اهم الأسباب التى تؤدى الى الإصابة بتقلص المخ وطرق تجنبها

اهم الأسباب التى تؤدى الى الإصابة بتقلص المخ وطرق تجنبها
5433ec1f611e9b7a2a8b45ba
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

تقلص حجم المخ مرض مخيف ومؤلم ومن اهم الأسباب التى تؤدى الى تقلص المخ, قلة النوم, المخدرات, ادمان مشاهدة الأفلام الاباحية,الإكتئاب.

ومن اعراض هذا المرض الخطير صعوبات فى التفكير وصعوبات فى حل المسائل العقلية وتراجع الذاكرة.

ولتجنب الاصابة بهذا المرض الخطير يجب العمل بنصائح الخبراء لكى نحمى ادمغتنا من تقلص المادة الرمادية مع مرور الوقت.

ويوجد فى مخ الانسان مادتين مادة بيضاء واخرى رمادية وتشكل المادة الرمادية جزء كبير من الجهاز العصبى المركزى حيث توجد فيه معظم الخلايا العصبية للمخ والتى نستخدمها عند التفكير وهى مسؤولة ايضاً عن التحرك والسمع والكلام والشعور والاحساس,كما تقوم المادة الرمادية ايضاً بمعالجة المعلومات فور حملها على الألياف العصبية حتى تصل الى وجهتها الأخيرة, اما المادة البيضاء فهى المسؤولة عن زيادة سرعة الرسائل بين جميع انحاء المخ.

كما اكد الخبراء ايضاً على ان الاكتئاب يمكن ان يتسبب فى تقلص حجم المخ وذلك وفقاً لدراسة حديثة اجريت فى جامعة ييل الأمريكية وقد وجد الخبراء ان الهياكل والتشعبات التى تقوم بربط رسائل الخلايا العصبية مع بعضها تتقلص عند الشعور بالاكتئاب ونقص الشعور بالمتعه والسعادة.

وقد قال الخبراء ايضاً ان الضغوط التى يواجهها الشخص فى حياته اليومية يمكن ان تتسبب فى حدوث تقلص فى كمية الخلايا العصبية فى قشرة فص الجبهة الأمامى وهذا الجزء من المخ هو المسؤول عن التمثيل الغذائى والجلوكوز وحل المشكلات ومعالجة العواطف.

كما اكد الخبراء ان الادمان على مشاهدة الافلام الاباحية يؤدى ايضا الى تقلص حجم المخ وهذا الأمر قد تم تفسيره من قبل العلماء بناء على جزء فى المخ يسمى “striatum” وهو المسؤول عن التحفيز,فوفقاً لدراسة حديثة اجراها علماء المان فإن الذكور الذين تتراوح اعمارهم من 21 الى 45 عام ويدمنون مشاهدة الافلام الاباحية معرضون لقلة مساحة المادة الرمادية بشكل كبير.

وقد اوضح الخبراء ايضاً ان نتائج الاختبار تشير الى ان الاشخاص المدمنون على مشاهدة الافلام الاباحية تقل لديهم القدرة على اتخاذ القرارات المصيرية والقرارات الهامة مع قلة السيطرة العقلية لديهم مقارنة بالأشخاص الطبيعيين.

اما عن نصائح الخبراء لتجنب الاصابة بتقلص المخ فهى كالتالى:

1- الصلاة فالصلاة تساعد على الاسترخاء وعكس العواطف التعبيرية الحادة التى تسبب موت خلايا المخ.

2- ممارسة التأمل الروحى واليوجا تؤدى ايضا الى الاسترخاء وهذا من شأنه ان يقوم بامداد المخ بالطاقة التى يحتاجها كما انها تساعد فى حفظ ضغط الدم والقلق ومعدل ضربات القلب.

3- تناول 600 جرام يومياً من حمض الدوكوساهيكسانويك لمدة ستة اشهر وحمض الدوكوساهيكسانويك من احماض اوميجا3 الدهنية وتلك الأحماض تشكل اللبنة الأساسية فى تكوين نسيج المخ.

4- يجب على الشخصص محاولة استخداميده اليسرى فى الكتابة والرسم والقيام بالمهام البسيطة وهذا بالنسبة للشخص العادى اما الشخص الأعسر او الأشول فيجب ان يستخدم يده اليمنى وهذا التمرين يساعد على تعزيز قدرة المخ للقيام بنشاطات جديدة.

5- النوم مدة كافية من 6 الى 8 ساعات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.