Take a fresh look at your lifestyle.

موعد ليلة القدر 2019 وأهم علاماتها وبعض الأدعية المستحبة في ليلة القدر

ليلة القدر خير من ألف شهر، هكذا وصف القرآن الكريم تلك الليلة العظيمة الذي يتعقبها المسلمون في كل أرجاء العالم، ويتساءلون عن موعدها، ففيها يغفر الله الذنوب ويمحي الخطايا، ونظراً لعظم مكانة ليلة القدر في قلب كل مسلم، نقدم لكم موعدها وأهم علاماتها وما هي الأدعية التي يستحب قولها خلال تلك الليلة المباركة.

موعد ليلة القدر :

حسم جمهور العلماء مسألة المجادلة في موعد ليلة القدر، فقد أكدوا بأنها تكون في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وبالتحديد تقع ضمن الليالي الوترية، على الجانب الآخر هناك من رجح بأنها توافق في الغالب ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم.

من ناحية أخرى، يجب علينا أن نتحرى كل الليالي الوترية، بدءاً من ليلة الحادي والعشرين والثالث والعشرين والخامس والعشرين والسابع والعشرين والتاسع والعشرين، حيث اختلف الفقهاء في تحديد موعدها، فيجب علينا كمسلمين استغلال العشر الأواخر من رمضان للتقرب إلى الله عز وجل ونيل رضاه ورضوانه سبحانه وتعالى.

من اهم علامات ليلة القدر هو أن تظهر الشمس خلال ذلك اليوم بدون شعاع لها، كما وصفها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال بأنها لا شعاع لها،  بالإضافة لذلك يهل فيها القمر وهو نص جفنة أي نص قصعةوفقاً لما رواه أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) – رواه مسلم

أهم الأعمال في ليلة القدر :

ليلة القدر هي خير من ألف شهر، فيجب على المسلم ان يسعى لاستغلالها بشكل مثالي  :
• أداء الصلاة في مواعيدها، وقيام الليل، والتهجد إلى الله عز وجل في جوف الليل.
• الإكثار من تلاوة القرآن الكريم والتسبيح والذكر، ولا بأس من الاعتكاف في المسجد إن تمكن الفرد من ذلك، بأن ينقطع فقط لعبادة الله عز وجل.

  • الإكثار من الإستغفار والتسبيح والتوبة النصوحه عن المعاصي والآثام والدعاء بما يجول في خاطر الفرد خلال تلك الليلة المباركة، التي أُنزل فيها القرآن على نبينا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يجب على المسلم أن يقيم الليل حتى لو بركعتين، يقرأ بعدهما ما تيسر من القرآن الكريم، فكل حرف له به حسنة والحسنة بعشر أمثالها، على أن يختتم قراءة القرآن بركعة وتر لله عز وجل.

نشرت دار الإفتاء المصرية دعاء على صفحتها الرسمية  دعاءً خاص بليلة القدر، حيث يظن أغلب الناس أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، واخيراً نترككم مع الدعاء :

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يختم الشهر الكريم علينا وعليكم بالخير والبركة وأن يمتعكم بالصحة والعافية وأن يوفقكم لما يحبه ويرضاه.

أهم الأدعية المستحبة في ليلة القدر :

• اللهم ارزقنا عملاً صالحاً يقربنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبّتنا اللهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجد علينا بفضلك ومنتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصل الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم.
• اللهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظن بك، اللهم ارزقنا قلوبا سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علاّم الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الآمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
• اللّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ومجدك، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق النور الذاتي، والسر الساري في سائر الأسماء والصفات، وعلى آلة وصحبه وسلم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.