Take a fresh look at your lifestyle.


توقعات أسعار الدولار في مصر خلال 30 يوم قادمة | هل تصل العُملة الأمريكية لحاجز 15 جنيه بعد الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد

سعر الدولار بمصر، هو أحد أهم الأسئلة الإستراتيجية داخل القطاع الاقتصادي المصري صباح كل يوم، فمن في مصر لا يؤثر سعر الدولار اليوم بمسار حياته العملية سواء بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، وهذا راجع لعدة عوامل ليس هذا التحقيق مجال لها، بل المهم لدينا ونحن نُبحر بتلك السطور أن نُجيب بشكل دقيق وواضح ووفق تحليلات اقتصادية دقيقة على التساؤل الأهم الآن .. وهو ما هي توقعات أسعار الدولار بمصر خلال المستقبل القريب وهل انخفاض الدولار أمام الجنيه والذي بدأ من شهر فبراير الماضي سوف يستمر لنجد سعر صرف الدولار مُقابل الجنيه عند حاجز 15 جنيه .. إليكم التفاصيل كاملة حول هذا الملف .



هل سينخفض الدولار مُجدداً ليصل حتى 15 جنيه

بداية من المهم أن نُدرك أن أخر فترة وصل فيها سعر الدولار لحاجز 16 جنيه مثلاً وتحديداً 16.20 جنيه كان في تاريخ مارس 2018 ، وهو تاريخ لاحق بعامين من تاريخ تعويم العملة المحلية أمام العُملات الأجنبية والصادر بالعام 2016 .



وهنا من المهم أن نطرح ملخص الآراء الاقتصادية التي تناولت سعر الدولار بمصر في المستقبل القريب والتي أكدت فعلياً أن الدولار يتجه بمصر إلى الانخفاض لعدة عوامل وأسباب هي باختصار :

  • مصر الآن تشهد حالة من ازدياد التدفقات للعملات الأجنبية وأهمها الدولار بسبب زيادة الاستثمارات وأيضاً بسبب زيادة قدرة مصر على تصدير الغاز الطبيعي مع اكتفائها ذاتياً منه، وهذا كله رفع مستوى احتياطي العملة الأميركية داخل البنوك المصرية .
  • زيادة المرونة في تحركات الدولار داخل القطاع المصرفي بمصر بسبب قرار البنك المركزي الأخير، والذي قضى بإلغاء آلية تحويل أموال الأجانب، والتي كانت تُحدث حالة من الجمود وتضيق حرية البنوك في تعاملاتها الدولارية، وهذا زاد المعروض من الورقة الخضراء بالقطاع المصرفي بمصر .
  • الدولار يشهد عالمياً ضعف كبير بسبب حالة الكساد المرتقبة داخل القطاع الاقتصادي الأمريكي والذي كان نتيجة منطقية لحرب الرسوم التجارية بين واشنطن وبكين، وهذا الأمر قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على غير المتوقع بتقليل الفائدة لزيادة رواج الأسواق والحركة الاستثمارية، وهذه قطعاً سياسة نقدية تقلل من أسعار الدولار .

التقرير الصادر عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حول مستويات التضخم والنمو داخل الولايات المتحدة، وهناك تخوف حقيقي داخل أمريكا من أن تتجه البلاد إلى حالة من الكساد التضخمي الذي يغلب عليه ضعف التوظيف والنمو مع زيادة الأسعار، وهذا يضعه الاحتياطي الفيدرالي بالاعتبار ويرى كثيرون ضرورة خفض الفائدة لتشجيع حركة السوق وتحفيز النمو .



تقرير صندوق النقد الأخير حول الاقتصاد المصري

ولا شك أن التقرير الأخير لصندوق النقد حول الوضع الاقتصادي بمصر، والذي كان إيجابياً للغاية بشأن مُعدلات النمو وانخفاض معدلات التضخم، فضلاً عن زيادة الاحتياطي النقدي من الدولار حتى مستوى 44 مليار، هذا كله دفع الصندوق لتمرير الشريحة الأخير بمقدار 2 مليار دولار لمصر، وبالتأكيد هذا التطور سوف يؤدي بانخفاض أكثر للدولار .

