Take a fresh look at your lifestyle.

الآن استعلم عن لجنة الانتخابات بالرقم القومي لاستفتاء الدستور 2019 علي موقع الهيئة العامة للانتخابات

أعلنت الحكومة المصرية عن تغيرات في الدستور لبعض البنود، وصرحت بعمل استفتاء من أجل التصويت من أجل الموافقة علي التعديلات الدستورية، وقدم أعضاء البرلمان طلب التعديل علي مواد الدستور وعددهم 12 مادة، علي أن يتم البدء في عمل استفتاء الدستور الرسمي خلال الشهر الجاري شهر أبريل، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض عليكم كيفية معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي.

موعد الاستفتاء على تعديلات الدستور 2019

وصرحت اللجنة العليا للانتخابات بمواعيد استفتاء الدستور لكي يتم الموافقة علي التعديلات الدستورية وإليكم الآن مواعيد الاستفتاء للمصريين في الخارج والمصريين في الداخل.

  • مواعيد الانتخابات للاستفتاء علي الدستور بداية من يوم السبت 20 أبريل وذلك للمواطنين في الخارج.
  • مواعيد الانتخابات للاستفتاء علي الدستور بداية من يوم السبت والأحد والاثنين  الموافق 20و21و22 أبريل وذلك للمواطنين في داخل مصر.

طريقة الاستعلام عن مقر اللجنة الانتخابية لـ تعديلات الدستور 2019

وسوف نوضح لكم طريقة الاستعلام عن لجنة الانتخابات بالرقم القومي من أجل معرفة اللجان الخاصة بالانتخابات من أجل استفتاء علي التعديلات الدستورية، ولكن ينبغي أولا اتباع الخطوات الأتية :-

  • أولا الدخول المباشر للموقع الرسمي لـ “هيئة الوطنية للانتخابات”.
  • ثانيًا قم بوضع الرقم القومي الخاص بك المكون من أربعة عشر رقمًا في الخانة الموضحة في الموقع.
  • ثالثا ثم بالضغط علي كلمة الاستعلام.وبعدها الضغط على استعلم.
  • بعد ذلك سوف يتم تحويلك إلى الصفحة التالية والتي تحتوي على معلوماتك الانتخابية وأيضًا رقم اللجنة الخاصة بك.

طريقة تغيير لجنة الانتخابات المقر الانتخابي قبل يوم الانتخابات

يواجه الكثير مشكلة كبيره في تغيير مقرهم الانتخابي لبعد مقر سكنهم عن اللجنة الانتخابية ولكن اللجنة العليا للانتخابات سهلت هذا الأمر تماما علي المواطنين وحلت تلك المشكلة الصعبة حيث أعلنت اللجنة أنه يحق لأي مواطن تغيير مقر لجنته الانتخابية الخاصة به إن وجد صعوبة بالغة في الذهاب للمقر الانتخابي الخاص به للتصويت في عملية الاستفتاء

  • ولتغيير مقر لجنتك الانتخابية تذهب إلى موقع اللجنة العليا للانتخابات من هنا.
  • تذهب علي قائمة في يسار الموقع ثم تختار طلب تغيير المركز الانتخابي.
  • تكتب الرقم القومي الخاص بك في النافذة التي ستظهر أمامك والمكون من أربعة عشر رقما بدقه كبيرة.
  • تدخل جميع البيانات المطلوبة منك في الاستمارة بشكل سليم تفاديا للخطأ وسيقوم الموقع باقتراح عليك أقرب ثلاث أماكن يمكنك القيام فيها بالعملية الانتخابية وهذه الأماكن ستكون قريبه من محل سكنك ثم تختار منهم الأقرب لك ثم ترسل الطلب.
  • يمكنك أيضا أن تقدم الطلب يدويا لأقرب محكمة ابتدائيه وستقوم المحكمة بإرسال طلبا إلي اللجنة العليا للانتخابات لدراسة الطلب وتحديد اقرب مقر تصويت لك يمكنك الانتخاب فيه بعد تقديمك لبياناتك الجديدة.
الانتخابات
الانتخابات

خطوات معرفة لجنة الانتخابات

  • أولا : قم بالدخول إلي الموقع الرسمي للهيئة العليا للانتخابات من هنا
  • ثانيا : يظهر لك نموذج الاستعلام عن الوجود بقاعدة بينات الناخبين وعليك أن تدخل الرقم القومي المكون من 14 رقما ثم تضغط علي كلمة استعلم الموجودة في الجانب ثم تنتظر حتي يظهر لك مقر لجنتك الانتخابية تفصيليا حيث يظهر لك مقر لجنتك الانتخابية والمحافظة والمركز والعنوان ورقم اللجنة الفرعية ورقمك في الكشوف الانتخابية وتاريخ التصويت؛ وهذه العملية وفرها الموقع بطرقة يسيرة جدا لجميع المواطنين.

