Take a fresh look at your lifestyle.

حقيقة حديث صرخة يوم الجمعة ودار الإفتاء ترد على شائعة زلزال الجمعة 15 رمضان

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يحتوي على حديث منسوب زورًا للنبي صلى الله عليه وسلم بشأن صرخة يوم الجمعة ، وأن يوم الجمعة الموافق 15 رمضان سيكون هناك زلازل كثيرة، فما ردت دار الإفتاء المصرية على هذه الشائعات وفندتها.

وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، مساء يوم الأحد، إنه انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو عن بداية رمضان في يوم الجمعة، وأن 15 رمضان سيوافق يوم جمعة أيضًا، وبعض المنشورات بها حديث يستغله البعض لتخويف الناس من يوم الجمعة الموافق 15 من شهر رمضان هذا العام.

حقيقة حديث صرخة يوم الجمعة

وأضافت دار الإفتاء، أن البعض أطلق ما يُسمى بـ” صرخة يوم الجمعة”، ويستشهدون بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “في الخامس عشر من شهر رمضان ليلة الجمعة ستكون فزعة –نفخة-، توقظ النائم، وتفزع اليقظان، وتخرج النساء من مخدعهن، وفي هذا اليوم سيكون هناك الكثير من الزلازل”.

وأكدت دار الإفتاء، أن هذا الكلام غير صحيح، وهذا الحديث المتداول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يثبت، مشيرة إلى أن الإمام ابن الجوزي ذكر في كتابه الموضوعات هذا الحديث بلفظ: “يَكُونُ فِي رَمَضَانَ هَدَّةٌ تُوقِظُ النَّائِمَ وَتُقْعِدُ الْقَائِمَ، وَتُخْرِجُ الْعَوَاتِقَ مِنْ خُدُورِهَا…”، ثم قال: هَذَا حَدِيث مَوْضُوع –مكذوب- عَلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَقَالَ الْعَقِيلِيّ في كتابه الضعفاء الكبير: لَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيث أصل عَنْ ثِقَة وَلَا من وَجه ثَابت.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.