ومن المعروف وحسب بيانات صندوق النقد سوف تتحصل مصر على القرض بعد ثلاثين يوم تقريباً من تاريخه وهذا مرجح قوي لانخفاض جديد للدولار ربما يصل فعلياً لحاجز 15 جنيه .

تصريحات سابقة ولكنها هامة من قبل محافظ البنك المركزي

المُتابعة اليومية لأسعار الدولار بالبنك المركزي المصري الثلاثاء 21-5-2019

وتأكيداً للمُتابعة حول سير أسعار الدولار بمصر، سوف نعرض لكم بشكل يومي وبالتأكيد مُحدث على مدار ساعات تعاملات اليوم، أحدث أسعار الدولار الآن حسب بيان البنك المركزي المصري، وذلك حتى يتم الربط بشكل عملي بين فرضيات هذا التقرير حول توقعات أسعار الدولار و النتائج الفعلية لسعر الدولار الآن بالبنوك .

  • سجل الدولار وفق بيان المركزي المصري اليوم 28 مايو 2019 سعر شراء 16.762 جنيه للشراء، وللبيع سجل16.883 جنيه .
  • وسجل الدولار اليوم بأكبر البنوك المصرية .. البنك الأهلي المصري .. سعر شراء 16.80 وسعر بيع 16.90 جنيه .

وعن توقعات الدولار خلال الثلاثون يوماً القادمة، وهل سيصل سعر الدولار أمام الجنيه لحاجز 15 جنيه، فلك أن تضع العوامل السابق ذكرها في الاعتبار والتي تؤثر على سعر الدولار بمصر، وتضيف لها أن مصر تشهد فعلياً حالة من انخفاض الواردات من الخارج وذلك بسبب السياسات الحكومية المُشجعة للمنتج المحلي، وأيضاً بسبب زيادة الرسوم الجمركية على كل منتج غير استراتيجي أو هام  .

وعليه فإن سعر الدولار خلال شهر مايو وشهر يوليو 2019، قد يشهد تراجع ولكن وحسب مصادر حكومية بشكل طفيف ومستمر، وليس مستبعداً أبداً أن يصل سعر الدولار داخل مصر أواخر يوليو القادم 2019 إلى مستوى 15 جنيه كما يؤيد كثير من المحللين ذلك .

تحديث | البنك المركزي المصري يُسجل سعر للدولار اليوم 18 مايو 2019 سعر شراء 16.98 جنيه وسعر بيع 17.105 جنيه .

 قد يهمك | توقعات أسعار الدولار 2019

ولكن وللأمانة العلمية يرى بعض الخبراء أن تراجع الدولار الحادث الآن وهمي نتيجة لما أسموه زيادة في تدفق النقد الأجنبي لداخل القطاع المصرفي بمصر من القروض أو الاستثمار في أذون الخزانة وسرعان ما سيعاود الدولار تعافيه مرة أخرى، ولكن هذا الرأي قد يدحضه واقع هبوط الدولار بالفعل على المستوى الدولي أمام سلة العملات العالمية .



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

16 تعليقات
  1. محمد يقول

    رجاء الإهتمام وليس الحذف — يوجد الكثير من الأسر المصريه التى لايوجد بها فرد فقط واحد من أفرادها موظف بالدوله للأسف الشديد — وإذا تم عمل حصر لما قيل ستجدون أرقام فلكيه مدهشه لذلك ! — لا اريد ان اطلعكم عن كم معاناة هذه الآسر المهمشه فأنتم تعلمون جيدا أن الكثير يجلب لقمة عيشه يوميا وعامله الرئيسي الصحه – دخل شخص من آجر يومي بالفاعل ( بالعمل الشاق المبني على عامل الصحه ) ليس له اى طوحات سوى ان يعيش فقط . ولا بيحلم يكون معاه دولار ولاعمره اساسا مسك الدولار ولا له علاقه بالدولار سوى غلاء المعيشه التى يراها دوما ويكابح من أجل ان يستمر معها فى الحياه – للأسف فى آسر كثيره تتمنى ان يكون لها فرد منها واحد بآي وظيفه حكوميه –

