Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف على حقوقك في قانون حماية المستهلك الجديد المزمع تطبيقه خلال أيام .. المخالفات تكلف البائع الكثير

وفقا لما نشرته جريدة الجمهورية الحكومية، كشف مصدر بجهاز حماية المستهلك اعتزام الجهاز العمل بالقانون الجديد لحماية المستهلك خلال أيام، وذلك بعد صدور اللائحة التنفيذية من مجلس الوزراء، ويعد القانون الجديد بمثابة منظومة أمان وحماية للمستهلك من غش أو تلاعب بعض المنتجين أو البائعين، بعد أن وضع القانون العديد من الضوابط وأقر عقوبات تراوحت بين الحبس والغرامة التي وصلت في بعض الأحيان إلى الملايين، وفيما يلي سنعرض لأهم ملامح العقوبات التي نص عليها القانون.

ملامح قانون حماية المستهلك الجديد

1- يلزم القانون البائع بإعلام المستهلك بكافة بيانات المنتج الجوهرية، سواء كانت مصدر الإنتاج، أو صفات المنتج الأساسية وتاريخ الإنتاج والصلاحية، ويعاقب من يخل بهذه الشروط بغرامة تتراوح بين 10 الآف إلى 500 ألف جنيه.

2- يجب على البائع تقديم فاتورة للمشتري، وفي حالة الامتناع يغرم البائع بغرامة تتراوح بين 30 ألف ومليون جنيه.

3- تقديم أي بيانات خاطئة عن السلعة، سواء سعرها أو تاريخ صلاحيتها أو مواصفتها يعرض البائع لغرامة تتراوح بين 50 ألف إلى 2 مليون جنيه.

4- الامتناع عن بيع السلع الاستراتيجية المعدة للبيع عن طريق أخفائها أو حبسها عن المواطنين، يعرض البائع للحبس مدة لا تقل عن عام، وغرامة تتراوح بين 100 ألف و 2 مليون جنيه.

5- من حق المشتري استبدال أو ارتجاع السلعة واسترداد ثمنها خلال 14 يوم من تاريخ الشراء دون أبداء أسباب، كما يمكنه استبدالها أو أعادتها واسترداد ثمنها في مدة 30 يوم في حالة تضمنها عيب أو مخالفه للمواصفات، ويعاقب الممتنع بغرامة تتراوح بين 10 إلى 500 ألف جنيه.

6- يضمن البائع السلع المباعة، مثل الأجهزة الكهربائية، ضد عيوب الصناعة لمدة عامين من تاريخ استلام المشتري للسلعة، ويشمل الضمان الكشف والفحص والإصلاح وتكاليف قطع الغيار الأصلية ونقل السلعة من والى المستهلك، ويعاقب المخالف بغرامة تتراوح بين 30 ألف إلى مليون جنيه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.