التخطي إلى المحتوى

تهتم الكثير من البنوك المصرية من فترة لآخري بإصدار شهادات الاستثمار المتميزة والتي تمنح مزايا للعملاء ومن أكثر البنوك التي تطرح هذا النوع من الشهادات البنك الأهلي المصري، ويجد إقبال كبير عليه من جانب عملائه نظرا لارتفاع قيمة العائد المقدم وقيمة النسبة.

ولقد بدأ البنك طرح هذه الأنواع من الشهادات في بداية فترة الستينات لصالح الحكومة المصرية وتصدر شهادات استثمار البنك الأهلي المصري في ثلاث مجموعات مختلفة، وسوف نعرض لكم في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن شهادات البنك الأهلي.

شهادات البنك الأهلي

وما يميز هذه الشهادات المطروحة أنها تلبي كل احتياجات العملاء المدخرين لأموالهم بالبنك مع المزايا المتعددة لها منها:

  • أن هذه الشهادات معفاة جميعها سواء قيمتها أوعوائدها أوجوائزها من جميع أنواع الضرائب ورسوم الدمغة.
  • لا يجوز التصرف فيها فهي غير قابلة للتحويل أو التداول أو التنازل أو الرهن أو التصرف بأي شكل من الأشكال.
  • تطرح الشهادات بالبنك الأهلي بدون حد أقصى بجميع فروع ومكاتب البنك الأهلي المصري.
  • في حالة فقد الشخص للشهادة او تلفها يتم استخراج بدل فاقد للشهادة.

أنواع شهادات الاستثمار البنك الأهلي

هناك شهادات الاستثمار مجموعة ( أ ، ب )

المجموعة ” أ ” ذات العائد المجمع الممنوح :ويصدر هذا النوع من الشهادات بفئات : 100 جم (مائة جنيه ومضاعفاتها).

وتصل مدة الشهادة إلي عشر سنوات، ويتم تجديدها في حالة رغب الشخص صاحب الشهادة في التجديد  بقيمتها الاستردادية تلقائيا ( للأفراد الطبيعيين فقط )، ويكون ذلك في تاريخ استحقاقها.

وتباع هذه الفئة من الشهادات للمصريين والأجانب المقيمين لمدة خمس سنوات متصلة أو الأفراد الحاصلين على تصريح إقامة خاص، ويتم جمع العائد مع نهاية المدة المحددة للشهادة وفي حالة تغير صاحب الشهادة لرايه ورغبته في استرداد أمواله، لابد أن تكون الشهادة قد مضي عليها فترة 6 أشهر وليس أقل من ذلك وتمكن هذه الأنواع من الشهادات صاحبها من الحصول علي قروض، وهذه الأنواع من الشهادات يمكن لصاحبها أن يصدرها علي سبيل الهبة أو التبرع طبقا لعدد من الشروط.

اقرأ أيضا

طريقة الاستعلام عن عدد أفراد بطاقة التموين عن طريق موقع دعم مصر

قبل أيام من بداية العام الجديد تعرف على أهم الإجازات الرسمية في 2019

المجموعة ” ب ” ذات العائد الدوري الممنوح :

يتم إصدار فئات هذه الشهادات بقيمة  500 جنيه (خمسمائة جنيه ومضاعفاتها) وتصل مدتها إلي  ثلاث سنوات،  و يتم تجديدها بقيمتها الاسمية تلقائيا ( للأفراد الطبيعيين فقط )، وهي مثل النوع الأول يستطيع شرائها كلآ من المصريين والأجانب بشرط المقيمين لمدة خمس سنوات متصلة أو الحاصلين على تصريح إقامة خاص،  و العائد السنوي لهذا النوع من الشهادات يصرف بصورة دورية كل ثلاثة أشهر، بقيمة ثابتة على أساس أن مالك الشهادة سوف يحتفظ بها لمدة ثلاث سنوات وهي كالنوع السابق،  في حالة رغبة صاحب الشهادة في استرداد فيمتها لابد من مضي 6 أشهر كاملة مع خصم فرق العائد السابق منحه.

وفي مواعيد صرف العائد المقرر يمكن للشخص صاحب الشهادة من الذهاب إلي ماكينات الصرف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية خلال أيام الأسبوع،  كما يمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك، كما يمكن للشخص من شراء الشهادة علي سبيل الهبة أو التبرع طبقا لمجموعة من الشروط.

المجموعة ” ب ” للأفراد الطبيعيين:

يتم حساب العائد علي شهادة الاستثمار ذات العائد الدوري الممنوح للمجموعة ” ب” بصورة سنوية، وتكون مدة الشهادة سنة واحدة مع صرف العائد شهريا، وتطبق أسعار العائد الجديد على الشهادات المجموعة ( ب ) المصدرة، بدأ من تاريخ 18/02/ 2018 ،ولا يجوز استرداد الشهادة وقيمتها إلا بعد مرور فترة 6 أشهر كاملة  من اليوم التالي لتاريخ الإصدار.

في حالة عزيزي القاريء إذا كان لديك أي استفسار عن أي نوع ن الشهادات يمكنك أن تقوم بترك سؤالك في استفسار أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليك على الفور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.