التخطي إلى المحتوى

ظاهرة الديس تراك، ظاهرة جديدة تجتاح الأعمال الفنية والموسيقية في مصر ، وتثير جدلا واسعًا بين تلك الأوساط، فقد شهدت مصر في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة الديس تراك، وهي تحول الكليبات الفنية إلى العنف وحمل السلاح والصراعات الشخصية، وهي ظاهرة غريبة على المجتمع المصري، وكانت الساحة الفنية شهدت مؤخرًا عددًا من الكليبات ضمن هذه الظاهرة مثل كليب الفنان محمد رمضان الذي ظهر فيه حاملًا للسلاح، واشعل حربًا بين منافسي محمد رمضان، فأصدر أحمد الشبكشي، مؤلف أغنية الملك الرابر، كليب جديد يرد فيه على الفنانة بشرى وهجومها على محمد رمضان، بتأليف أغنية بعنوان “قطة” وتلاعب فيها بالألفاظ على نفس قافية أغنية بشرى.

كليبات أخرى تثير ضجة

كما وأثارت ضجة كبيرة كليبات ديس تراك منها ” ناسا” لليوتيوبرز محمد خالد، الذي هاجم فيه اليوتيوبرز أحمد حسن وزوجته زينب الناشطة على ذات الموقع، ليحصد الملايين من المشاهدات خلال أسابيع قليلة.

كما شهد كليب ” فين الصحاب” من نفس النوعية، لليوتيوبرز المعتزل شادي سرور الذي ظهر مع فريق غنائي يحملون الأسلحة، وتناول فيه فكرة الأصحاب الغادرين، من خلال سرد قصص ومواقف شخصية مع تلك الشخصيات الغادرة ، ضمن إطار تقديم نصائح للشباب.

نقيب الموسيقيين ينتقد ظاهرة ديس تراك

ومن جانبه المطرب هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، رفض ظاهرة كليبات الديس تراك واعتبرها تزيد من حجم العنف في المجتمع، ولا يتوافق حمل الاسلحة والتهديد والشتائم مع قيم المجتمع المصري خاصة والعربي عامة، وقال شاكر في تصريحات صحفية: إنه “سبق له انتقاد أغنية “مافيا” للفنان محمد رمضان؛ بسبب ظهوره حاملًا السلاح داخلها وتلويحه بالعنف”، وشدد على أن تلك الكليبات انعكاسات سلبية على المجتمع.

وأضاف شاكر بالقول: أن “النقابة ليس لديها سلطة المنع لكنها فقط تمنح الفنان تصريح الأغنية، غير أنّ منع الأغنية والتحقيق فيها ومعاقبة الفنانين هو من سلطة الرقابة على المصنفات الفنية”.

تأييد

وبالمقابل أبدت الناقدة الفنية ماجدة خير الله إعجابها بأغنية محمد رمضان، وترى أن هذا النوع من الكليبات لديه جمهوره ومقبول لديها، وقالت في تصريح صحفي: إن “لكل نوع من الأغاني جمهوره مثل الأغاني الشعبية التي يحبها قطاع عريض من المواطنين، كما أنها أصبحت ذات شعبية داخل الأفراح والمناسبات الاجتماعية”.

وأشارت خير الله إلى ان هذه الاغاني تساعد على كسر القيود المجتمعية، وتخلق أنماطًا من الرقص الذي يفضله الناس، وردت على منتقدي هذه الكليبات باعتبارهم أنها تشجع على العنف، ما هي إلا محاولة فقط للهجوم على أشخاص بعينهم ، مثل الفنان محمد رمضان الذي قدم أعمالا أخرى مختلفة وتعرض للنقد والهجوم أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.