اضرار خطيرة لتأخير الغسل من الجنابه

اضرار خطيرة لتأخير الغسل من الجنابه
غسل
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

الاسلام دين طهاره ونظافة فدائما ما يقوم المسلم بالوضوء وتطهير نفسه دائما ليكون مؤهلا لاداء الصلوات ويفعل المسلم ذلك بطبيعتة ولكن موضوعنا اليوم عن الغسل من الجنابه فهناك بعض الاشخاص من يؤخر الاغتسال من الجنابه حتى صلاة الصبح وهذا ليس محرم ويجوز فعله ولكن يفضل الاغتسال من الجنابه فورا لان البقاء دون الغسل لفترة طويلة يؤثر بشكل كبير على فقرات الظهر وتظهر الام الظهر الذى يصاب بسبب الارتخاء فى العضلات والضغط على الفقرات لذلك يفضل الاستحمام سريعا بعد الجنابة لان الاستحمام ينشط الدورة الدموية ويساعد على تدفق الدم بصورة كبيرة وبهذا يتم الحفاظ على الجسم سليم وخاصة منطقة الغضاريف فى الظهر وفى المناطق الاخرى . وهناك حديث عن رسول الله صل الله عليه وسلم عن الاغتسال من الجنابه وهو 

(ما اجنب قط ونام بدون غسل او وضوء ) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم .

التعليقات

  1. ما أكثر الفتاوى والمفتيين في هذا الزمان أي حديث يقول إن تأخير الاغتسال من الجنابة إلى صلاة الفجر لا يجوز أو خطر ؟؟؟؟؟ ان كان الدين والشرع اجازه فكيف انت لا تجيزه اتقوا الله في اقوالكم … لا حول ولا قوة الا بالله

  2. السؤال: ممكن تكتبوا لي كيفية الغسل في حالة الجنابة ؟

    الجواب: غسل الراس والرقبة اولاً ثم الجسم والافضل في غسل الجسم غسل الجانب الايمن ثم الايسر ولكن يجب ايصال الماء الي جميع اجزاء الجسم ولا يجب المسح باليد

  3. غسل الجنابة يجب على المسلم في حال خروج ماء الرجل وماء الرجل عدا البول يقسم الى مني وودي ووذي وودي وهذه الأنواع عند الأمامية طاهرة عدا المني فيوجب الغسل وعند المذاهب الأربعة كلها توجب الغسل ،،، وما يتعلق بغسل الجنابة هناك أمور مستحبة ولها علل صحية وفي كل الأحوال فان الغسل واجب للإتيان بالصلاة فهو امر تعبدي اما من لا دين له فالامر لا يعنيه ،،،، ناتي للغسل عند المذاهب يستحبون الوضوء قبله ،،،، اما بالنسبة الأمامية فيؤكدون على التبول ولو بقطرة لعلل صحية ويستبرا من البول كي لا ينزل ماء من العضو بعد الغسل ،فإذا نزل شيء بعد الغسل فيحكم بطهارتهم ،،، ناتي للغسل فهو عند المذاهب ترتيبي اي الرأس اولا ثم الشق اليمن من الجسم ثم الأيسر وعلى العموم القاعدة ان يشمل الماء تمام الجسم ،،،، وهناك عند الأمامية يمكن الرأس اولا والجسم باكمله ثانيا وعند الفريقين نوع ثان من الغسل وهو الارتكاسية اي ان يغطس الجسم باكمله في الماء بنهر مثلا واكيد تجب النية قبله ،،،، سأعلق بكلمات تبعا لردود الإخوة،،،، الغسل يجب حتى من دون مباشرة امرأة لأنك قد تحتلم من دون مباشرة امرأة في النوم مثلا دون إرادتك ،،،، التعجيل بالغسل بعد خروج الماء لامر صحي كما ذكر وايضاً لامر معنوي ،،،، لان النائم تقبض روحه الملائكة ومن المنطقي ان يكون على طهارة كي لا يؤذي الملائكة وللمزيد راجع قصة غسيل الملائكة وكما اسلفت فان الامر لا يعني غير الملتزم ،،،،، وآسف للاطالة

