قرارات مجلس الوزراء العراقي بالجلسة المنعقدة ليوم 13/1/2015

قرارات مجلس الوزراء العراقي بالجلسة المنعقدة ليوم 13/1/2015
قرارات مجلس الوزراء العراقي
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

قرارات مجلس الوزراء العراقي بالجلسة المنعقدة ليوم 13/1/2014 عقدت جلسة مجلس الوزراء العراقي الاعتيادية لهذا اليوم الثلاثاء وأدناه أبرز القرارات التي تم أتخاذها :

جلسة مجلس الوزراء العراقي برئاسة د.حيدر العبادي

1- 1/ قام المجلس بتقسيم المشاريع والمواضيع المهمة التي تم احالتها الى مجلس النواب العراقي سابقا وحسب التصنيفات التالية :
اولا: المشاريع الاقتصادية.
ثانيا: المشاريع الامنية.
ثالثا: المشاريع الخدمية.
رابعا: المشاريع العلمية والبيئية.

2/ تم تصنيف المواضيع وبالترتيب المذكور اعلاه بحسب توصية الدائرة القانونية في أمانة مجلس الوزراء ذات العدد: م.د/ق/2/2/21/4076 والمؤخة في 21/12/2014.

3/ يتولى وزير الدولة لشؤون المحافظات بتقديم طلب الى مجلس النواب العراقي لغرض الاسراع بتشريع جميع القوانين التي تم احالتها الى المجلس في الفترة السابقة لما تتضمنه من أهمية كبيرة.

2- تم التصويت على مشروع قانون التعديل الخامس لقانون الشركات العامة رقم(22) لسنة1997، وتم أرساله الى مجلس شورى الدولة لبخضع للتدقيق والفحص وبعدها يتم أحالته الى مجلس النواب بحسب احكام المادتين(61/البند اولا) و (80/البند ثانيا) من الدستور.

3- وافق مجلس الوزراء العراقي على التعاقد مع مجموعة “باون الدولية” وهي مجموعة مختصة بتقديم الاستشارات للحكومات لما تمتلكه من خبرات كبيرة خصوصا أن مهمتها ستقتضي بتقديم خبرات الى الحكومة العراقية لغرض مكافحة الفساد المستشري في دوائر الدولة وعلى أن يتم التأكد من تخصيص مبلغ التعاقد مع المجموعة الدولية قبل المضي بهذا المشروع.

4- وافق مجلس الوزراء العراقي على أنضمام العراق الى اتفاقية تشجيع وحماية وضمان الاستثمار بين الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي والتي دخلت الى حيز العمل منذ عام 1988 على ان يتم احالتها الى مجلس النواب العراقي لغرض التصويت والموافقة عليها.

5- تخويل الهيئة الوطنية للاستثمار بمنح اجازة الاستثمار الى شركة الناصرية للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م(كويتية الجنسية) على ان يتم توقيع العقد الاستثماري معها بعد ذلك، من اجل ان تنفذ مشروع مطار الديوانية الجديد(نادا) وحسب قانون الاستثمار ويتم احالته الى مجلس النواب لاحقا .

6- وافق مجلس الوزراء على تخويل وزير الصناعة والمعادن الاتفاق مع مع شركة شيل وتوقيع عقد استثماري، لغرض تنفيذ مشروع نبراس/مجمع البتروكيمياويات المشترك وحسب ماجاء به الدستور العراقي وقوانين الاستثمار وفقا لاحكام المادة(15) من قانون الشركات العامة رقم(22) لسنة 1997 المعدل وقانون الوزارة رقم(38) لسنة 2011 ويتم توقيع العقد بعد أسبوع واحد من صدور هذا القرار .

7- قرر مجلس الوزراء العراقي تكليف هيئة الامن الوطنية بمتابعة وحل كافة النزاعات العشائرية في محافظة البصرة وكافة الامور الامنية المترتبة عليها لما تشكله من معضلة كبيرة منذ وجود نوري المالكي في السلطة وعلى ان تقوم الهيئة برفع تقرير بشكل مستمر لمجلس الوزراء مع التوصيات الازمة لحلها.

8- وافق مجلس الوزراء على اقرار قانون الحماية من العنف الاسري التي تعانيه مجمل الاسر العراقيةوبحسب احكام المادتين(61/البند اولا) و(80/البند ثانيا) من الدستور ويتم احالته لاحقا الى مجلس النواب العراقي، مع الاخذ بنظر الاعتبار رأي الامانة العامة لمجلس الوزراء.

9- تأكيد قرار مجلس الوزراء رقم(409) لسنة 2013 بخصوص قانون عقد المعاهدات،على ان يتم تبليغ مجلس النواب بضرورة الاسراع بقراءة مشروع القانون والموافقة عليه بالاجماع.

10- 1/ تبليغ السفير الياباني بتخويله عقد اتفاق مع الحكومة اليابانية بأسم حكومة العراق والتوقيع معهم على عقد تأهيل محطة كهرباء الهارثة لما تعانيه مع تدهور في جميع الوحدات العاملة .

11/ وافق مجلس الوزراء العراقي على تخويل وزير الدفاع خالد العبيدي الاتفاق مع حكومة المملكة الاردنية الهاشمية على ترسيم وضبط الحدود العراقية الادرنية وكذلك تفعيل الجهد الاستخباراتي وأستنادا الى احكام المادة(80/البند سادسا) من الدستور العراقي .

1/ الموافقة على اعطاء وزير السياحة والاثار صلاحية الاتفاق مع حكومة بيرو بخصوص مشروع اتفاقية استرداد الرموز الثقافية والاثار المهربة من العراق لما تمثله من أهمية تاريخية وحضارية للبلد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.