  2. محمد يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. خالد الملحى يقول

    نزول الدولار اوطلوعه دامش مشكله المهم ازاي الدوله تتجنب الاثار السلبية للصعود او الهبوط ودا مش حاصل ف مصر الدوله تستورد اكثر مما تنتج وحتى الان الدوله لم تضع يدها ع لب المشكله واصلاح ما افسده الحكام السابقين وهو التعليم فلاازدهار اوتقدم بدون ذلك فالقروض لسه شغالة التصدير واقف ف بعض المنتجات لعدم الجودة ومننساش الاضرابات الموجودة ف المنطقه وال بتاثر بشكل مباشر ع الاستثمار و السياحه وبعدين الاحتياطى كله قروض وودايع ولا الزياده السكانية ال شغالة الهم لا حسد وبعدين الحكومه هتزود المرتبات وده للاسف هيزود التضخم ف مصر عموما نزول الدولار اوصعوده ظاهره صحيه ف اي اصلاح اقتصادي بكرة فلوس القرض هتخلص وهنشوف ازاى هينزل الدولار ان شاء الله هناكل مهلبيه مع بعض

  4. غير معروف يقول

    الدولار يعنى ايه للغلابة غير فارق اسعار للسلع ودة عكس الواقع دولار نزل ورغم ذلك يتوعدون برفع الدعم وأسعار السلع فالزيادةلا لينا دعوة بسياسة ولا بدولار عايزين نعيش فراحة بال وبس

  5. غير معروف يقول

    وايه المشكله الدولار طلع من من خمسة جنيه ونصف الى ثمانية عشر جنيه خلال فترة قليلة وانا واحد كنت في مصر وخسرت ملايين فرق العملة اتمنى لمصر ان يتحسن اقتصادها وتنزل العملة الخضراء لمستوى عشرة جنيه

  6. غير معروف يقول

    قرعة الجمعيات الأهلية

  7. غير معروف يقول

    السلام عليكم
    كام سعر الدولار في الصرافة؟

    1. محمد هلال يقول

      هناك تقارب شديد إلى حد الثبات بين أسعار البنوك وشركات الصرافة .

  8. غير معروف يقول

    الدولار فى مصر مثل الجمل . بيريح اخرطلعه من16.20 .اى يتوقف فى 16.95 .

  9. غير معروف يقول

    اكيد جدا

  10. غير معروف يقول

    ياسبحان الله في سنة ١٩٩٠ كان سعر الدولار في العراق نفس سعره في مصر اليوم كان الدولار يساوي سبعة عشر دينار على الرغم أن العراق بلد نفطي ثاني بلد بالعالم بعد السعودية. اليوم في العراق سعر الدولار هو الف وخمسمائة دينار عراقي. اي بعد عشر سنوات سيصبح الدولار في مصر ألف وخمسمائة جنيه مصري. أما اليوم يقولون انخفض الدولار هذه حيلة التجار حتى يحصلوا الدولارات من الغلابة المصريين، اي يضحكوا عليهم. طالما مفيش شغل ومفيش انتاج، مستحيل الدولار ينزل، وهذه احسن سياسة تتبعها الدولة صعد الدولار نزل الدولار. حتى الناس متفكرش في السياسة. اليوم كل حديث الشارع صعد الدولار نزل الدولار. استقرار الدولار مش حيخدم الدولة ابدا. خليها كده احسن. حديث الشارع كل يوم بكم الدولار اليوم؟. سياسة الدولار بيد الدولة. الدولة تضخ شوية دولارات بالشارع ينزل الدولار وبعدها ترجع تامه. وهكذا تلعب بالمصريين لعب كالكورة. واحسن مطبلاتي للدولة هو توفيق عكاشة.

    1. محمد هلال يقول

      هناك عوامل فعلية وليست وهمية أدت إلى نزول سعر الدولار ومن ثم عنصر المؤامرة غير وارد هناك بالفعل تقدم على أرض الواقع فيما يخص أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه .

  11. غير معروف يقول

    اعتقد نزول الدولار عالميا وليس مصر فقط

    1. محمد هلال يقول

      نعم بالتأكيد

  12. غير معروف يقول

    ممكن يكون فى نذول للدولاار

    1. محمد هلال يقول

      أكيد هذا وارد جداً