  4. لو اخذت تعاليم الدين بالعقل لكان الغسل على الخف من اسفل اولى من اعلى ( قول سيدنا على رضى الله عنه وارضاه ) فلا نقول من اين جئنا والافضل والمستحب فى حاله النعاس هو (الوضوء) كنوع من الطهاره الاوليه لحين الاغتسال – فى معظم الفتاوى – والله اعلى واعلم

  5. حنه المسلمين اهم شي عندنا الجنابة والتبرز والتغوط والذبح والنكاح والمتعة والمسيار والمسواك !!!! عقول معفنة والنتيجة نتعلم الاسلام من داعش وابو بكر البغدادي وابو جهل الشيشاني وابو زبالة السوداني !!!!

  6. سبحان الله فيكم يا ناس ,
    1- وضوء الجنابة لا يصح الصلاة به , فهو وضوء مخصص للنوم لمن لا يريد الاغتسال قبل النوم فقط , يعني شخص يريد ان ينام مرتاح يتوضوء وضوء الجنابة ويقال عنه وضوء لا ينقضه شيئ إلا النوم
    2– الجنابة هو خروج سائل (المني ) من الرجل
    3-الاغسل هو الاستحمام بدون استخادم منظفات ( صابون او شامبو ) لئن شروط الاغتسال ماء طاهر (ماء لم يتغير لونه وطعمه ورائحته )
    4- الدليل في ان تأخير الاغتسال توجد به اضرار مذكور في الموضوع ( تنشيط الدورة الدموية في فقارات العمود الفقري )
    5- كيفية الاغتسال نبدأ بغسل عين النجاسة (الفرج ) ثم نبدأ من اعلي نقظه في الجسم إلي أسفل ونبدأ بالشق الايمن وبعد ذلك نبدأ بالشق الايسر , من خلال امرار الماء علي الاعضاء والدعك باليد (يجب ان تتخلل الماء جميع اعضاء الجسم ) وعند الانتهاء نتوضئ لنصلي ركعتين بعد الانتهاء من الغسل
    6-بعد الاغتسال لو اكتشفنا انو يوجد موضع ظفر في الجسم لم تصل له الماء فالاغتسال غير صحيح
    والله اعلم

  7. السلام عليكم،
    ما أريد قوله هو أن ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية فيه خير كثير للناس لو أنهم يتبعونه. وأن كل من يشكك في ذلك عليه مراجعة الكتب الصحيحة وسؤال أهل العلم لإزالة شكوكه، بعد ذلك يمكنه تزويد الجميع بمعلوماته.

  8. لمن يريد الدليل قوله تعالى
    وان كنتم جنباً فاطهروا
    والفاء في اللغة للترتيب الفوري
    وثم للترتيب على التراخي
    فجاءت الآية فاطّهّروا
    والتشديد على الطاء والهاء لتوكيد وتأكيد التطهر على الفور

  9. لمن يريد الدليب عن هذا الحديث
    يقول الله تعالى
    وان كنتم جنباً فاطّهّروا
    لم يقل سبحانه ثم اضطهروا
    الفاء في اللغة للترتيب الفوري بينما ثم للترتيب علىالتراخي

  10. في جنابه صغرى وجنابه كبرى
    الصغرى اللي هي مثل التبرز والتبول ودي بتحتاج الوضوء بس
    اما الكبرى مثل الجماع ودي بتحتاج الاستحمام او بالمعنى الاصح الاغتسال

  11. في ناس بهاي الصفحة دواب ههههه
    بس الهدف الاعتراض والتشويه للدين
    اذا كان الحديث صحيح “او” تفيد الجمع بين الوضوء والغسل من الجنابة
    خير خلق الله سيدنا محمد وغير انه لا ينطق عن الهوى زي حالاتنا بنفتي في كل صغيرة وكبيرة الله يهدي الجميع

  12. علي فكره محدش فيكم مجبر انه يصدق، صدقت قوال ردك باحترام مصدقتش مش لازم يعني تعمل فيه عالم وتخترع وتقوال فين الإثبات علي الكلام ده والكلام الفاضي بتاعك ده شعب يموت في الاعتراض سوا صح أو غلط المهم يعترض

