Take a fresh look at your lifestyle.

رفض تكرار العمل مع الزعيم لهذا السبب واتقن 4 لغات وقاوم العدوان الثلاثي.. الجانب الخفي في حياة المُعلم والفنان «أحمد عقل»

ممثل شهير له ميول سياسية ومحترف السباحة وكرة القدم ولعب الملاكمة، ميوله السياسية أودت به إلى أن يقابل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر شخصيًا، ويحصل على توقيعة، والتقاط صورة له وهو يصب له الماء ليتوضأ في حمام النادي الملكي، إلى أن حدد مصيره وحلمه واتجه إلى الإبداع في عالم التمثيل، إنه الفنان أحمد عقل، والذي بدأ حياته من المسرح وصولًا لشاشات التليفزيون والسينما، وفيما يلي سنعرض لكم مقتطفات عن حياة الفنان أحمد عقل.

نشأته

الفنان أحمد عقل من مواليد 3 أغسطس 1938، واسمه بالكامل “أحمد إبراهيم عقل”، ولد في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وبدأ حبه للفن والتمثيل منذ الصغر حيث كان يهوى الفن والتمثيل، ولكنه التحق بكلية الأداب.

أحمد عقل يقابل جمال عبد الناصر

كان للفنان أحمد عقل ميول سياسية تطورت وتعمقت مع التحاقه بفريق الجوالة والكشافة بالمنصورة، إلى أن عظمت تلك الميول السياسية وحب البلد في أحداث ثورة 23 يوليو 1952، حيث سافر إلى القاهرة مشيًا على الأقدام مع فريق الجوالة لتأييد الضباط الأحرار، حاملين شكاوي الشعب من جميع المحافظات، إلى أن عسكروا في ميدان عابدين، وعندها التقوا بجمال عبد الناصر، وحصل أحمد عقل على أوتوجراف بتوقيع جمال عبد الناصر لا يزال يحتفظ به، كما التقطت صورة له وهو يصب للرئيس الراحل الماء ليتوضأ في حمام النادي الملكي.

كما استمرت مواقفه السياسيه حتى العدوان الثلاثي عام 1956، حيث شارك في المقاومة ببورسعيد في مطار الجميل والجبانة، وفي تلك الفترة تعلم السباحة على يد عبداللطيف أبو هيف وبكر سليمان ومرعي حسن حماد.

أحمد عقل مدرسًا للغة الإنجليزية

كان يجيد أربع لغات الإنجليزية والفرنسية والروسية والألمانية، وبعد التخرج امتهن تدريس اللغة الإنجليزية في مدرسة الرشاد الإعدادية، ولكن احتفظ بمواهبه التمثيلية فأسس بالمدرسة المسرح المدرسي، وكان المشرف على النشاط المسرحي، وكان من بين تلامذته الفنان يونس شلبي، كما عملت وزارة التربية والتعليم على عقد محاضرات صيفية فنية لتنمية موهبة أعضاء هيئة التدريس المسؤولين عن النشاط المسرحي في مدينة الإسكندرية، وخلال تلك المحاضرات قابل الناقد محمد مندور والذي أعجب بمواهبه ونصحه بالسفر للقاهرة وبدأ مشواره الفني، وبالفعل انتقل للقاهرة مع الكاتب حسن فؤاد والدكتور عبدالحليم البرجيني.

أحمد عقل والمسرح

تقدم للاشتراك في مسرح العرائس والذي أعلن طلبه لاعبين وممثلين في تلك الفترة، وتم قبول 12 شخص من بين 4 آلاف متسابق، وكان هو من ضمنهم، واستمر في مسرح العرائس حتى بعد تقليل العدد لثمانية، فدخل مع المسرح في معسكر لـ6 أشهر ليتم تدريبه مع زملائه خبيرة رومانية تُدعى «دورينا ساناسيسكو»، فقد عدد من العروض في المسرح منذ التحاقع به عام 1964، من ضمنهم مسرحية «الليلة الكبيرة»، والتي صنع فيها 3 عرائس بنفسه، بالإضافة إلى مسرحية «حمار شهاب الدين» و«قيراط حورية»، وعمل بالمسرح 4 سنوات، وكان من زملائه محمد فريد ومصطفى متولي وعهدي صادق.

أعماله المسرحية

ورغبة منه في التعمق في دراسة مسرح العرائس سافر إلى السويد ودرس مسرح العرائس، إلى جانب تدريب سيدات البوليس النسائي على السباحة حيث كان محترفًا للسباحة، إلا أنه وبسس تغيبه عن المسرح للسفر تم فصله، ولكن حالفه الحظ بأن يقابل هناك المخرج نبيل الألفي والذي كان رئيسًا لهيئة المسرح، ونسبة لمهاراته في عالم التمثيل طلب من عقل العودة إلى مصر والمشاركة في مسرح الطليعة عام 1972.

قدم عدد هائل من الأعمال المسرحية على مسرح الطليعة، مثل: “مولد الملك معروف وعنترة وأبوزيد ويوم قتل الزعيم والقاهرة 80 والست هدى والعسل عسل والبصل بصل للمخرج سمير العصفوري، والغول للمخرج أحمد زكي”، وعلى مستوى القطاع الخاص:  “العالمة باشا وألابندة ومولد يا دنيا”.

موقف لـ “عقل” مع “يوسف إدريس”

يروي أحمد عقل بأن يوسف إدريس كان يمقته بشدة في أول الأمر أثناء تحضيره لمسرحية «المخططين»، حيث يقول:

«كان يحضر للبروفات ويشاهدني دون أن يتحدث معي أو يبدي أي إعجاب، وقبل افتتاح العرض بثلاثة أيام وجدته تغير تماما وبدأ يضحك طوال فترة تواجدي على المسرح بشكل هستيري، وقال لي لو كنت أعلم أنك ستؤدي الشخصية بهذا الشكل الرائع لكنت أعدت كتابة المسرحية».

أعماله السينمائية والدرامية 

كما قدم عدد من الأعمال السينمائية والدرامية، ولكن كان دوره ثانوي، منها:«شفيقة ومتولي» و«التوت والنبوت» و«الدرجة الثالثة» و«ضد الحكومة» و«النمر والأنثى» و«اللعب مع الكبار» و«الإرهاب والكباب»، ومن أشهر أعماله فيلم «أمريكا شيكا بيكا» والذي قام فيه بتجسيد شخصية «عم غمراوي»، ومنأشهر مسلسلاته: «ضمير أبلة حكمت» و«الوسية» و«ساكن قصادي» و«حياة الجوهري».

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.