التخطي إلى المحتوى

قبل أشهر قليلة من زيادة شرائح الكهرباء في يوليو المقبل، والتي تأتي ضمن برنامج الحكومة وخطتها لـ«الإصلاح الاقتصادي»، بدأ جهاز تنظيم مرفق الكهرباء في يناير الجاري، إعداد دراءة ووضع سيناريو الزيادة المقترحة على جميع الشرائح، من الأقل استهلاكا حتى الأكثر.

زيادة أسعار شرائح الكهرباء ولجنة لاقتراح شرائح الكهرباء

كون جهاز تنظيم مرفق الكهرباء لجنة كأداة لمساعدة وزير الكهرباء محمد شاكر المهندس جابر الدسوق رئيس الشركة القابضة للكهرباء، ومجموعة من القيادات دورها إعداد المقترحات بشأن الزيادة المقرر في أسعار شرائح الكهرباء.

ووضع جهاز تنظيم الكهرباء سيناريوهات لزيادة أسعار الشرائح الأقل من ١٠٠٠ كيلو وات في الاستهلاك، وذلك بداية من الشريحة الأولى وحتى الشريحة السادسة؛ باعتبار أنها ما زالت تحصل على دعم من الكهرباء.

اقتراحات جهاز تنظيم الكهرباء بشأن زيادة أسعار شرائح الكهرباء

اقترح الجهاز زيادة الشرائح الأولى من ٤٥ إلى ٥٥٪، فتصبح الشريحة الأولى 34 قرشا بدلا من 22، وتصير الشريحة الثانية من 51 كيلووات حتى 100 بمبلغ 38 بدلا من 30 قرشا، والثالثة من صفر حتى 200 كيلووات بـ39 قرشا بدلا من 27، كما اقترح زيادة الشريحة الرابعة وهي من 201 كيلووات حتى 350 لتصبح 87 قرشا بدلا من 70، وهي بنسبة زيادة من 28% إلى 35%.

خروج الشريحة السادسة من الدعم

وتمثل زيادة الشرائح السابقة متوسط نسبة 30% لأنها الفئة الأكثر استهلاكا للكهرباء، وشريحة كبيرة تنحصر بين هذه الشرائح، وتصبح الشريحة الرابعة من 351 كيلو وات حتى 650 بـ110 بدلا من 90، وخروج الشريحة السادسة من دعم الكهرباء والتي تبدأ من 651 كيلو لتكون بـ145 قرشا بدلا من 135 وهو سعر التكلفة الحقيقية لهذه الشريحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.