الدرجات الوظيفية المخصصة للوزارات العراقية حسب موازنة 2015

الدرجات الوظيفية المخصصة للوزارات العراقية حسب موازنة 2015
وظائف
كَتَب: آخِر تَحْدِيث: .

أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب، السبت، انه تم تخصيص اكثر من 55 ألف درجة وظيفية وعلى ضوء الموازنة المالية لعام 2015، واضافت ان وزارة الصحة جائت بلمرتبة الأولى من ناحية التخصيص خصوصا بعد تخفيض حصة الوزارات الأمنية.

وأضاف عضو اللجنة النائب مسعود حيدر في حديث خبري متلفز إن “عدد الدرجات الوظيفية التي تم تخصيصها حسب الموازنة للعام الحالي تبلغ 55408 درجات، حيث جرى تقليص 26 ألف درجة من الداخلية والدفاع”، مضيفا أن “الللجنة المالية النيابية قامت بألغاء 10 ألاف درجة وظيفية مقررة لوزارة الداخلية، و16 ألف درجة من وزارة الدفاع، بسبب وجود حشد شعبي وحرس وطني سيشكل مستقبلاً”.

وتابع حيدر، أن “الداخلية والدفاع تملكان حوالي مليون موظف امني، لذلك قررت اللجنة ان تمنح الدرجات الوظيفية فيهما للمراتب فقط”، مشيرا الى أن “وزارة الصحة احتلت المرتبة الأولى من ناحية تخصيص الدرجات الوظيفية بالموازنة الجديدة، حيث تم تخصيص 13 الف درجة، ولتأتي بعدها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية”.

واكد أن “عدد الدرجات الوظيفية للوزارات العراقية كافة في مشروع قانون الموازنة المالية الحالية، تم توزيعها بواقع وزارة الصحة 13 ألف و552 درجة وظيفية، ووزارة العمل الاجتماعية 1500 درجة وظيفية، ومجلس القضاء الأعلى 1200 درجة وظيفية”، مشيرا الى أن “وزارة الداخلية تم تخصيص لها خمسة ألاف و200 درجة وظيفية، ووزارة الدفاع أربعة ألاف درجة وظيفية”.

وأضاف حيدر أن “جهاز المخابرات الوطني تم تخصيص 250 درجة وظيفية له فقط، اما الجامعات التي تم استحداثها و التابعة لوزارة التعليم العالي خصص لها 750 درجة وظيفية لمن يحمل شهادات البكلوريوس صعودا”، مؤكدا في الوقت نفسه أن “وزارة المالية تم تخصيص 412 درجة وظيفية لها، اما مؤسسة السجناء فقد خصص لها 150 درجة وظيفية”.

وتابع حيدربقوله الى أن “إقليم كردستان تم تخصيص أربعة ألاف و675 درجة وظيفية له”، مؤكدا ان “الوزارات التابعة لاقليم كردستان لم يخصص لها اي درجات وظيفية لانها لم تذكر ذلك وكذلك ان الموازنة الحالية تعاني من عجز تحاول الحكومة تفاديه بكافة الطرق والوسائل”.

وبين أن “هذه الدرجات الوظيفية المخصصة والتي تم طرحها ليست نهائية ولم يتفق عليها اعضاء اللجنة بالكامل وسيصدر القرار النهائي خلال أيام”.

جدير بالذكر ان كتلة الأحرار النيابية كانت قد أعلنت، في 13 كانون الثاني 2015، عن تخفيض الدرجات الوظيفية المخصصة للدفاع والداخلية عازية السبب الى وجود عجز في الموازنة وكذلك وجود أرقام كبيرة للضائيين في الوزارتين المذكورتين .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.