التخطي إلى المحتوى
التحويل بين الكليات و “تقليل الاغتراب”.. هنا قواعد وشروط التحويلات لطلاب المرحلة الأولى والثانية عبر بوابة الحكومة المصرية tansik.egypt.gov.eg
التحويل بين الكليات وتقليل الاغتراب

التحويل بين الكليات و”تقليل الاغتراب” باتت من أبرز عمليات البحث على شبكة الإنترنت، حيث يسعى الطلاب الذين انتهوا من تنسيق المرحلة الأولى 2019 للاستعلام عن “التحويل بين الكليات، تقليل الاغتراب” وذلك عقب ظهور نتيجة تنسيق الكليات 2019، واستظهار الكلية المرشح لها كل طالب من طلاب الثانوية العامة الذين خاضوا المرحلة الأولي من التنسيق والتي انتهت منذ أيام.

تقليل الاغتراب يتيح للطالب التنقل من كلية في مكان أبعد إلى كلية مناظرة أو مسايرة لها بحيث تكون بالقرب من محل سكنه، فيما يعتبر التحويل بين الكليات هو تحويل من كلية إلى أخرى مختلفة تمامًا عن التي يرغب الطالب الالتحاق بها أو التى جاءت في نتيجة التنسيق ورُشحت له ولكنه غير راضٍ عنها.

وانطلقت أمس الخميس، أعمال تقليل الاغتراب 2019 والتحويل بين الكليات لطلاب الثانوية العامة وذلك عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية 2019 من تنسيق الكليات للقبول الجامعي، حيث أكدت وزارة التعليم العالي أن هذه التحويلات ستكون بنسبة 10% من الطلاب المقبولين بالكليات المختلفة.

كيفية التسجيل في تقليل الاغتراب 2019

  1. قم بالدخول إلى موقع “بوابة الحكومة المصرية“.
  2. أدخل اسمك كاملًا بشكل صحيح.
  3. قم بإدخال رقم الجلوس الخاص بك.
  4. أدخل الرقم السري.
  5. حدد الكلية أو المعهد الذي ترغب في التحويل إليه.
  6. انقر على زر “تقديم”.

قواعد تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات

يأتي تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة بعد الانتقال لكلية مناظر التي رُشح لها الطالب من خلال مكتب التنسيق، وليس الغرض منها هنا هو تغيير رأي الطالب في التحويل بين الكليات المختلفة التي تتناسب مع مجموعة إلى حد ما؛ فيما تأتي قواعد التحويل بين الكليات مقسمة لنوعين، هما كالتالي:

التحويل إلى كلية  غير مناظرة 

وحددت وزارة التعليم العالى أن أبرز شروط وقواعد تقليل الاغتراب في الكليات الغير المناظرة، سواء كانت خارج أو داخل منطقة الطالب الجغرافية (أ) كالتالي:

  • تقديم طلب تحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.
  • يشترط حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.
  • يشترط استيفاء كافة قواعد القبول بالكلية كالنجاح في اختبارات القدرات، إن وجد ذلك.

التحويل إلى كلية مناظرة

وأوضحت الوزارة الشروط الخاصة بالتحويل إلى كلية مناظرة بهدف تقليل الاغتراب، وذلك للكليات التي تطبق نظامي القبول الجامعي سواء كان “انتظام، انتساب موجه”، حيث يسمح للطالب الذي تم ترشيحه لكلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقديم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية؛ وجاءت الشروط كالتالي:

  • مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام “انتظام، انتساب”، عند التحويل بين الكليات.
  • في حالة ترشيح الطالب من خلال مكتب التنسيق إلى كلية ما بنظام “انتظام” ويرغب في التحويل لكلية مناظرة بهدف تقليل الاغتراب فيكون التحويل كالتالي:
  1. إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات نظام “الانتساب الموجه”، الذي قُبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده في حالة الموافقة على تحويله وفق نظام “انتظام”.
  2. إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يقل أو يتساوى مع الحد الأدنى لمجموع درجات نظام “انتساب”، الذي قُبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام “انتساب”.

سوف يهمك:

التعليقات

  1. منطقة جغرافيا( 1 )ثانوية عامة ادبى مجموع 323 درجة دخلت كلية تربية نوعية فنون جامعة القاهرة ناجحة قدرات واريد التحويل الى كلية اداب او تجارة طنطا اوبنها مجموعى مساوى او اكبرمنها ولكن هى منطقة جغرافيا ب محافظات هل ينفع التحويل من القاهرة للمحافظات حتى بعد التنسيق ماينتهى احول من القاهرة للمحافظات

  2. انا جالي تجارة الزقازيق وانا من الزقازيق وعايز احول جامعة تانية بس مش تجارة الزقازيق.. جايب مجموع 368٠5 ينفع الاسماعيليه اي حاجة غير التجارة

  3. خلود السيد عبده من قويسنا منوفية حصلت على ٣٧٤ درجة علمى علوم ونتيجة التنسيق تربية اساسى شبين الكوم لكن يوجد تربية عام كفر الشيخ الحد الأدنى للقبول بها ٣٧٣ درجة اقل من درجتى ٣٧٤ يمكن لى التحويل إذا أمكن ذلك نأمل الإفادة وكل عام وانتم بخير

  4. انا جالى تجارة وادارة اعمال حلوان انتساب موجه والجامعة بعيدة جدا عن عنوان سكنى وارغب فى التحويل الى كلية غير مناظرة فى نفس الجاعة ولكن مقر التعليم بها قريب الى مقر سكنى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.