Take a fresh look at your lifestyle.

اضرار خطيرة لتأخير الغسل من الجنابه

الاسلام دين طهاره ونظافة فدائما ما يقوم المسلم بالوضوء وتطهير نفسه دائما ليكون مؤهلا لاداء الصلوات ويفعل المسلم ذلك بطبيعتة ولكن موضوعنا اليوم عن الغسل من الجنابه فهناك بعض الاشخاص من يؤخر الاغتسال من الجنابه حتى صلاة الصبح وهذا ليس محرم ويجوز فعله ولكن يفضل الاغتسال من الجنابه فورا لان البقاء دون الغسل لفترة طويلة يؤثر بشكل كبير على فقرات الظهر وتظهر الام الظهر الذى يصاب بسبب الارتخاء فى العضلات والضغط على الفقرات لذلك يفضل الاستحمام سريعا بعد الجنابة لان الاستحمام ينشط الدورة الدموية ويساعد على تدفق الدم بصورة كبيرة وبهذا يتم الحفاظ على الجسم سليم وخاصة منطقة الغضاريف فى الظهر وفى المناطق الاخرى . وهناك حديث عن رسول الله صل الله عليه وسلم عن الاغتسال من الجنابه وهو 

(ما اجنب قط ونام بدون غسل او وضوء ) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

412 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    انا من طبيعتي اني عند مجامعة زوجتي اقوم مباشرة لللاستحمام. فاني اجدو نفسي خفيف و انام هادئ و في بعظ الاحيان يغلبني النعاس لكن عند استيقادي من النوم في المنتصف الليل اجدو نفسي قلقا و مهمشا

  2. غير معروف يقول

    احسنتوا

  3. مجهول يقول

    grave had jessika w ka anha thalal w tharem men aandha c’est l’Islam

  4. Abdelaziz DJABALI. يقول

    -C’est du n’importe quoi sur l’islam.

  5. غير معروف يقول

    شكرا كيد طبعا

  6. غير معروف يقول

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

  7. غير معروف يقول

    الي ميعرفش يغتسل كيف اصير فيه

  8. غير معروف يقول

    شي اكيد صحيح اكدرسوا عليه صلاه وسلام الغسل من الجنابه والحيض والنفاس والميت

  9. حسنين البدران يقول

    هههه مجنب ويتوضى للصلاة اشلون يصير

  10. حسين يقول

    حديث خرافة يا ام عمرو

  11. غير معروف يقول

    باركه الله فيك

  12. jessika يقول

    tout est faux!!!!!!!!!!!!!! et les gents du 19eme siècle comment il faisait!!!! ils n’ont même pas de douche et même pas d’eau,t’imagine si il font l’amour a 3h du matin!! et qu’il faut aller chercher l’eau de source pour se laver!!
    normalement matkounch hadi ,c ton mari tu fait ce que tu veux avec lui est quand tu veux ,et la prière est accepté!! bien sur il faut se laver et être propre mais ,si t’a pas envie de prendre une douche ben c pas grave ,le lendemain
    c koi l’islam !!! i il nous dit il faut satisfaire votre mari chaque fois qu’il demande de faire l’l;
    et de l’autre il faut sqe doucher achak fois comme si tu l’avais fait avec un autre homme et ya des truc en amour hram …………..je ne parle pas de ceque allah a dit mais d’autre choz

  13. غير معروف يقول

    الجنابة هوالتقاءءالرجل بالمراة جنسيآوفي هذه العملية يفرزجسم الانسان بعض الهرمونات عن طريق الجلد والتى تؤثرعليه بظهورتجاعيدعلى جسم الانسان لذاحث الاسلام على رفع هذاالحدث.

  14. غسان يقول

    أين الإثبات العلمي في هذا الكلام؟ ؟؟؟

  15. غير معروف يقول

    لا تعذبني والا رحت وتركت المكلا ^ _ ^

  16. غير معروف يقول

    الحمد لله على نعمة الاسلام والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم إني أسألك العفو والعافية يارب العالمين اللهم إني أسألك العفو والعافية يارب العالمين

  17. غير معروف يقول

    اول شي انتو بتقولو يجوز وهو حرام مين نسدق

  18. غير معروف يقول

    اولا خسل الجنابه يقسم الى قسمين الاول الخسل الترتيبي ويبدء من مقدمت الرأس ثم الجانب الايمن ثم الجانب الايسر مع الاتيان بلنيه اولان 2الخسل الارتماسي وهو ان تدفع جسدك بالماء دفعه واحده مثل الخسل بلنهر او حوض السباحه وما شابه ذلك مع الاتيان بالنيه اولا بالنسبه الى المذهب الاماهي الجعفري واسئل الله ان يهديكم سبله

  19. غير معروف يقول

    ياجماعه الناس اللى بتقول الرسول كان يتوضىء فقط من الجنابه وليس يغتسل تصحيح المعلومه ” الرسول كان عند جماع احد زوجاته وارداد ان يجتمع بها مره اخرى فى نفس الوقت كان يتوضىء وبعد ذلك كان يغتسل الاغتسال المعروف فى ديننا الجميل

  20. غير معروف يقول

    شكرا جزيلا على الخير الذي تفيدون به الناس ……. جازاكم الله كل خير ان شاء الله

  21. غير معروف يقول

    معناها أهل الشرك كلهم يعانون من الغضروف

  22. غير معروف يقول

    بارك الله فيكم 1

  23. غير معروف يقول

    هههههههههههه حلو .. الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان ﻻ يغتسل من الجنابة فقط يتوضأ هههههههههههه يالله كافي خرافات ولله دمرتو الاسلام وشوهتو سمعت رسول الإسلام