  13. انا من طبيعتي اني عند مجامعة زوجتي اقوم مباشرة لللاستحمام. فاني اجدو نفسي خفيف و انام هادئ و في بعظ الاحيان يغلبني النعاس لكن عند استيقادي من النوم في المنتصف الليل اجدو نفسي قلقا و مهمشا

  14. tout est faux!!!!!!!!!!!!!! et les gents du 19eme siècle comment il faisait!!!! ils n’ont même pas de douche et même pas d’eau,t’imagine si il font l’amour a 3h du matin!! et qu’il faut aller chercher l’eau de source pour se laver!!
    normalement matkounch hadi ,c ton mari tu fait ce que tu veux avec lui est quand tu veux ,et la prière est accepté!! bien sur il faut se laver et être propre mais ,si t’a pas envie de prendre une douche ben c pas grave ,le lendemain
    c koi l’islam !!! i il nous dit il faut satisfaire votre mari chaque fois qu’il demande de faire l’l;
    et de l’autre il faut sqe doucher achak fois comme si tu l’avais fait avec un autre homme et ya des truc en amour hram …………..je ne parle pas de ceque allah a dit mais d’autre choz

  15. الجنابة هوالتقاءءالرجل بالمراة جنسيآوفي هذه العملية يفرزجسم الانسان بعض الهرمونات عن طريق الجلد والتى تؤثرعليه بظهورتجاعيدعلى جسم الانسان لذاحث الاسلام على رفع هذاالحدث.

  16. الحمد لله على نعمة الاسلام والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم إني أسألك العفو والعافية يارب العالمين اللهم إني أسألك العفو والعافية يارب العالمين

  17. اولا خسل الجنابه يقسم الى قسمين الاول الخسل الترتيبي ويبدء من مقدمت الرأس ثم الجانب الايمن ثم الجانب الايسر مع الاتيان بلنيه اولان 2الخسل الارتماسي وهو ان تدفع جسدك بالماء دفعه واحده مثل الخسل بلنهر او حوض السباحه وما شابه ذلك مع الاتيان بالنيه اولا بالنسبه الى المذهب الاماهي الجعفري واسئل الله ان يهديكم سبله

  18. ياجماعه الناس اللى بتقول الرسول كان يتوضىء فقط من الجنابه وليس يغتسل تصحيح المعلومه ” الرسول كان عند جماع احد زوجاته وارداد ان يجتمع بها مره اخرى فى نفس الوقت كان يتوضىء وبعد ذلك كان يغتسل الاغتسال المعروف فى ديننا الجميل

  19. هههههههههههه حلو .. الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان ﻻ يغتسل من الجنابة فقط يتوضأ هههههههههههه يالله كافي خرافات ولله دمرتو الاسلام وشوهتو سمعت رسول الإسلام

  20. Ghusl l janaba = rafe3 al 7adas al akbar : 1) niyat raf3 lhadas l akbar fi l kalb wa 2) ghasl kul l a3da2 l jesem bi ma fihom al ra2s wal wajh

    bi basata huwa istehmam ma3 niya fi l kaleb bi raf3 al hada al akbar

    raf3 al hadas al akbar = ghusl l junub

    raf3 al hadas al azghar = al wudou2

  21. باب جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له وغسل الفرج إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع

    305 حدثنا يحيى بن يحيى التميمي ومحمد بن رمح قالا أخبرنا الليث ح وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمنعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام

    الحاشية رقم: 1
    ( باب جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له وغسل الفرج إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع )

