Take a fresh look at your lifestyle.

انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه هل يؤثر على أسعار الغذاء في رمضان | أرقام وتصريحات تكشف الحقيقة كاملة

  • كتب | محمد هلال .

لا شك أن مصر وسط اعتماد ليس بالقليل على استيراد العديد من عناصر الهيكل الغذائي الخاص بسوق الغذاء من الخارج تقع في الدائرة النشطة التي يتأثر فيها وبشدة سعر الغذاء بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وعليه كان لأي تغير يحدث بسعر الدولار عالمياً ومحلياً بالغ الأثر في أسعار الغذاء داخل السوق المصرية، ومن هنا كان لابد أن نستوضح الأمر فيما يخص تأثير انخفاض الدولار الحادث مُؤخراً مقابل الجنيه على أسعار المواد الغذائية كافة بمصر، وجاءت الإجابة بشكل واضح من أهل الاختصاص بشأن أسعار الغذاء بمصر وهم .. رئيس مجلس إدارة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية وعضو مجلس إدارة غرفة الحبوب وأيضاً نائب رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية  .. فإليكم التفاصيل كاملة حول تأثر أسعار الغذاء بمصر بتراجع سعر الدولار .

هل سينخفض سعر الغذاء في رمضان بانخفاض سعر الدولار

حيث أكد في تصريحاته الصحفية مؤخراً رئيس مجلس إدارة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية المهندس ” أشرف الجزايرلي ” أن السوق فعلياً تُعاني من حالة ركود كبيرة في قطاع الغذاء بسبب ما شاهدته مُؤخراً من ارتفاع بالأسعار، وعليه – والكلام للجزايرلي ” أن انخفاض أسعار العملة الأمريكية بمصر، سوف يفتح الفرصة كبيرة للقطاعات المنتجة للمواد الغذائية لتقدم عروض كبيرة بتخفيضات واضحة لصالح المستهلك، وذلك في إطار تنافس تسويقي بين تلك القطاعات .

كانت تلك التصريحات لرئيس مجلس إدارة الصناعات الغذائية مُبشرة نوعاً ما فيما يخص انخفاض مرتقب لأسعار الغذاء داخل مصر مع حلول شهر رمضان، ولكن جاءت تصريحات أخرى ترصد الواقع من منظور جديد أو مُختلف نوعاً ما، ومنها تصريحات عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، وأيضاً تصريحات نائب رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية .

عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب يوضح آلية تأثر الحبوب بأسعار الدولار

حيث أكد عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب عمرو الحيني، أن لكي يحدث تأثير واضح للدولار على أسعار الحبوب بمصر، يجب أن يكون الانخفاض مستمر لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، حيث أكد الحيني أن اعتمادات استيراد الحبوب بمصر يتم فتحها قبل وصول الشحنة بمدة تصل إلى ثلاث أشهر، ومن ثم المُستورد بحاجة إلى التأكد من أن سعر الدولار المنخفض سوف يستمر ثابتاً على الأقل خلال تلك الفترة .

نائب رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية يوضح تأثير سعر صرف الدولار على المواد الغذائية

حيث أكد نائب رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية المهندس أحمد صقر، أنه وبلا شك أن سعر صرف الدولار يؤثر بشكل مباشر للغاية على أسعار المواد الغذائية المستوردة من الخارج، لكنه أكد أن ليس سعر صرف الدولار وحده هو المؤثر على الأسعار، فلقد أكد صقر أن حالياً بالسوق العالمية هناك طلب كبير من الدول الإسلامية على المواد الغذائية بمختلف صنوفها بسبب شهر رمضان، وهذا وحده عامل دفع المُنتج العالمي لرفع الأسعار ببورصات الغذاء العالمية .

قد يهمك أيضاً | توقعات أسعار الدولار خلال 30 يوم

قد يهمك | هل 2019 هو عام الذهب

قد يهمك | تراجع الدولار يُخفض من أسعار العقارات

ومن التصريحات السابق ذكرها، يتضح لنا أن تأثر أسعار الغذاء بمصر بانخفاض أسعار صرف الدولار خلال شهر رمضان، قد يكون واضح بشكل كبير فيما يتعلق بعروض المصانع المحلية بمصر المنتجة للمواد الغذائية، فضلاً عن عروض متاجر الجملة، أما المواد الغذائية المستوردة بشكل مباشر مثل اللحوم المجمدة أو الدواجن أو الحبوب فقد يتحكم فيها عوامل أخرى غير سعر الدولار ولكن بالتأكيد لن تشهد ارتفاعات خارجة عن السيطرة خلال أيام شهر رمضان التي يزداد فيها بشكل كبير الطلب على الغذاء .

مؤشرات استيراد مصر من السلع الغذائية الإستراتيجية  

  •  تستورد مصر من القمح 8 ملايين طن وتنتج 7 ملايين طن محلياً .
  • تستورد مصر من السكر مليون طن وتنتج محلياً 2.1 مليون طن .
  • تستورد مصر 97 % من الاحتياجات الخاصة بالسوق من الخارج، وذلك للزيوت الخام ويتوافر بمصر عدد من مصانع تكرير الزيوت تُساهم في تقليل تكلفة الإنتاج .
  • تُنتج مصر 90 % من احتياجات السوق المحلية من الدواجن، ولكنها تستورد 9 ملايين طن من الأعلاف ولا شك أن تراجع سعر الدولار يُساهم في انخفاض تكلفة استيراد الأعلاف تلك .
  • مصر تنتج من اللحوم الحمراء ما يقرب من 650 ألف طن سنوياً ما يمثل 60 % من احتياجات مصر من اللحوم الحمراء، وتستورد 40 % من الخارج .

مُتابعة أسعار الدولار تقرير يومي – بتاريخ 26 مارس 2019

وفيما يلي التقرير اليومي المُتابع لأسعار الدولار بمصر، لكي يُمثل لنا رؤية واضحة على حركة أسعار الدولار وتأثيرها المُنتظر على أسعار الغذاء .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    يجب ذكر اسم او جهة المصدر والا يكون المقالة غير موثوق بها

    1. محمد هلال يقول

      تصريحات من قبل ثلاث جهات يشملها المقال ..

  2. غير معروف يقول

    ماهو مرجعكم بالنسبة للمؤشرات