التخطي إلى المحتوى
أسعار فوانيس رمضان 2019
اسعار فانوس رمضان بالخيامية 2019

فوانيس رمضان من أهم مميزات الشهر الكريم، وهي تقليد تراثي مصري أصيل منذ الدولة الفاطمية، ولا يوجد جيل من الأجيال المعاصرة تخلى عن شراء الفانوس منذ كان طفلا أو لأبنائه فيما بعد، وقد شهدت صناعة فانوس رمضان تطورا كبيرا وفي السنوات الأخيرة تغيرت ملامحه التقليدية بعد استيراده من الخارج وتحديدا من الصين، بأشكال تماثل لعب الأطفال، وهو ما أثار استياء العديد من صانعي الفانوس بسبب تشويه التراث من جهة، وبسبب غزو السوق المصري على حساب الحرفيين التقليديين من المصريين من جهة أخرى.

أسعار فوانيس رمضان 2019

وقد شهد العامان الأخيران عودة الاعتبار للفانوس المصري التقليدي، وتحديدا بعد ارتفاع أسعار الفانوس المستورد والمرتبط بارتفاع سعر الدولار، وكذلك بسبب الحنين للتراث المصري وتجويد صناع الفانوس لأشكال ونقوش الفانوس الشعبي وتوفيره بأسعار رخيصة.

وفي العام الماضي 2018 تراوح سعر الفانوس الشعبي من 27 حتى 41 جنيها، وشهد إقبالا أكبر من المستورد، وتحديدا الفوانيس التي نقشت عليها آيات قرآنية، وكذلك فانوس “محمد صلاح” والذي أقبلت عليه الجماهير بسبب حبها لنجم الكرة المصري .

وهذا العام، فإن أسعار فانوس رمضان 2019 لم تختلف كثيرا عن العام الماضي، وقد انتشرت هذا العام الفوانيس اليدوية من الخشب والصاج والخيامية والبلاستيك وكلها مصرية الصنع وبأسعار رخيصة  تتوقف على حجم الفانوس ومقدار الشغل والنقش والحرفية.

وتتراوح أسعار الفوانيس من 15 إلى 20 جنيها للفوانيس الصغيرة “الميدالية”.

بينما يصل الفانوس المتوسط إلى 25 جنيها.

وتصل الفوانيس الكبيرة والمكتوب عليها آيات قرآنية إلى 30 و 35 جنيها حسب الحجم.

وهناك أحجام ضخمة كالتي تتواجد بالمحلات والقاعات الكبرى وتبدأ أسعارها من 60 إلى 100 جنيه فصاعدا وفقا للحجم والضخامة.

كما توجد بمنطقة الخيامية والأزهر فوانيس حديثة مستوردة تشبه لعب الأطفال وتتراوح أسعارها من 50 إلى 80 جنيها وتتجاوز هذا الرقم أيضا وفقا لتطورها.

وهذا الفيديو يوضح أسعار وأشكال الفانوس بمنطقة الخيامية والأزهر

سوف يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.