التخطي إلى المحتوى
مقدار وموعد زكاة الفطر هذا العام 2019
زكاة الفطر هذا العام 2019

زكاة الفطر والمعروفة باسم زكاة الأبدان هي أحد أنواع الزكاة المفروضة على كل المسلمين أجمعين فلم يختص الله بها أحد من عبادة، فعلى المقتدر أن يخرج زكاة الفطر في الموعد المقرر لها وهو الذى نوضحه لكم بشكل تفصيلي فيما يلي، وإليكم أهم المعلومات عن موعد زكاة الفطر ومقدارها, فتابعونا.

صرحت دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز للفرد المسلم أن يخرج زكاة الفطر نقداً، أو أن يخرجها حبوباً وفقاً لما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا مانع شرعاً من الزيادة في القيمة المالية التي يريد الفرد إخراجها للزكاة ما دام مقتدراً على ذلك،  لأن ذلك من شأنه زيادة روح المحبة والود بين المسلمين أجمعين.

ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يبادر بإخراج زكاة الفطر خلال تلك الأيام المباركة، فقد أوشك شهر  رمضان على الانتهاء، والموعد المقرر لها يكون من بداية رمضان وحتى قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، وإليكم ما يلي.

ما صرحت به دار الإفتاء حول مقدار زكاة الفطر :

أوضحت دار الإفتاء المصريه في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بأن مقدار زكاة الفطر لهذا العام يمكن إخراجه نقداً، حيث يبلغ الحد الأدنى للفرد الواحد حوالي 13 جنيهاً مصرياً، ويجب على المسلم أن يخرجها قبل الخروج لصلاة عيد الفطر.

وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ  قَالَ: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ”. أَخْرَجَاهُ.

وَفِي رِوَايَةٍ: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الْفِطْرِ إذْ كَانَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ، فَلَمْ نَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاوِيَةُ الْمَدِينَةَ، فَقَالَ: إنِّي لَأَرَى مُدَّيْنِ مِنْ سَمْرَاءِ الشَّام يَعْدِلُ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، فَأَخَذَ النَّاسُ بِذَلِكَ”. قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: “فَلَا أَزَالُ أُخْرِجُهُ كَمَا كُنْتُ أُخْرِجُهُ”. رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ، لَكِنَّ الْبُخَارِيَّ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ: قَالَ أَبُو سَعِيدٍ: فَلَا أَزَالُ … إلَخْ. وَابْنُ مَاجَهْ لَمْ يَذْكُرْ لَفْظَة “أَوْ” في شيءٍ مِنْهُ.

ما هو مقدار زكاة الفطر :

شهر رمضان هو أجمل شهور السنة على الإطلاق ففيه نتقرب إلى الله عز وجل بمختلف الطرق، فهناك من يصلي ويقيم الليل وهناك من يخرج زكاة الفطر والتي يختلف قدرها من دولة لأخرى وفقاً للحالة الإقتصادية للبلد, إذ يتولى تحديد ها دار الإفتاء في كل دولة.

والجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حدد مقدارها بصاع من التمر أو صاع من الشعير، وهي واجبه على كل مسلم بالغ عاقل مقتدر وفي الغالب يقوم بدفعها رب الأسرة عن من يعولهم، بالإضافة  لذلك يمكن دفعها للجنين وهو في بطن أمه بشرط أن يكون عمره أكثر من أربعين يوماً.

موعد إخراج زكاة الفطر 2019 :

أوصى رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام كل المسلمين القادرين على إخراج زكاة الفطر بأن يحرصوا على إخراجها قبل العيد بيوم أو بيومين، وقد اتفق جمهور الفقهاء على ذلك والدليل هو أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يخرجونها قبل العيد بيوم أو بيومين، وبهذا نكون قد أجبنا على من يتساءل عن موعد إخراج زكاة الفطر والمقدار المحدد لها.

ها هي ايام معدودة وينقضي شهر رمضان المبارك، ليكون يوم الثلاثاء القادم هو أول أيام عيد الفطر المبارك، لذا ننصح كل من لم يخرج زكاة الفطر أن يسرع بتوزيعها على الفقراء والمساكين القريبين منه، لينال الثواب العظيم والرضا والقبول من الله عز وجل.

 

سوف يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.