التخطي إلى المحتوى
الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر نقداً في مصر ومعظم البلدان العربية 2019
قيمة زكاة الفطر نقداً في معظم البلدان العربية

مع إستقبال شهر رمضان الكريم يسعى المسلمون في شتى بقاع الأرض إلى التقرب إلى الله بالعمل الصالح من صدقات وصلوات وعادات، وقد أنعم الله عز وجل على المسلمين في هذا الشهر الكريم بالعديد من الهبات التي تُدخر لصاحبها في كتابه، وقد أمرنا الله عز وجل بضرورة إخراج زكاة الفطر، كما حدد لنا قيمة زكاة الفطر نقداً أم بالصاع وشروطها وكيفية إخراجها.

ما هي زكاة الفطر؟

زكاة الفطر هي زكاة فرضت على المسلم الذي يمتلك قوت يومه وليس على الاغنياء فقط وسميت بزكاة الفطر لأنها تختلف عن زكاة المال فهي تخرج قبل انقضاء شهر رمضان المبارك وحتى قبل صلاة عيد الفطر وتختلف في قيمتها عن زكاة المال فقد بين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم مقدار زكاة الفطر وهي كالآتي

زكاة الفطر
قيمة زكاة الفطر

لمن تدفع زكاة الفطر فقد وضحنا انها لا تفرض على الاغنياء فقط وإنما على كل مسلم يمتلك قوت يومه حتى الفقير ان كان يمتلك قوت يومه اذا لمن تدفع الزكاة؟ تدفع للفقراء والمساكين،وباقي مصارف الزكاة الثمانية كما ذكرها الله عز وجل.

إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» (سورة التوبة – آية 60

الحكمة من زكاة الفطر

هي تطهير للنفس من الذنوب، مواساة للمسلمين، طُعمة المساكين، زكاة للبدن، شكر من الصائمين لله عز وجل عن إتمام الصيام.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد غير المقيم بها؟ 

يتسائل البعض وخصوصاً المغتربين عن إيجاز إرسال زكاة الفطر لبلدهم الأم وليس إخراجها في البلد المقيم بها ورد العلماء عليهم أنه لا حرج في ذلك ولكن الأحوط لهم هو إخراج زكاة الفطر في البلد التي يصومون بها، لأنها في الأصل هي مواساة لأهل البلد المقيم بها، فهي تخرج للفقراء البلد المقيم بها على عكس زكاة المال والتي تخرج للفقراء في أي مكان، وهذا ما اوضحه مفتي  السعودية العام السابق حينما اقرا الإفتاء بجواز خروج الزكاة لحملة إغاثة الصومال فأوضح فضيلته أن هذه الفتوى خاصة بزكاة المال وليس زكاة الفطر. 

هل يجوز إخراج زكاة الفطر أول أيام شهر رمضان؟ 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع من التعجيل بإخراج زكاة الفطر من أول يوم شهر رمضان المبارك وحتى قبل صلاة عيد الفطر حسب مذهب الحنفية اما الشافعية حتى غروب اخر يوم في شهر رمضان، كما أكدت دار الإفتاء إنه لا تجب زكاة الفطر على الجنين الذي لم يولد قبل غروب شمس اخر يوم في رمضان، كما أنها لا تجب على الميت الذي مات قبل غروب شمس اخر يوم في رمضان.

هل  يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟ 

أكدت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على الفيس بوك بإيجاز إخراج زكاة الفطر مالاً مطلقاً وان هذا هو الأقرب لمقاصد الشرع والارفق بمصالح الخلق.

قيمة زكاة الفطر نقداً في مصر، السعودية،الأردن،ليبيا، سوريا ومعظم البلدان العربية

البلد قيمة زكاة الفطر
مصر 13 جنيه
السعودية 25 ريال
الأردن 180 قرش
اليمن 500 ريال
السودان 60 جنيه
تركيا 13 ليرة تركي
فلسطين 9 شواقل
الإمارات لم تحدد حتى الآن
سوريا 500 ليرة
ليبيا 5 دينار
البحرين لم تحدد حتى الآن
قطر لم تحدد حتى الآن

سيتم إضافة مقدار زكاة الفطر في معظم البلدان العربية فور إعلان دار الإفتاء الخاصة بهم عن قيمة الزكاة لعام 2019

كما أكدت دار الإفتاء أن هذه المبالغ المذكورة نقداً هي الحد الأدنى لقيمة الزكاة للفرد ومن يريد الزيادة وفقاً لقدراته المالية فهو خير ومودة وتأليف للقلوب وله أجره عند الله.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.