Take a fresh look at your lifestyle.

زيادة عدد المستحقين لبرنامج تكافل وكرامة وضم أصحاب معاشات التضامن للبرنامج من أول يوليو

تعتمد الموازنة  العامة الجديدة  2019/2020 بندا بزيادة عدد المستحقين لمعاش تكافل وكرامة بواقع 100 ألف حالة، وذلك اعتباراً من 1 يوليو 2019، وفقا لما كشفه المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، والذي أضاف أن هناك إجراء بضم الحاصلين علي معاش التضامن إلي البرنامج ، وذلك إعتباراً من نفس التاريخ مع رفع المبلغ المستحق لهم من 100 إلي 200 جنية.

المستفيدون من تكافل وكرامة

وقد أوضح المستشار عمر مروان، أن عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة وصل إلى 2.25 مليون أسرة، وأن 172 ألفا و277 أسرة فقط تم فحصهم.

ولفت إلي أن البعض تقدم بشهادات مزورة، وقد تم حصرهم وطلب إعادة الكشف الطبي وتقديم شهادة القومسيون الطبي حتى يتم صرف المبالغ المستحقة، واستبعاد غير المستحق.

وتتواصل عمليات التنقية والحذف لغير المستحق أو من افتقد الشروط اللازمة للاستحقاق، مع إضافة المستحقين الجدد.

وتقول البيانات، أن ما يتم إنفاقه شهرياً على البرنامج يصل إلى مليار جنيه لإجمالي المستحقين بالبرنامج والذي يعد من الآليات الحكومية لتوفير الحماية للفئات الأكثر احتياجًا من “الأسرة والطفل، المرأة، ذوي الإعاقة، المسنين، الشباب”.

شروط الاشتراك في تكافل وكرامة:

يذكر أن شروط استحقاق معاش تكافل وكرامة هي ما يلي:

1- أن لا يكون الزوج/الزوجة أو المسن/ العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص.

2- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج “تكافل” لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الـ18 عامًا، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

3- أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج “كرامة” من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا، أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل، أو ينقص من قدرته على العمل، ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لا ينالون الرعاية من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

المستندات المطلوبة

يجب تقديم المستندات الداعمة للتقدم مثل:

  •  صور بطاقات رقم قومي سارية
  •  صور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر
  • صور إيصالات استهلاك كهرباء

بالإضافة إلى شهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50  وغير ذلك من الوثائق المطلوبة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.