رابط مسار الحج الالكتروني.. إطلاق المرحلة الثانية للتسجيل والحجز

أنتهت عملية التسجيل في الحج بدءا من يوم الاربعاء الموافق 23 يونيو فيما تم إطلاق المرحلة الثانية للحصول على التصاريح بعد عملية فرز من تقدموا سابقاً بطلب الحجز وأكملوا بياناتهم الشخصية في ذلك، سيلجا المسجلين الى رابط المسار الالكتروني للحج للتاكد من بياناتهم كما سيتم إرسال رسالة نصية للمؤهلين بالقيام بالحج ضمن حجاج الداخل 1442. فيما تبدأ الان مرحلة التسجيل النهائي لإكمال الحصول على التصريح بعد شراء الباقات بدءا من يوم 2:00 م 15 ذو القعدة 1442 وحتى الساعة 10:00 من يوم الجمعة 26 ذي القعدة 1442.

رابط المسار الالكتروني للحج

أكدت الوزارة تلقي طلبات الحج لاكثر من 450 الف من المواطنين والمقيمين. منذ فتح باب التسجيل الذي استمر حتى 23 يونيو 2021. مؤكدة أنه لاتوجد أولوية للتسجيل. مشيرة ان عدد الذكور من المسلجين بلغ نسبتهم 59 في المائة، بينما بلغت نسبة المسجلين من الاناث 41%، فيما تصدرت الفئة العمرية من 31و 40 عاماً الأكثر بنسبة 38% من ناحية التسجيل. والفئة الاقل تسجيلاً لموسم الحج من هم بعمر 60 ومافوقه بواقع 2%.

الفرز وإستكمال الحجز

ويمكن للمسجلين مبدئياً في وقت سابق وتاكدوا من ترشيحهم باداء المناسك الحج هذا العام، البدء بالتسجيل ضمن المرحلة الثانية لاستعراض باقات الحج وشرائها للحصول على تصريح بعد إتمام الدفع لها عبرنظام سداد على نفس رابط مسار الحج الالكتروني. ويتاح شراء الباقة والسداد خلال 3 ساعات من إختيار الباقات تجنباً للإلغاء.

تصريح الحج 1442

وينطلق موسم الحج 1442 بإلتزامات صحية بان يكون الشخص المتقدم محصن بجرعة او جرعتين او متعافي. كما يشترط الخلو من الامراض الزمنة. ويقوم الراغب بالانضمام لموسم حج 1442 باكمال النموذج ليتم النظر في طلبه من هيئة الحج وذلك بعد فرز المسجلين لمن ينطبق عليهم الاشتراكات الخاصة بالحج.

سيسمح لما يصل 60 الف من الاشخاص فقط باداء مناسك  الحج لهذا العام، تماشياً مع خطة احترازات صحية لمواجهة وباء كورونا الذي تحول الى فيروس متحور اكثر إماتة، مما استدعى جهوزية كاملة لخدمة حجاج بيت الله فهناك 175 شركة ومؤسسة تسخر طاقاتها تسخر كافة جهودها لخدمة الزوار بما يضمن تنظيم حج آمن.

قواعد الحج 1442

ويأتي حج 1442 هذا العام، بقواعد احترازية غير مسبوقة، فرضتها تداعيات فيروس كورونا، بالرغم ان الحياة الطبيعة بدات تعود تدريجياً. وموسم الحج عاد هذا العام، ولكنه هو ايضا لديه شروطه الصحية والتنظيمية حفاظاً على سلامة الحجاج اثناء اداء مناسك الحج. ويحرص الكثيرين من الراغبين بالقيام بالحج بعدم الإبطاء في تسجيل بياناتهم ومعرفة طريقة التسجيل على رابط موقع الحج والعمرة خاصة مع تحديد عدد محدود من الحجاج في الموسم الجديد، بطاقة استيعابية 60 ألف سواء مواطنين او مقيمين يقتصر على من هم داخل الحدود السعودية.

رابط التسجيل في الحج localhaj haj gov sa

تعتبر عملية التسجيل الالكتروني للمشاركة في حج 1442 خالية من الحضور الشخصي، فتتم اونلاين، بشكل كلي، لإكمال التسجيل، عبر رابط وزارة الحج والعمرة، وذلك لمن هم داخل السعودية سواء مواطنين او مقيمين لكن عدد الاشخاص سيكون محدود بمعدل 60 الف شخص لاول مرة، مع إخضاع الشروط ونظام الاولوية في حال اجتياز المعايير المطلوبة، ولمعرفة خطوات تسجيل الحج تابع الفقرة الآتية.

  • الولوج الى موقع https://localhaj.haj.gov.sa
  • تسجيل رغبة حج
  • الاقرار بلائحة الشروط ثم الضغط موافق
  • اكتب رقم الهوية
  • حدد تاريخ الميلاد
  • دون مدينة الاقامة
  • ادخال الرمز والضغط على إرسال
  • ادخال رقم الهاتف ثم الضغط على تسجيل الطلب
  • إدخال رمزالتحقق الذي تستلمه في رسالة نصية
  • الضغط على التاكيد

بعد شرح طريقة تسجيل الحج بالخطوات السابقة عبر رابط الحج الالكتروني، تكون اكملت التسجيل المبدئي واصدار رقم الطلب الخاص بك، وبعد إجتياز المقدم المعايير الصحية المتعلقة بالتحصين سينظر في الطلب حسب الاسبقية. ويتم فتح باب التسجيل حتى نهاية تاريخ 16/6/2021.

 التسجيل في الحج 1442 وزارة الصحة

جدير بالذكر الى اعلان لجنة القوى الزائرة بالحج والتابعة لوزارة الصحة، عن فتح باب التسجيل للمشاركة موسم الحج لهذا العام وذلك في بعض التخصصات الطبية النادرة، للعمل بالمنشئات داخل المشاعر المقدسة، وفق آلية التعاقد المؤقت، وعلى الراغبين بالمشاركة المبادرة بالتسجيل عبر بوابة موقع وزارة الصحة من هنا وذلك في التخصصات الآتية:

طبيب استشاري عناية مركزة.
طبيب نائب أول، نائب عناية مركزة.
طبيب مقيم عناية مركزة، (يشترط إرفاق مشهد حديث يثبت وجود خبرة العمل في قسم العناية المركزة).
تمريض عناية مركزة (أخصائي أول، أخصائي، فني)، (يشترط إرفاق مشهد حديث يثبت وجود خبرة العمل في قسم العناية المركزة)
العالج التنفسي (أخصائي أول، أخصائي، فني)، (يشترط إرفاق مشهد حديث يثبت وجود خبرة العمل في قسم العناية المركزة).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.