جوجل تحتفل بالطبيب يوناس سولك مخترع لقاح شلل الأطفال

جوجل تحتفل بالطبيب يوناس سولك مخترع لقاح شلل الأطفال
جوجل تحتفل بالعالم يوناس سولك على صفحتها الرئيسية
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

تحت شعار “شكراً دكتور سولك” يحتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم بالطبيب الامريكي يوناس سولك مخترع لقاح شلل الأطفال والذي ساعد العالم على التخلص من المرض تقريبا.

من هو يوناس سولك

يوناس إدوارد سولك (28 أكتوبر 1914 – 23 يونيو 1995 في لاهويا) طبيب اميركي وعالم وباحث قام بتطوير التجربة الناجحة الأولى للقاح شلل الأطفال (اللقاح مسمى على اسم سولك). وخلال حياته، كان يعمل في نيويورك وميشيغان وكاليفورنيا وبيتسبرغ في وقت لاحق من حياته الوظيفية، وكرس سولك الكثير من الجهود نحو تطوير لقاح مضاد للايدز. لم يسع يوناس سولك للثروة أو الشهرة من خلال ابتكاراته الشهيرة، فى إحدى المقابلات جاء فيها سؤال “من يملك براءة إختراع لقاح شلل الأطفال؟” فأجاب “لا أحد؛ هل يمكنك إستخراج براءة إختراع للشمس؟”.

ولد سولك في نيويورك لعائلة فقيرة من المهاجرين اليهود الروس ولوالدين هما دوران ودانيال سولك.
تخرج من المدرسة الثانوية، ثم انتقل إلى جامعة مدينة نيويورك، حيث حصل على بكالوريوس شهادة في الطب من كلية الطب في جامعة نيويورك في حزيران 1939. وفي الكلية التقى دونا يندساي التي أصبحت زوجته فيما بعد وقد تزوجا في 9 حزيران/يونيو، 1939.وانجبا ثلاثة اطفال : بيتر، دارل، وجوناثان

شلل الأطفال في مصر

في عام ٢٠٠٦ اعلنت منظمة الصحة العالمية مصر بلداً خاليا من مرض شلل الأطفال، غير انه في الآونة الأخيرة تم العثور على بعض البؤر للمرض في مدينة رفح – شمال سيناء.

صور الطبيب يوناس سولك مخترع لقاح شلل الأطفال

يوناس ٥سولك

يوناس سولك في معمله

يوناس سولك رمزية

يوناس سولك

يوناس-سولك

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.