التخطي إلى المحتوى
الآن التسجيل متاح من خلال رابط التقديم في اختبار القدرات عبر قياس لطالبات الصف الثاني والثالث الثانوي

أعلن مركز قياس عن فتح باب التسجيل، في اختبار القدرات المعرفية (الفترة الثانية -نساء)، مشيراً إلي أنه سيتم التسجيل للرجال بتاريخ 4/11/2019 ميلادي، ويعتبر نظام اختبار القدرات المعرفية من ضمن مفضلات الوظائف الإدارية للجامعين من الرجال والنساء للمراتب (السادسة،السابعة، الثامنة)، ويطبق اختبار القدرات المعرفية على كلا الجنسين إبتداً من 2/2/1440 هجري الموافق 2/10/2019 ميلادي.

بدأ اليوم الإثنين 5/8/2019 فتح باب التسجيل لطلبة المرحلة الثانوية، من خلال الرابط الموضح أدناه لطلبة الصف الثاني والثالث الثانوي، ويستمر التسجيل من اليوم حتى يوم 1 من سبتمبر 2019 للطلبة والطالبات، ومن لم يستطع التسجيل في الاختبارات الورقية، يمكنه التسجيل في الاختبارات الإلكترونية المتاحة طوال العام، وتكون فترة التسجيل المتأخر قبل موعد عقد الاختبار ب48 ساعة.

تحديث: أعلن مركز مركز قياس عن فتح باب التسجيل في اختبار القدرات العامة، لطالبات الصف الثالث الثانوي (ورقي) مواليد 1-1-1424 هجري وما قبلها، اعتباراً من اليوم 29/7/2019، وقال مركز قياس أنه يمكن التسجيل في اختبار القدرات العامة من خلال الرابط التالي، وبناءً على خطة المركز في التحول إلي الاختبارات المحوسبة، وما يقابلها من تقليص للاختبار الورقي، خاصة في المدن التي تتوافر فيها المقرات المحوسبة، فقد تم اعتماد المواعيد التالية لإعطاء الأولوية حسب الخدمات المقدمة.

  • يوم الإثنين: 22/7/2019 سيتاح التسجيل لطلاب الصف الثالث الثانوي مواليد1-1-1424 وما قبلها.
  • يوم الإثنين: 29/7/2019 سيتاح التسجيل لطالبات الصف الثالث الثانوي مواليد 1-1-1424 وما قبلها.
  • يوم الإثنين: 5/8/2019 سيتاح التسجيل لبقية الطلاب والطالبات.

 يعلن مركز قياس اليوم الخميس 18/7/2019 الموافق 15 ذي الحجة 1440 هجري، نتيجة اختبار القدرات المعرفية الفترة الأولي، والمعروف أن وزارة الخدمة المدنية اعتمدت اختبار القدرات المعرفية كمتطلب للدخول في مفاضلات الوظائف الإدارية للجامعيين من كلا الجنسين، للمراتب من السادس والسابع والثامن، حيث أعلنت أنه سيتم البدا بتطبيق اختبار القدرات المعرفية لهذه الاختبارات، حرصاً على العدالة والمساواة بين جميع المتقدمين من خريجي المؤسسات التعليمية المختلفة الحكومية والأهلية.

يذكر أن القدرة المعرفية هي مجموعة من الإمكانات والقدرات المعرفية، التي يمتلكها الفرد لأدراك فهم العلاقات بين الأشياء والأحداث وكذلك إصدار الأحكام وتنظيم المواقف الحياتية.

تساؤلات خاصة بشأن اختبار القدرات المعرفية

ماهي درجة النجاح في اختبار القدرة المعرفية؟

قالت الخدمة المدنية أن نسبة النجاح واجتياز اختبار القدرة المعرفية هي 50 درجة.

هل يستطيع الحاصل على الثانوية العامة التقديم على وظائف الدرجة الرابعة؟

أجابة الخدمة المدنية أنه يمكن متابعة الجهات الحكومية المنوطة بأستقبال طلبات الراغبين في التوظيف على الوظائف المشمولة بلائحتي المستخدمين وبند الأجور.

هل يفيد اختبار القدرات الخاصة طلاب التربية الخاصة(إعاقة سمعية)؟

قالت الخدمة المدنية أن الاختبار يشمل جميع الحاصلين على المؤهل الجامعي( البكالوريوس، الدبلومات بعد البكالوريوس، الماجستير).

رابط التسجيل في أختبار القدرات المعرفية

أعلن مركز القياس عن فتح باب التسجيل في إخبار القدرات المعرفية من خلال الرابط التالي

أهمية قياس القدرة المعرفية

يرى العلماء أن مثل هذه القدرات تزيد من وسائل الفرد للتعلم، واكتساب المعرفة وإستخدامها في حل المشكلات والتحكم في البيئة التي يعيش فيها، والتكيف مع الظروف والأحوال والشروط لتلك البيئة.

الغرض من اختبار القدرة المعرفية

التنبؤ بمدي نجاح الموظف في إدارة مهامه الوظيفية، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، ولذلك سوف نستخدم الاختبار مع غيره من المعاير لإجراء المفاضلات الوظيفية.

محتوي اختبار القدرة المعرفية.

  1. القدرة الفظيه: القدرة على فهم معاني الكلمات وإستخدامها بفاعلية.
  2. القدرة الكمية: القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  3. القدرة الاستدلالية: القدرة على التفكير المنطقي من خلال تطبيق قواعد ألاستدلال الاستباقي والاستقرائي على البيانات.
  4. القدرة المكانية: القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصوير الرسومات والأشكال الثنائية الأبعاد كونها أجسام ثلاثية الأبعاد.

وفي نهاية المقال تتمنى أسرة موقع كلمة دوت أورج التوفيق للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.