    فيه حديث عائشة – رضي الله عنها – ( أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام ) في رواية : ( إذا كان جنبا فأراد أن يأكل أو ينام توضأ وضوءه للصلاة ) وفي رواية عمر – رضي الله عنه – ( يا رسول الله أيرقد أحدنا وهو جنب ؟ قال : نعم إذا توضأ ) . وفي رواية ( نعم ، ليتوضأ ثم لينم حتى يغتسل إذا شاء ) . وفي رواية : ( توضأ واغسل ذكرك ثم نم ) . وفي رواية ( أن رسول [ ص:545 ] [ ص: 546 ] الله – صلى الله عليه وسلم – كان إذا كان جنبا ربما اغتسل فنام وربما توضأ فنام ) . وفي رواية : ( إذا أتى أحدكم أهله ، ثم أراد أن يعود فليتوضأ ، بينهما وضوءا ) وفي رواية : ( أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يطوف على نسائه بغسل واحد ) حاصل الأحاديث كلها أنه يجوز للجنب أن ينام ويأكل ويشرب ويجامع قبل الاغتسال ، وهذا مجمع عليه ، وأجمعوا على أن بدن الجنب وعرقه طاهران ، وفيها أنه يستحب أن يتوضأ ، ويغسل فرجه لهذه الأمور كلها ، ولا سيما إذا أراد جماع من لم يجامعها ; فإنه يتأكد استحباب غسل ذكره ، وقد نص أصحابنا أنه يكره النوم والأكل والشرب والجماع قبل الوضوء ، وهذه الأحاديث تدل عليه ، ولا خلاف عندنا أن هذا الوضوء ليس بواجب ، وبهذا قال مالك والجمهور ، وذهبابن حبيب من أصحاب مالك إلى وجوبه ، وهو مذهب داود الظاهري ، والمراد بالوضوء وضوء الصلاة الكامل ، وأما حديث ابن عباس المتقدم في الباب قبله في الاقتصار على الوجه واليدين ; فقد قدمنا أن ذلك لم يكن في الجنابة ، بل في الحدث الأصغر . وأما حديث أبي إسحاق السبيعي عنالأسود عن عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان ينام وهو جنب ولا يمس ماء ، رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرهم ، فقال أبو داود : عن يزيد بن هارون وهم أبو إسحاق في هذا ، يعني في قوله : لا يمس ماء . وقال الترمذي : يرون أن هذا غلط منأبي إسحاق . وقال البيهقي : طعن الحفاظ في هذه اللفظة ، فبان بما ذكرناه ضعف الحديث ، وإذا ثبت ضعفه لم يبق فيه ما يتعرض به على ما قدمناه ، ولو صح لم يكن أيضا مخالفا ، بل كان له جوابان : أحدهما جواب الإمامين الجليلين أبي العباس بن شريح وأبي بكر البيهقي : أن المراد لا يمس ماء للغسل . والثاني وهو عندي حسن : أن المراد أنه كان في بعض الأوقات لا يمس ماء أصلا ، لبيان الجواز . إذ لو واظب عليه لتوهم وجوبه . والله أعلم .

    وأما طوافه – صلى الله عليه وسلم – على نسائه بغسل واحد فيحتمل أنه – صلى الله عليه وسلم – كان يتوضأ بينهما ، أو يكون المراد بيان جواز ترك الوضوء ، وقد جاء في سنن أبي داود أنه – صلى الله عليه وسلم – طاف على نسائه ذات ليلة ، يغتسل عند هذه وعند هذه ، فقيل : يا رسول الله ! ألا تجعله غسلا واحدا ؟ فقال : ” هذا أزكى وأطيب وأطهر ” قال أبو داود : والحديث الأول أصح ، قلت : وعلى تقدير صحته ، يكون هذا في وقت وذاك في وقت . والله أعلم .

    واختلف العلماء في حكمة هذا الوضوء ، فقال أصحابنا : لأنه يخفف الحدث ، فإنه يرفع الحدث عن أعضاء الوضوء . وقال أبو عبد الله المازري -رضي الله عنه – : اختلف في تعليله ، فقيل : ليبيت على [ ص: 547 ] إحدى الطهارتين خشية أن يموت في منامه . وقيل : بل لعله أن ينشط إلى الغسل إذا نال الماء أعضاءه . قال المازري : ويجري هذا الخلاف في وضوء الحائض قبل أن تنام ، فمن علل بالمبيت على طهارة استحبه لها . هذا كلامالمازري . وأما أصحابنا فإنهم متفقون على أنه لا يستحب الوضوء للحائض والنفساء ; لأن الوضوء لا يؤثر في حدثهما ، فإن كانت الحائض قد انقطعت حيضتها صارت كالجنب . والله أعلم .

    وأما طواف النبي – صلى الله عليه وسلم – على نسائه بغسل واحد ، فهو محمول على أنه كان برضاهن أو برضى صاحبة النوبة ، إن كانت نوبة واحدة ، وهذا التأويل يحتاج إليه من يقول : كان القسم واجبا على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الدوام ، كما يجب علينا ، وأما من لا يوجبه فلا يحتاج إلى تأويل فإن له أن يفعل ما يشاء . وهذا الخلاف في وجوب القسم هو وجهان لأصحابنا . والله أعلم .

    وفي هذه الأحاديث المذكورة في الباب أن غسل الجنابة ليس على الفور ، وإنما يتضيق على الإنسان عند القيام إلى الصلاة وهذا بإجماع المسلمين . وقد اختلف أصحابنا في الموجب لغسل الجنابة هل حصول الجنابة بالتقاء الختانين ؟ أو إنزال المني ؟ أم هو القيام إلى الصلاة ؟ أم هو حصول الجنابة مع القيام إلى الصلاة ؟ فيه ثلاثة أوجه لأصحابنا ، ومن قال : يجب بالجنابة قال : هو وجوب موسع ، وكذا اختلفوا في موجب الوضوء ، هل هو الحدث أم القيام إلى الصلاة أم المجموع ؟ ، وكذا اختلفوا في الموجب لغسل الحيض هل هو خروج الدم أم انقطاعه ؟ والله أعلم .

    وأما ما يتعلق بأسانيد الباب ، فقوله : ( قال ابن المثنى في حديثه : حدثنا الحكم ، سمعت إبراهيم يحدث ) معناه : قال ابن المثنى في روايته عن محمد بن جعفر عن شعبة ، قال شعبة : حدثنا الحكم . قال : سمعت إبراهيم يحدث ، وفي الرواية المتقدمة : شعبة عن الحكم عن إبراهيم ، والمقصود أن الرواية الثانية أقوى من الأولى ، فإن الأولى ( بعن عن ) ، والثانية ( بحدثنا وسمعت ) ، وقد علم أن ( حدثنا وسمعت ) أقوى من ( عن ) ، وقد قالت جماعة من العلماء : إن ( عن ) لا تقتضي الاتصال ، ولو كانت من غير مدلس ، وقد قدمنا إيضاح هذا في الفصول وفي مواضع كثيرة بعدها . والله أعلم .

    وفيه : ( محمد بن أبي بكر المقدمي ) هو بفتح الدال المشددة منسوب إلى جده . مقدم ، وقد تقدم بيانه مرات . وفيه ( أبو المتوكل عن أبي سعيد ) هو أبو المتوكل الناجي واسمه علي بن داود وقيل : ابن دؤاد بضم الدال منسوب إلى بني ناجية قبيلة معروفة ، . والله أعلم .

  22. vous dites n’impote quoi ! vous voulez faire du bien et inciter les gens à se laver OK c’est super mais ne faites pas ça e mentant !!!!! tout ce que vous dite est faut ! al janaba n’a rien avoir avec les douleurs du dos et la douche n’a rien avoir avec le flux sanguin !!!! .

  23. هذه المعلومات ليس لها محل من الصحة, وليست مثبتة عليماً .. لذلك ارجوكم التوقف عن إختراع وتأليف خرافات فقط لجلب مزيدٍ من الزوار لموقعكم الإلكتروني. وتذكر أن الله سيحاسبكم على هذه المعلومات الخاطئة التي تنشرونها زوراً

  24. franchement, tu m’as rien apporté de nouveau, el ghossl , c tout a fait normal de le faire, dire que les maux de dos vient du fait de le retarder, c’est des foutaise, ni hadith ni etudes cientifique ne demontre sa,,,et comme un l’a dit, tu m’as fait perdre mon temps,, faut pas dire n’importe quoi1

