Take a fresh look at your lifestyle.

صندوق النقد الدولي: ارتفاع أسعار البنزين فى مصر إلى سعر التكلفة يونيو المقبل

أكد تقرير صندوق النقد الدولي بأن أسعار البنزين فى مصر سوف ترتفع لتصل إلى سعر التكلفة فى منتصف شهر يونيو المقبل، وأكد تقرير المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر الذى نشره البنك الدولي بأن الحكومة المصرية تعهدت بالوصول بأسعار الوقود إلى سعر التكلفة فى منتصف شهر يونيو 2019.

وبحسب تقرير صندوق النقد الدولي فإن الحكومة المصرية سوف تقوم برفع أسعار الوقود إلى سعر التكلفة ما عدا أسعار الغاز المسال، وأسعار الوقود المستخدم فى المخابز، والوقود المستخدم فى توليد الكهرباء، وأشار التقرير بأن أسعار الوقود المعمول بها حالياً فى مصر تتراوح ما بين 85% إلى 90% من سعر التكلفة؛ أي أن الزيادة فى أسعار الوقود سوف تتراوح ما بين 10% إلى 15% فى يونيو المقبل.

وقد ذكرت الحكومة المصرية فى تقرير المراجعة الذى قدمته لصندوق النقد الدولي بأنها ستضطر لرفع أسعار الوقود لتصل إلى 100% فى منتصف يونيو المقبل ما عدا الغاز المسال والوقود المستخدم فى المخابز وفى توليد الكهرباء، وأنها سوف تطبق آلية التسعير الآلي على بقية المنتجات البترولية فى 5 يونيو 2019 على أن يتم تعديل الأسعار فى أول سبتمبر 2019 بحسب آلية التسعير التلقائي التى تتم كل ثلاث شهور.

وقد تعهدت الحكومة المصرية فى تقريرها المقدم لصندوق النقد الدولي إلغاء الدعم نهائياً عن المواد البترولية فى يونيو المقبل، وتطبيق آلية التسعير التلقائي على جميع المواد البترولية.

وتقوم فكرة التسعير التلقائي للمواد البترولية بكل بساطة على أن يتم وضع معادلة سعرية تتضمن أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار، وإضافة أعباء التشغيل داخل مصر، بما يسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج بحسب التغيير فى عناصر التكلفة الثلاثة بما يؤدي لخفض تكلفة دعم الطاقة فى موازنة الدولة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    نظام فاشل

  2. غير معروف يقول

    هي دي بلدنا ولا احنا محتلين هو صندوق الحزن هو اللي بيفرض والحكومه ما لها لازمه شغل جبايه وخلاص الناس طهقت

  3. غير معروف يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم