التخطي إلى المحتوى
احتجاب القمر جزئياً بالتزامن مع مرور 50 عاماً من انطلاق مهمة أبولو 11 – حقائق غير معروفة عن رحلة الهبوط الأولي على القمر

مر خمسين عاماً على انطلاق مهمة “أبولو 11″، وذلك كان في 16 تموز/يوليو 1969، أي منذ خروج رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ من الوحدة القمرية للمركبة أبولو 11 في 20 يوليو 1969، ليطأ بقدميه على سطح القمر، وقال وقتها “هذه خطوة صغيرة بالنسبة لرجل، قفزة عملاقة للبشرية”.

وقد شهد جزء كبير من العالم يوم الثلاثاء خسوف جزئي للقمر، حيث جاء بيان صادر عن الجمعية الفلكية الملكية (راس) في لندن “ستتسنى رؤية الخسوف في أفريقيا وجزء كبير من أوروبا وآسيا والجزء الشرقي من أمريكا الجنوبية والجزء الغربي من أستراليا”.

والجدير بالذكر أنه يحدث الخسوف عند اصطفاف الشمس والأرض والقمر، فيحجب ظل الأرض القمر. وسيحتجب القمر جزئيا الثلاثاء، إذ “سيغطي الظل حوالى 60 % من الجزء المرئي من القمر”، بحسب الجمعية الفلكية الملكية.

وسيبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 20.01 بتوقيت غرينيتش، وسيبلغ ذروته عند الساعة 21.30، قبل أن ينتهي عند الساعة 22.59.

حقائق عن مهمة أبولو 11

نجاة أرمسترونغ من انفجار مركبة جوية أثناء تدريبات تحاكي الوحدة القمرية لأبولو 11
نجاة أرمسترونغ من انفجار مركبة جوية أثناء تدريبات تحاكي الوحدة القمرية لأبولو 11

كان نيل أرمسترونغ يتدرب بكي يصير قائداً احتياطياً لمهمة Apollo 9 قبل عام من مهمته التاريخية في قيادة أبولو 11.

وقد قام بتنفيذ عملية محاكاة نموذجية للوحدة القمرية على ارتفاع 200 قدم، وفقد أرمسترونغ السيطرة على مركبته الجوية في قاعدة إلينغتون في هيوستن.

عند ارتفاع 200 قدم في الهواء، قرر أرمسترونغ القفز بمظلته، وبعدها ببضع ثوانِ فقط، تحطمت المركبة وأحترقت تماماً.

قال أرمسترونغ أن عمليات المحاكاة كانت أصعب بكثير من الهبوط الفعلي، لأن الاختبارات المرتبطة بالأرض تشمل حسابات الرياح والعواصف والاضطرابات وعوامل أخرى غير موجودة في البيئة الخالية من الهواء على القمر.

كاثرين جونسون

عالمة الرياضيات في ناسا كاثرين جونسون

وهي عالمة الرياضيات في ناسا كاثرين جونسون، وكانت واحدة من بين قلة من النساء الأميركيات من أصل أفريقي يعملن “كجهاز كمبيوتر بشري” للفحص والتحقق من حسابات المهندسين في اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية (NACA)، وهي الوكالة التي سبقت وكالة ناسا.

حصلت على الميدالية الرئاسية للحرية في عام 2015 وتحولت قصة حياتها إلى فيلم “شخصيات خفية” في عام 2016.

مارغريت هاملتون

عالمة الكمبيوتر في ناسا مارغريت هاملتون أثناء تكريمها من قبل الرئيس أوباما

عالمة الكمبيوتر في ناسا “مارغريت هاملتون” أثناء تكريمها من قبل الرئيس أوباما، وهي عالمة الكمبيوتر  قادت فريق ناسا الذي كتب نظام التوجيه والملاحة لمركبة أبولو الفضائية.

وقالت عن عملها في برنامج أبولو خلال مقابلة عام 2009: كنا أكثر الناس حظا في العالم؛ لم يكن هناك خيار سوى أن نكون روادا”.

حصلت هاملتون على ميدالية الحرية الرئاسية في عام 2016.

أرمسترونغ بالقرب من الوحدة القمرية "إيغل"

بعد خطوته الأولى التاريخية على سطح القمر، أمسك أرمسترونغ بحفنة من الصخور والتربة ووضعها في جيب بدلة الفضاء الخاصة به تحسبا لأي طارئ.

علق على أجواء القمر بالقول “إنه يتمتع بجمال تلقائي صارخ مثل الصحراء العليا للولايات المتحدة، وقال “لم يكن هناك غبار عند الركل”.

باز ألدرين بالقرب من العلم الأميركي على سطح القمر

العلم الذي غرسه نيل أرمسترونغ وباز ألدرين كان من نوع فريد إذ كان قادرا على الرفرفة في أجواء قمرية خالية من الهواء.

عينات صخرية من القمر

استطاع طاقم أبولو جمع أكثر من 47 رطلاً من صخور وأتربة من القمر، وتم اكتشاف ثلاثة معادن من تلك العينات هي armalcolite, tranquillityite and .pyroxferroit، وتم تسمية armalcolite على اسم طاقم أبولو المكون من أرومسترونغ، ألدرين، وكولينز.

الخطوة الأولى لأرمسترونغ على سطح القمر

بعد ما خطا أول خطوة له على سطح القمر، أطلق أرمسترونغ جملة الشهيرة: “هذه خطوة صغيرة لرجل، قفزة عملاقة للبشرية”

كبسولة العودة

في طريق العودة، حط طاقم أبولو في شمال المحيط الهادي في 24 يوليو 1969، وكان في استقبالهم عضو من البحرية الأميركية حاملا لهم (ولنفسه) ملابس عزل بيولوجية تحسبا لإصابتهم بأي كائنات من خارج كوكب الأرض.

ونقلوا بعد ذلك خلتل سفينة “يو أس أس هورنت” إلى قاعدة إلينغتون الجوية في هيوستن تكساس حيث قضى الرواد الثلاثة فترة الحجر الصحي البالغة 21 يوما، خلال فترة الحجر كان بمقدور الثلاثة التحدث إلى أهاليهم وإلى الرئيس ريتشارد نيكسون.

رواد مهمة أبولو 11 يتحدثون إلى أهاليهم من داخل غرفة حجر متحركة

والجدير بالذكر أنه قيل أن الرئيس نيكسون كان أول إنسان يجري اتصالاً هاتفياً بالقمر، متواصلاً مع كل من أرمسترونغ وألدرين بعد دقائق فقط من هبوطهما على سطح القمر.

الرئيس ريتشارد نيكسون يتحدث إلى رواد فضاء أبولو 11 وهم على سطح القمر
الرئيس ريتشارد نيكسون يتحدث إلى رواد فضاء أبولو 11 وهم على سطح القمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.