  25. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد فالغسل يكون اولا بالنية لرفع الحدث الاكبر والنيه تكون بالقلب وان اجراها على لسانه يصح ثم تعميم جمع البدن بشرا وشعرا وان كثف الشعر عليه ايصال الماء الطاهر المطهر الى كل البدن بشرا وشعرا وان كان الشعر كثيفا وهذا عند مذهب الامام الشافعي اما انه اذا كان الانسان على جنابه هل يعتبر نجسا ام لا فلا يعتبر نجسا والرليل من حديثا النبي الذي رواه ابو هريرة ان النبي كان مارا بالسوق فدخل دكان ابو هريره وكان ابو هريره جنبا ثم من غير ان يعلم النبي ذهب ابا هريره ثم عاد فقال له النبي اين كنت يا ابا هر وكان النبي يمازحه ويناديه ابا هر وكان ابو هريره يسر من ذلك فقال للنبي كنت جنبا فاستحييت منك فذهبت واغتسلت فقال له النبي يا ابا هر سبحان الله ان المسلم لا ينجس فمن هنا نعلم بعدم نجاسة الجنب ولكن لا بد ان يغتسل للصلاة والله اعلم

  26. من اين اتيتم بهذا الكلام الغير صحيح على الاطلاق، انكم تسيئوا الى الدين الأسلامى بهذه الخرانات وغيرها التى ملأت حياتنا من اناس لا يفقهون شيئا على الأطلاق، اذكر لى حالة واحدة فقط حدث لها هذه الأعراض؟؟؟؟؟ لن تجد الكل يريد ان يظهر عظمة الدين الأسلامى بكلام ليس له اساس من الصحة، الين الأسلامى لا يحتاج لمثل هذه الخرافات لكى نبرز قوته

  27. الموضوع بسيط جدا اكثر مما تصورو بدو يكول انة الرسول علية الصلاة والسلام انة يحثكم على التطهر والنظافة لان الجنابة نجاسة ويجب التطهر وشكراً

  28. السلام عليكم غسل الجنابه هو نفس غسل الموتي اولا غسل العضو الذكري ثلاث مرات ثم الوضوء بنيه التطهر من الحدث الاكبر ثم غسل الشق الايمن ثلاث مرات بالماءوغسل الشق الايمن ثلاثه و ذلك ينشط الدوره الدمويه للجسم .

  29. لعنكم الله فان رسول الله ص الله عز وجل اذهب عن النبي ص وعن اهل البيت ع الرجس وطهرهم تطهيرا وكيف تقارنون نفسكم بالنبي ص تعسا لدينكم النصبي

  30. يقول [email protected]:

    Tbarklah 3likom

  31. بالنسبه لا ابو فؤاد انت كنت مع الرسول عليه افضل الصلاه والسلام عشان تحكي انو ما كان يغتسل وانو كان يصلي وهوا جونب ياريت اتصف انت وجهلك ع جنب ولا تشارك بحوارات انت ما بتفهم فيها

  32. ياخي بطلوا كذب و نصب طيب الامريكان ما يغتسلون و تشوف الواحد طاق السبعين او الثمانين و تشوفه على دراجه ولا يمشي في الشارع . اللي قهرك تحصل اللي كاتب الكلام هذا تحصله دبدوب طيب بالنسبه لجسمك عادي كذا مو مرض هذا

  33. المعلومات فيها شيء غير دقيق …. فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يغتسل في كل المرات وكان في بعض المرات يقوم فيغسل مكان الجنابة ويتوضأ وضوء الصلاة ثم ينام بعد ذلك … فيجب التحري الدقه في نقل المعلومات

  34. غسل الجنابة
    هو جزء من الطهارات الحنفية الابراهيمية العشر
    وجاء الاسلام ليتمم مكارم الاخلاق فهى من مكارم الاخلاق النظافة من الايمان
    تغتسل بالما وتتيمم في حال عدم وجود ما
    في النهر تغطس وترفع قدميك عن الارض صح الاغتسال
    تحت الدش تغتسل من الجهه اليمنى ومن ثمة اليسرىوترفع قدميك الواحدة تلوى الاخرى
    في ماء المطر تغتسل
    في الصنبور تغتسل
    في ما الطشت تغتسل
    اى ماء وان لم يجد فتالتراب

  35. السلام عليكم شباب اكومعلومه نسيتوهه بغسل الجنابه ألي هيه الخرطات التسع اوالسبعه حسب الروايات وهيه للشباب فقط يوجد هناكه سبع او تسع بوابات في القضيب ولايبرء من السائل المنوي إلى بعدخرط او سحب القضيب مع الضغط قليلن سبع اوتسع مرات وهكذايتم الغسل باحسن صوره وجزاكم الله خيرا (رحمه الله أمرئن تعلمه شيئن فعلمهو )

