Take a fresh look at your lifestyle.

 أبرز لفتات مؤتمر ذوي الاحتياجات الخاصة .. السيسي لـ رجاء الجداوي : طول عمرك شيك وذوي إعاقة يقبل يد وفاء عامر

حمل مؤتمر متحدي الإعاقة، وذوي الاحتياجات الخاصة مجموعة من اللفتات الخاصة أبرزها رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي للفنانة رجاء الجداوي، وقبلة محترمة من أحد شباب ذوي الاحتياجات الخاصة للفنانة الشهيرة وفاء عامر، وجاء المؤتمر لعرض جهود الحكومة في مجال ذوي الإعاقة، حيث أعلن الرئيس السيسي عام 2018 عامًا لذوي القدرات الخاصة حيث اتخذت خلال هذا العام العديد من الاجراءات والمبادرات بهدف تمكين ذوي القدرات الخاصة ودمجهم في المجتمع.

أحد ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل يد وفاء عامر
أحد ذوي الاحتياجات الخاصة يقبل يد وفاء عامر

وانتهى عام 2018 الذي أعلنه السيسي عام ذوي القدرات الخاصة بحصاد كبير من مبادرات لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة العديد من الأجهزة التشريعية والتنفيذية بمشاركة لفيف من المجتمع الدولي فإصدار قانون ذوي الإعاقة في فبراير الماضي كان أبرز تلك الإجراءات حيث اشتمل على عدد من التسهيلات سواء في العمل أو الحصول على الوحدات السكنية، ووسائل النقل الفردية.

وزارة الكهرباء تكشف عن موعد زيادة أسعار التعريفة وإلغاء الشرائح

عبد الفتاح السيسي: طول عمرك شيك

من جهتها قالت الفنانة رجاء الجداوي خلال المؤتمر، إنها تقول لذوي الهمم إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومصر تحب ذوي الاحتياجات الخاصة، لأنهم يمتلكون مجموعة من القدرات المختلفة، مضيفة: ” هناك نسب من الاختلافات في القدرات وبدونها ما كان هناك إبداع فالقدرات أوقات تكون بداخلنا ولا نعرفها إلى أن تكتشف بالصدفة”، وضربت على نفسها مثال: ” حينما اكتشفوني لأعرض أزياء لم أكن أعرف أني أمتلك هذه القدرة، ولكنني اكتشفتها واشتغلت عليها واجتهدت حتى وصلت عارضة مصر الأولى والعالم العربي، وقتها وكنت أول مصرية تدخل هذا المجال وتتفوق على الأجنبيات، واليوم هناك مجموعة من الأولاد الشباب نجوم المسرح والتلفزيون، فلقد كنت أم لكل الممثلين ولكن لم  أحظ بهذا الدور لكل من أمينة رزق، وعبد الوارث عصر، وهؤلاء النجوم سيضعون أياديهم في أيادي ذوي الهمم للاشتراك معهم خطوة بخطوة لنقول قادرون ولكن باختلاف”.

إعلان وظائف خالية في جامعة العريش 2019

من جهته وجه السيسي الشكر لـ رجاء الجداوي قائلًا: ” يا أستاذة رجاء أنا أشكرك جدًا جدًا جدًا، وربنا يعطيكِ الصحة ويكرمك وهاتفضلي طول عمرك شيك جدًا وليس فقط شيك على الملابس فقط، لا والله، شيك في كل حاجة، ربنا يعطيكِ الصحة، متشكر متشكر”، فردت عليه قائلة : ” أنا أخذت أعلى وسام اليوم.. شكرًا جدًا”.

وقالت الدكتورة هبة هجرس، مقرر لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، اليوم، لفضائية ” سي بي سي اكسترا” إن قانون ذوي الاحتياجات الخاصة متنوع، ويشمل جميع القضايا الحياتية للأشخاص ذوي الإعاقة وبالتالي يسبب نقلة نوعية لهم.

الدكتورة هبة هجرس مقرر لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة
الدكتورة هبة هجرس مقرر لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة

وعلى الجانب الحكومي خصصت وزارة التضامن الاجتماعي في يوليو 2018 ثلاثة آلاف مشروع متناهي الصغر للسيدات من ذوي الاحتياجات الخاصة وكلف الرئيس وزير الدفاع في نفس الشهر لإنشاء مركز لإعادة تأهيل متحدي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، كما كشف في ديسمبر عن إنشاء أكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال الدكتور أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشؤون الإعاقة، إن هناك العديد من المبتكرين والمميزين من ذوي الاحتياجات الخاصة لابد من إلقاء الضوء عليهم.

الدكتور أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشؤون الإعاقة
الدكتور أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشؤون الإعاقة

وتضمن العام الذي ينقضي كثير من المبادرات من المجتمعات المدنية لتنظيم المعارض الفنية والملتقيات لأصحاب الإرادة والهمم، وبالتالي يمر عام 2018 بعدما شهد عدة تشريعات وقرارات من أجهزة الدولة كافة من أجل تحقيق مبدأ المساواة لكل المصريين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.