التخطي إلى المحتوى
إسرائيل تستعد لأكبر زلزال فى تاريخها وتجرى أضخم مناورات دولية على الإطلاق

صحيفة “يديعوت أحرونوت” الجريدة الأشهر فى إسرائيل أعلنت فى مقال مطوّل ما أسمته “أكبر مناورة دولية على الإطلاق بقيادة إسرائيل” الهدف منها التدريب على عمليات إغاثة المواطنين ونقل المساعدات فى حالات الكوارث الكبرى وأمواج التسونامى، بقيادة البحرية الإسرائيلية.

يذكر أن المناورة التى تجريها إسرائيل بحسب ما أوردت الصحيفة، هى استعداداً لزلزال متوقع لن يقل عن 7 درجات بمقياس ريختر، ويخلف موجات تسونامى ستدمر البنية التحتيه فى البلاد، وربما يقع عشرات الآلاف من الضحايا فى تلك الكارثة، حيث تركز التدريبات على كيفية الوصول إلى المناطق المنكوبة بسرعة والمساعدة فى نقل الإمدادات.

وحسب ما ذكرت الصحيفة الإسرائيلية فإن المنطقة تشهد زلزالاً مدمراً مرة واحدة كل مائة عامة، حيث وقع آخر الزلازل فى عام 1927 ميلادية.

ومن أهم النقاط التى تدرسها إسرائيل هى عدم وجود علاقات مع الدول المجاورة مثل سوريا ولبنان، بينما الدول الأخرى مثل مصر والأردن ستتأثر أيضاً بالزلزال حين وقوعه، ما يعزل إسرائيل لشبه جزيرة، سيكون من الصعب الوصول إليها بحراً أو جواً.

المناورات التى تجريها إسرائيل بالتعاون مع 11 دولة أخرى، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وكندا وفرنسا واليونان وقبرص وتشيلى.

وفى تصريحات لقائد القاعدة البحرية فى حيفا الجنرال “غيل أغينسكى” قال بأن هذه التدريبات هى “أكبر مناورة دولية بقيادة إسرائيل على الإطلاق”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.