مكونات الانتخابات

الناخبون : مجموعة من الأشخاص الراغبين في تولي المنصب التي تقوم عليه عملية الانتخاب وهو يحق له التصويت ولا بد أن تتوافق فيه الشروط حسب القيود التي وضعتها المؤسسة.

أنظمة الانتخابات : وتتضمن الاستفتاء والانتخاب الفردي ونظام الكلية الانتسابية ونظام التمثيل النسبي.

الاستفتــاء :

يتم طرح سؤال محدد علي الناخبين ويتم الإجابة عليه بنعم أو لا وتستخدم هذه العملية للحصول علي قرار حاسم من الشعب والشعب هو أعلي سلطه في الدولة وأحد أشهر أنواع الاستفتاء هو إقرار دستور جديد حيث يتم كتابة مسودة وطرحها للاستفتاء فيها ويمكن استخدام الاستفتاء لحل موضوع خلافي بين طرفين داخل دوائر الدولة.

وتتأهب جمهورية مصر العربية لإقامة عملية استفتاء جديده علي الدستور المصري الجديد خلال الأيام القليلة القادمة وبدأت جميع الأحزاب في عمل ندوات كثيرة لحث المواطنين علي أهمية المشاركة في هذا الحدث حيث يتم الاستفتاء علي تعديل الدستور الذي وضع في سنة 2014 خلال هذا الشهر ( أبريل 2019 ) وحرصت اللجنة العليا للانتخابات علي تقديم خدمة معرفة اللجنة الانتخابية للمواطن من خلال الرقم القومي للمواطن وقدمت هذه الخدمة عبر موقع اللجنة العليا للانتخابات من أجل التسهيل عل المواطنين.

نظام الانتخاب الفردي :

يوجد في هذا النظام رابح واحد فقط ويستخدم هذا النظام بشكل رئيسي في انتخابات الرئاسة أو انتخابات رئيس الحكومة ويمكن استخدامه في تشكيل المجالس ولكن علي الدولة تقسيم البلاد إلي دوائر بحيث يمثل عن كل دائرة شخص منتخب بواسطة أهل الدائرة ويكون الرابح واحد فقط ويمكن أقامه هذه العملية علي مرتين إن حدث تقارب في التصويت أو تعادل في الأصوات بين المرشحين فيحق اقامة الانتخابات مرة أخري لتحديد الشخص الرابح وفي المرحلة الأولى يفوز الشخص الحاصل علي اعلي الأصوات ويمتاز هذا النظام بسهولته وا جراءاته البسيطة ووضوحه الكامل ومن عيوبه أنه يبرز العصبيات وينشط دور العائلات والمال هو من يحكم فيه غالبا في نجاح المرشح ويختفي دور الأحزاب في هذا النظام وفي الغالب لا يحقق تمثيل الأقليات.

نظام الكلية الانتخابية :

هذا النظام مختلف تمام عن بقية الأنظمة ويقوم هذا النظام علي أساس انتخاب الشعب الناخبين بمعني : أن يقون الناخبين في كل محافظه أو ولاية باختيار من يمثلهم في عملية التصويت والأشخاص المختارين لا يتولون مناصب إنما يحق لهم التصوية علي كل عملية انتخابية ستقام ممثلين أهل المحافظة الذين انتخبوهم والهدف من هذا النظام أنه في الماضي قبل عصر التكنولوجيا والوسائل الاجتماعية يكون من الصعب أن يتعرف جميع الناخبين علي المرشح فيقوم بانتخاب من يمثلهم ليتعرفوا علي المرشحين أولا ثم انتخابهم ..

نظام الانتخاب النسبي :

التمثيل النسبي أما أن يمثل الأحزاب السياسية فقط وإما أن يمثل الأحزاب السياسية والمناطق والهيئات العامه والنقابات والتمثيل النسبي يعني أن نسبة التمثيل في البرلمان تعتمد علي النسبة التي يحصل عليها الحزب في عملية الانتخاب فهي تقوم علي اختيار القائمة والمنظمة لا الأشخاص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    29507161201215
    أحمد علي محمد علي

  2. غير معروف يقول

    ياريت اعرف اللجنه بتاعتي والمكان ورقم الكشف انا الرقم القومي ٢٨٤١١٠٩٠١٠٤٠٤٢

  3. غير معروف يقول

    25106172500088

  4. غير معروف يقول

    الانتخاب واجب وطنى وحق لكل مواطن ان يقول رايه ويكون له دور فى الحياة السياسية لوطنه

  5. غير معروف يقول

    25103140201021

  6. غير معروف يقول

    256-081-12701217 شاذلي محمد عبد الرحيم

  7. غير معروف يقول

    28207272400406

  8. غير معروف يقول

    29903111301785

    1. غير معروف يقول

      .27711292400891

    2. غير معروف يقول

      ٢٦٧٠٧٣١١٣٠٠٦٣١

  9. غير معروف يقول

    07811251302626