Take a fresh look at your lifestyle.

ماهو معنى اسم فاطمة وابرز الصفات لحاملة الاسم وفق علم النفس

نضع لكم هذا المحتوى لاكتشاف معنى اسم فاطمة، واصل الاسم، وماهي صفات وشخصية الفتاة التي تحمل اسم فاطمة وفق علم النفس، ياخذ هذا الاسم طابع خاص وهو اسم شخصي مؤنث عربي، من اللفظ فطم على وزن فاعلة، اشتهرت به فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد، ويكتب الاسم المشار اليه بالانجلينزية fatimah وايضا fatimaـ وهو من اكثر الاسماء إطلاقاً على الاناث وله نصيب الانتشار الكبير خاصة في دول كالعراق ومصر والبحرين والجزائر، تابعوا معنا المعنى الكامل لاسم فاطمة والتعرف على ابرز الصفات الايجابية لهذا الاسم المميز او حتى العيوب السلبية ان وجدت.

ماهو اسم فاطمة

من اكثر اسماء الاناث اهمية هو اسم فاطمة في البيئة المسلمة، ولم يقل التسمية بالاسم قديماً او حتى حديثاً، ياتي اسم فاطمة المستمد من لفظ الفطم اي الذي من ينقطع عنها ولدها من الرضاعة، وفق كل المعاجم العربية المعتبرة، ويسقط معنى الاسم في تركيبة حروفه على كل شئ يراد به ان الشخص قد انفصل عنه او الشيئ الممتنع عنه ايضاً، لذلك ورد في معنى اسم فاطمة احاديث اسلامية وهي عن أبي هريرة: قال علي (عليه السلام): إنما سميت فاطمة لان الله فطم من أحبها عن النار- شيرويه في الفردوس، وايضا عن جابر الأنصاري قال النبي (صلى الله عليه وآله): إنما سميت ابنتي فاطمة لان الله فطمها وفطم محبيها عن النار.

معنى إسم فاطمة

عرفنا الى ماذا يشير اسم فاطمة لغوياً في المعجم العربي، فيما ان اسم فاطمة يتعدد معناه وفق الشئ المراد تخصيصه فهنا حديث يقول إنما سميت فاطمة لأن الخلق فطموا عن معرفتها، اي انقطعوا عن الوصول لحقيقتها وجوهرها القدسي في عوالم خلقتها. وللاسم دلالات العفة والكمال- ويروج التسمية به حباُ بفاطمة بنت محمد( صلى الله عليه وآله). لاكتشاف المعنى الاخر لاسم فاطمة تابع في الأسفل.

اصل اسم فاطمة في المعاجم

يطلق اسم فاطمة على الاناث ويكتب باللغة الانجلينزية “Fatima” أو Fatimah- ومعنى الاسم هو الانقطاع عن الرضاعة من اللفظ فطم، هذا المعنى بالنسبة للمعجم العربي لغةً، ولكن الاسم المذكور له يراد به معنى اخر من الناحية الكمالية ففاطمة هي مفطومة من الشر_ وهذا لفاطمة بن محمد خاصة- كذلك معنى اخر اكثر وضوحاً فعن أبي هريرة: قال علي (عليه السلام): إنما سميت فاطمة لان الله فطم من أحبها عن النار- شيرويه في الفردوس، وايضا عن جابر الأنصاري قال النبي (صلى الله عليه وآله): إنما سميت ابنتي فاطمة لان الله فطمها وفطم محبيها عن النار.

جواز التسمية باسم فاطمة

ككل، فإن التسمية بإسم فاطمة- ̿ᶠ̿ᵃ̿ᵗ̿ᶤ̿ᵐ̿ᵃ̿ʰ، يجوز شرعاً لانه اسم مرتبط بالكمال وله دلالات العفة والطهارة فيستحب التسمية به تميناً بابنة النبي الكريم فاطمة الزهراء، زوجة الامام علي وصي النبي محمد. واما المعنى لغويا هي المدة التي جعلها الشارع ظرفا للرضاع الكامل، أي الحولين. وهذا المعنى الرئيسي ولكن بالطبع ليس هو المراد منه في اصل اسم فاطمة والا فكل الناس يفطمون بعد الرضاع وإنما يشير الى صفات سيدة جليلة طاهر عالية الشان.

صفات حامل اسم فاطمة وشخصيتها

هناك صفات شخصية متعددة تكون في فاطمة متعلقة بشكل مباشر بعلاقاتها ومزاجها وعواطفها؟ نضع امامك ما يزيد عن 10 صفات تغلب على حامل اسم فاطمة.

  • ام مثالية تتحمل الضغوطات الاسرية
  • تغلب لغة العقل على العاطفة
  • مثقفة-مطلعة- قد تكون احيانا فضولية
  • سريعة الغصب
  • ينمو معها حب الارتباط منذ الصغر
  • قد يطول الحزن معها فترات طويلة ولكنها تحاول كتمانه
  • مقربة من والديها خاصة الام
  • تنشغل بحياتها الخاصة- تتذكر علاقاتها القديمة جيدا
  • شخصية مشهورة بين قريناتها، مبادئها الاخلاقية ثابتة

تحتفظ بذاكرة عميقة لمجريات حياتها وتفاصيلها

من خلال تلك المقالة نأمل انه قد توضح معنى اسم فاطمة بشكل كامل، وسهلنا للزائر التعرف على ابرز صفات حامل اسم فاطمة بشكل دقيق والتي قد اعدها المتخصصين النفسيين والملمون بقراء مشاعر الاخرين، ويسرنا استقبال طلباتكم لاي اسم جديد ترغبون في شرحه، فقط ضعوا تعليق بالاسفل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.