التخطي إلى المحتوى
“بأغلبية ثلثي الأعضاء”.. مجلس النواب يوافق رسمياً على زيادة المعاشات بنسبة 15% من أول يوليو

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال منذ قليل اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2019 بشكل نهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بزيادة المعاشات بنسبة 15% وبحد أدني 150 جنيهاً للزيادة، والموافقة على أن يكون الحد الأدني للمعاش 900 جنيه، وقد جاءت موافقة مجلس النواب على مشروع القانون بأغلبية موافقة ثلثي الأعضاء فى الجلسة العامة المنعقدة الآن بالمجلس.

وقد جاءت الموافقة على مشروع القانون وقوفاً وبحضور ثلثي الأعضاء وتبلغ تكلفة الزيادة فى المعاشات سنويا حوالى 28.1 مليار جنيه، ويصل عدد المستفيدين من زيادة المعاشات 15% ما يقرب من 9.8 مليون مستفيد، وتبلغ نسبة المستفيدين من زيادة الحد الأدني للمعاشات إلى 900 جنيه شهرياً حوالى مليون و514 ألف مستفيد بنسبة 20% من عدد الملفات.

وينص مشروع قانون زيادة المعاشات على ما يلي:

المادة الأولي: “تُزاد بنسبة 15% اعتبارا من أول يوليو 2019 المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ”.

المادة الثانية: “يكون الحد الأدنى لمعاش المؤمن عليه أو صاحب المعاش المستحق وفقا لقوانين التأمين الاجتماعي والمستحق اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون بواقع 900 جنيهاً شاملة كافة الزيادات والإعانات”.

المادة الثالثة: “تتحمل الخزانة العامة الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ أحكام المادة الأولى والثانية من هذا القانون، ويصدر الوزير المختص بالتأمينات قراراً بالقواعد المنفذة لأحكام هذه المواد”.

المادة الرابعة: “يُنشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من أول يوليو 2019”.

يقصد المعاش الذى تحسب على أساسه الزيادة مجموع المعاش المستحق لصاحب المعاش وما أضيف إليه من زيادات حتى 30 يونيو 2019، كما أن المعاش الذى تحسب على أساسه الزيادة بالنسبة للعاملين بقانون التأمين الاجتماعي هو مجموع المعاش المستحق لصاحب المعاش عن كل من الأجرين الأساسي والمتغير وما أضيف إليه من زيادات حتى 30 يونيو 2019.

والزيادة المستحقة فى المعاش بحد 150 جنيه شهريا، أو ما يكمل مجموع المستحق له من معاش وإعانات وزيادات إلى 900 جنيه شهرياً أو أيهما أكبر، كما أن إعانة العجز الكلى لا تعتبر جزء من المعاش الذى تحسب على أساسه الزيادة، كما أن هذه الزيادة لا تسري على معاش العجز الجزئي، ويتم توزيع الزيادة بين المستحقين بنسبة ما يصرف لهم من معاش في أول يوليو 2019.

سوف يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.