنساخ فأرة من قطرة دماء

130627143641_cloned_mouse_304x171_riken
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

نجح علماء يابانيون فى استنساخ فأرة باستخدام قطرة دم واحدة,فوفقاً لما جاء فى مجلة بيولوجيا التكاثر (Biology of Reproduction),فقد اوضح الفريق العلمى المشرف على التجربة من مركز “ريكن للموارد الحيوية” ان خلايا دم مأخوذه من ذيل فأر استخدمت فى الاستنساخ,كما اكد العلماء على ان الفأرة التى تم استنساخها عاشت بشكل جيد العمر الافتراضى التى تعيشه الفئران وتمكنت من الانجاب.

وفى الفترة الأخيرة تمكن علماء فى معاهد ومراكز علمية اخرى من استنساخ حوالى 600 نسخة جينية متطابقة لفأر,وفى وقت سابق تم استنساخ فئران من مصادر مختلفة من الخلايا من بينها خلايا الدم البيضاء الموجودة فى الغدد الليمفاوية ونخاع العظام والكبد.

وقد قام الفريق العلمى باختبار ما اذا كان من الممكن استخدام الخلايا المانحه ومن بينها خلايا الدم فى عمليات الاستنساخ,حيث تهدف الابحاث الى التوصل الى مصدر سهل ومتاح لخلايا يتم التبرع بها لإستنساخ سلالات ذات قيمة علمية من فئران التجارب.

وقد تمكن الفريق العلمى اليابانى بقيادة البروفيسور”اتسو اوجورا” من اخذ عينة من ذيل فأر وعزل خلايا دم بيضاء واستخدام نواة الخلايا فى تجارب الاستنساخ,مستخدمين نفس التقينة التى استخدمها العلماء فى استنساخ النعجة دوللى.

هذه العملية تسمى “نقل نواة خلية جسدية”,وتضم هذه العملية ,نقل نواة من خلية جسم بالغ كخلية جلد او دم الى بويضة غير مخصبة تمت ازالة نواتها,وقال العلماء ان هذه الدراسة ابرزت لأول مرة امكانية استنساخ الفئران باستخدام خلية دم,كما اضف العلماء,ان هذه الخلايا يمكن ان تستخدم للاستنساخ فور جمعها دون الحاجة الى التضحية بحيوانات التجارب.

كم قال العلماء,ان هذه التقنية الجديدة يمكن ان تطبق لتوليد نسخ جينية لسلالات جديدة من الفئران ,وهو ما لايمكن فعله من خلال تقنيات تكاثر مساعده اخرى كأطفال الأنابي او حقن الحيوانات المنوية بالبويضة.

الجدير بالذكر ان علماء يابانيون ظلو لسنوات يجرون التجارب على الاستنساخ ,وقد كشف فريق علمى مؤخرا,انهم نجحو فى توليد 600 فأر من فئران التجارب بعد 25 جولة متتالية للستنساخ,كما يهدف البحث الى توليد حيوانات ذات جودة عالية لأغراض المزارع.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.