  36. تعريف الجنابه
    وهى جماع الزوج مع وزجته وانزال المني
    كيفيه الاغتسال
    اول شيء تسمى بسم الله الرحمن الرحيم فى سرك دون النطق بها فى الحمام ويكون لديك نيه الاغتسال
    وابداء بكفيك ثم تغسل عضوك جيدا ثم تضع الماء على شعرك مع التدليك بأصابعك وتخليل الماء بين الشعر وفروه الرأس
    ثم مضمضه الفم واستنشاق الماء داخل الانف
    ثم الكتف اليمين وذراعك اليمن وتحت الابط ونصف صدرك اليمين
    ونصف ظهرك اليمين من الخلف وصولا بماء حتى اخر قدمك وتخليل الاصابع بمعنى الماء يدخل بين اصابع قدميك
    ثم النصف الشمال كامل مثل اليمين مع غسل الدبر
    وتنطق الشهاده فى سرك أشهد ان لا اله الا الله وأشهد ام محمد رسول الله ثم تتوضأ وهكذا تكون أغتسلت من الجنابه
    والمعنى يلزم وصول الماء لكل جسدك حاى بين الاصابع والشعر
    اللهم بلغت اللهم فاشهدت وارجوا من الله ان يكون هذا الحديث
    نافعا لشبابنا وجزاكم الله خيرا أمه محمد

  37. نني في حيرة من أمري بسبب الغسل من الجنابة، بعضهم قال لي: سكب الماء على الرأس ثلاث مرات ثم النصف الأيمن للجسم ثـم النصف الأيسر ثلاثاً ثلاثاً ثم الوضوء هذا فقط يكفي.

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن للغسل من الجنابة صفتين:
    أـ صفة للغسل الواجب الذي من أتى به أجزأه، وارتفع حدثه، وهو ما جمع شيئين: الأول: النية، وهي أن يغتسل بنية رفع الحدث، والثاني: تعميم الجسد بالماء.
    ب ـ صفة الغسل الكامل وهو: ما جمع بين الواجب والمستحب، ووصفه كالآتي:
    يغسل كفيه قبل إدخالهما في الإناء ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة كاملاً أو يؤخر غسل الرجلين إلى آخر الغسل، ثم يفرق شعر رأسه فيفيض ثلاث حثيات من ماء، حتى يروى كله، ثم يفيض الماء على شقه الأيمن، ثم يفيض الماء على شقه الأيسر، هذا هو الغسل الأكمل والأفضل، ودليله ما في الصحيحين من حديث ابن عباس عن خالته ميمونة ـ رضي الله عنهما ـ قالت: أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة، فغسل كفيه مرتين أو ثلاثاً، ثم أدخل يده في الإناء، ثم أفرغ به على فرجه وغسل بشماله، ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكاً شديداً، ثم توضأ وضوءه للصلاة، ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفه، ثم غسل سائر جسده، ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه، ثم أتيته بالمنديل فرده.

    ومن اقتصر على الصفة الأولى: من النية وتعميم الجسد بالماء أجزأه ذلك ولو لم يتوضأ، لدخول الوضوء في الغسل، وهذا الغسل للرجل والمرأة، إلا أن المرأة لا يجب عليها أن تنقض ضفيرتها إن وصل الماء إلى أصل الشعر، وبأحد هذين الاغتسالين يكون الرجل أو المرأة قد تطهر من الجنابة، وكذلك تطهر المرأة من الحيض والنفاس.
    والله أعلم.

  38. 

    – عنِ ابنِ عمرَ أنه قالَ: إذا أجنَبَ الرَّجُلُ، وأرادَ أن يأكُلَ أو يَشْرَبَ أو يَنامَ، غَسلَ كفَّيهِ، وتَمضمَضَ واستَنشَقَ، وغسلَ وجهَهُ وذراعَيهِ، وغَسلَ فرجَهُ، ولم يَغسِل قدَميهِ

    الراوي:
    نافع
    المحدث:
    العيني – المصدر: نخب الافكار – الصفحة أو الرقم: 2/565خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.