Take a fresh look at your lifestyle.

دعاء ليلة القدر والعلامات المميزة لها وأفضل ادعية للعشر الأواخر


ليلة القدر، تلك الليلة التي وصفها الله تعالى بأنها خيرا من ألف شهر، والتي ينتظرها المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن نتوقعها في الليالي الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان، وتعتبر أدعية ليلة القدر من أهم ما يبحث عنه المسلمون خلال هذه الأيام المباركة، لعلك تدرك ليلة القدر وتدرك أجرها الكبير، وفيما يلي سنستعرض أهم الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي وصى بها أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، وكذلك العلامات المميزة لها.

أدعية ليلة القدر التي وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

من الأحاديث التي روت عن السيدة عائشة رضى الله عنها والتي تخص أدعية ليلة القدر، عندما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت له “يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر فبما أدعوا” فأجابها سيد الخلق بهذا الدعاء الجميل.

“اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عنا”

وبالنظر للدعاء السابق سنجده يثني على الله سبحانه وتعالى بأنه العفو الذي يحب أن يعفو عن عبادة، ويطلب منه جل وعلى أن يعفو عنه، فمن عفى عنه الله فقد ففز فوزا عظيما، وهذا الدعاء لا يخص ليلة القدر فقط بل يفضل الدعاء به خلال العشر الأواخر من شهر رمضان بصفة عامة.

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

كما يوجد بعض أدعية ليلة القدر الأخرى والتي وصي بها أيضا رسول الله صلى الله عليه وسلم، مثل ما ورد في الحديث الشريف أن رسول الله قال :

إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كَبْكَبَة “أي جماعة” من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لَدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر” فينزلون بكل أمر قضاه الله في تلك السنة من أرزاق العباد وآجالهم إلى قابل.

علامات ليلة القدر

بجانب ما علمنا من أدعية تخص ليلة القدر أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مجموعة من العلامات التي يستدل بها على ليلة القدر كما ورد عن أبي بن كعب، الذي ذكر علامات ليلة القدر كما أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه وهي:

  • أن تظهر الشمس في صبيحة اليوم التالي لها بيضاء لا شعاع لها، والمقصود من ذلك أن تكون الشمس بدون حرارة شديدة ولا أشعة حارقة.
  • أن يرى المطلع على ليلة القدر كل جميع الأشياء ساجدا، كما قيل أنه يرى الأنوار مبهرة وساطعة في جميع الأماكن حتى المظلمة منها.
  • لا تسمع فيها نباح للكلاب، ولا نهيق للحمير، ويسودها الهدوء والسكينة، ولا تكون شديدة الحرارة ولا البرودة.
  • كما يعد استجابة الدعاء في ليلة القدر من أهم ما يميزها، ولذلك يستحب الإكثار من أدعية ليلة القدر

دعاء الجوامع والكوامل

بالرغم من كثرة ما رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأدعية والأذكار، إلا أن الدعاء الذي أطلق عليه سيد الخلق “دعاء الجوامع والكوامل” يظل هو الأكثر طلبا للخير واستعاذة من الشر، فهيا معا ندعو بهذا الدعاء العظيم الذي روي عن السيدة عائشة رضي الله عنا.

اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.