التخطي إلى المحتوى
“حقل نور للغاز الطبيعي الجديد” احتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي أكدها المسح السيزمى بمياه المتوسط شمال سيناء
حقل نور للغاز الطبيعي

حقل نور للغاز الطبيعي الجديد فقد أكد المسح السيزمي لحقل غاز نور بالمياه الإقليمية المصرية بشمال سيناء عن وجود احتياطي ضخم من الغاز ت الطبيعي، وقد أشارت  المؤشرات الأولية لحقل الغاز المصري الجديد “نور حسب ما أعلنته مصادر بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، حيث أكد المصادر أنه خلال الأسبوع القادم، سيتم الانتهاء من عملية الحفر لأول بئر استكشافية بحقل الغاز الطبيعي “نور” الجديد لمنطقة شمال سيناء في المياه المصرية بالبحر المتوسط.

هذا وقد صرحت المصادر وفقا لما نشر ببعض الصحف المصرية أن عملية الحفر في البئر الاستكشافي بحقل نور قد بدأ في شهر سبتمبر 2018 الماضي، وتم ذلك بالتعاون مع شركة ثروة المصرية التابعة للبترول المصرية، وشارك في الحفر أيضا شركات الحفر المصرية، ومن الجدير بالذكر أن هذه المنطقة  تابعة لامتياز شركة إيني الإيطالية، كما أن حقل نور الواعد يبعد حوالي 50 كيلومترا من شاطئ سيناء.

حجم احتياطيات حقل نور من الغاز الطبيعي

حجم احتياطيات حقل نور من الغاز الطبيعي
حجم احتياطيات حقل نور من الغاز الطبيعي

حقل نور للغاز الطبيعي الجديد

وصرحت بعض المصادر المطلعة  أنه بعد الانتهاء من عمليات الحفر الاستكشافية سيتم الإعلان بدقة عن حجم الاحتياطيات المؤكدة لحقل نور، وكذلك معدلات الإنتاج اليومية للحقل، ومن الجدير بالذكر أن هذا الحقل الواعد سيكون له أثر كبير على عملية التنمية الشاملة بمحافظات سيناء خصوصا وبمصر بوجه عام، وأضافت المصادر إلى أنه  سيتم وضعه الحقل  على خريطة الإنتاج الفعلي خلال أقل من 24 شهرا، ومن الجدير بالذكر  أن شركة إيني الإيطالية صاحبة الامتياز تقوم باستخدام  أحدث الحفارات والمعدات في العالم في عمليات الحفر.

حجم احتياطيات حقل نور من الغاز الطبيعي
حقل نور للغاز الطبيعي الجديد

المسح السيزمي يؤكد ضخامة حقل نور للغاز

كما أنه بناء على عمليات المسح “السيزمي” للحقل المكتشف بالمنطقة، تبين وجود طبقات جيولوجية تماثل التكوينات الجيولوجية لحقل ظهر المصري الضخم، كما تشير المؤشرات الأولية الخاصة بحقل نور الجديد أن حجم الاحتياطيات تقترب من حجم احتياطيات حقل ظهر، ومن المتوقع أن يبلغ حجم احتياطيات الغاز بحقل نور أكثر من 25 تريليون قدم مكعب غاز، كما أن هذه المنطقة من المناطق الواعدة بالاستكشافات البترولية.

قد يهمك التعرف على:

سعر الدولار اليوم في مصر الأحد 14/4/2019 تعرف على أسعار الدولار والعملات الأجنبية بالمركزي المصري

وتبلغ مساحة منطقة الامتياز الواقع بها حقل غاز نور الجديد حوالي 739 كيلومترا مربعا في المنطقة الخاصة بامتياز شمال سيناء البحرية، وبهذا الكشف الجديد تصبح مصر لاعب رئيسي في سوق الغاز العالمي، خاصة مع توقعات عمليات كشف جديدة.

سوف يهمك:

التعليقات

  1. يا أخ تامر ياللى نقلت الخبر ان مصر لاعب أساسى وستكون من أوائل الدول المصدرة للغاز تقدر تقولى بعد 24 شهر من عمل حقل نور آيه هو العائد اللى ح يعود للشعب المصرى المكلوم ….بتطبلوا للسيسى وياريتكم نافعين حتى فى التطبيل …اعلام السيسى اعلام فاشل بكل المقاييس

  2. كمصري … لاشك أنني ساطير من الفرحة …ولكن الفرحة لن تكون كاملة عندي لسببي،الأول أننا سمعنا كثيراً أيام الرئيس السادات رحمه الله عن اكتشافات بترولية عديدة. ورغم مرور هذه السنوات – أكثر من ثلاثين سنة- لم نجد له أثراً لا في حياتنا اليومية ولا في الموازنة العامة التي يظهر فيها العجز كل عام بالتريلونات. ثانياً: أن السياسة تطغى على الاقتصادي في مثل هذه الأخبار المفرحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.