  24. محمد يقول

    من اراد النوم على جنابة فعليه الوضوء

  25. غير معروف يقول

    وبالنسبة للناس الاجانب

  26. غير معروف يقول

    شكرا جزيلا على كل الكلمات

  27. غير معروف يقول

    حفظ الله كل من تعلم وعلم

  28. غير معروف يقول

    الله أعلم يا جماعة الخير

  29. اخوكم يقول

    لماذا هنالك اشهار العراء

  30. غير معروف يقول

    baraka lah fikon

  31. حسين الشتيوي يقول

    بارك الله فيك وجزاك الله الف خير مشكور

  32. J89 يقول

    Ghusl l janaba = rafe3 al 7adas al akbar : 1) niyat raf3 lhadas l akbar fi l kalb wa 2) ghasl kul l a3da2 l jesem bi ma fihom al ra2s wal wajh

    bi basata huwa istehmam ma3 niya fi l kaleb bi raf3 al hada al akbar

    raf3 al hadas al akbar = ghusl l junub

    raf3 al hadas al azghar = al wudou2

  33. غير معروف يقول

    باب جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له وغسل الفرج إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع

    305 حدثنا يحيى بن يحيى التميمي ومحمد بن رمح قالا أخبرنا الليث ح وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمنعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام

    الحاشية رقم: 1
    ( باب جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له وغسل الفرج إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع )

    فيه حديث عائشة – رضي الله عنها – ( أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة قبل أن ينام ) في رواية : ( إذا كان جنبا فأراد أن يأكل أو ينام توضأ وضوءه للصلاة ) وفي رواية عمر – رضي الله عنه – ( يا رسول الله أيرقد أحدنا وهو جنب ؟ قال : نعم إذا توضأ ) . وفي رواية ( نعم ، ليتوضأ ثم لينم حتى يغتسل إذا شاء ) . وفي رواية : ( توضأ واغسل ذكرك ثم نم ) . وفي رواية ( أن رسول [ ص:545 ] [ ص: 546 ] الله – صلى الله عليه وسلم – كان إذا كان جنبا ربما اغتسل فنام وربما توضأ فنام ) . وفي رواية : ( إذا أتى أحدكم أهله ، ثم أراد أن يعود فليتوضأ ، بينهما وضوءا ) وفي رواية : ( أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يطوف على نسائه بغسل واحد ) حاصل الأحاديث كلها أنه يجوز للجنب أن ينام ويأكل ويشرب ويجامع قبل الاغتسال ، وهذا مجمع عليه ، وأجمعوا على أن بدن الجنب وعرقه طاهران ، وفيها أنه يستحب أن يتوضأ ، ويغسل فرجه لهذه الأمور كلها ، ولا سيما إذا أراد جماع من لم يجامعها ; فإنه يتأكد استحباب غسل ذكره ، وقد نص أصحابنا أنه يكره النوم والأكل والشرب والجماع قبل الوضوء ، وهذه الأحاديث تدل عليه ، ولا خلاف عندنا أن هذا الوضوء ليس بواجب ، وبهذا قال مالك والجمهور ، وذهبابن حبيب من أصحاب مالك إلى وجوبه ، وهو مذهب داود الظاهري ، والمراد بالوضوء وضوء الصلاة الكامل ، وأما حديث ابن عباس المتقدم في الباب قبله في الاقتصار على الوجه واليدين ; فقد قدمنا أن ذلك لم يكن في الجنابة ، بل في الحدث الأصغر . وأما حديث أبي إسحاق السبيعي عنالأسود عن عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان ينام وهو جنب ولا يمس ماء ، رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وغيرهم ، فقال أبو داود : عن يزيد بن هارون وهم أبو إسحاق في هذا ، يعني في قوله : لا يمس ماء . وقال الترمذي : يرون أن هذا غلط منأبي إسحاق . وقال البيهقي : طعن الحفاظ في هذه اللفظة ، فبان بما ذكرناه ضعف الحديث ، وإذا ثبت ضعفه لم يبق فيه ما يتعرض به على ما قدمناه ، ولو صح لم يكن أيضا مخالفا ، بل كان له جوابان : أحدهما جواب الإمامين الجليلين أبي العباس بن شريح وأبي بكر البيهقي : أن المراد لا يمس ماء للغسل . والثاني وهو عندي حسن : أن المراد أنه كان في بعض الأوقات لا يمس ماء أصلا ، لبيان الجواز . إذ لو واظب عليه لتوهم وجوبه . والله أعلم .

    وأما طوافه – صلى الله عليه وسلم – على نسائه بغسل واحد فيحتمل أنه – صلى الله عليه وسلم – كان يتوضأ بينهما ، أو يكون المراد بيان جواز ترك الوضوء ، وقد جاء في سنن أبي داود أنه – صلى الله عليه وسلم – طاف على نسائه ذات ليلة ، يغتسل عند هذه وعند هذه ، فقيل : يا رسول الله ! ألا تجعله غسلا واحدا ؟ فقال : ” هذا أزكى وأطيب وأطهر ” قال أبو داود : والحديث الأول أصح ، قلت : وعلى تقدير صحته ، يكون هذا في وقت وذاك في وقت . والله أعلم .

    واختلف العلماء في حكمة هذا الوضوء ، فقال أصحابنا : لأنه يخفف الحدث ، فإنه يرفع الحدث عن أعضاء الوضوء . وقال أبو عبد الله المازري -رضي الله عنه – : اختلف في تعليله ، فقيل : ليبيت على [ ص: 547 ] إحدى الطهارتين خشية أن يموت في منامه . وقيل : بل لعله أن ينشط إلى الغسل إذا نال الماء أعضاءه . قال المازري : ويجري هذا الخلاف في وضوء الحائض قبل أن تنام ، فمن علل بالمبيت على طهارة استحبه لها . هذا كلامالمازري . وأما أصحابنا فإنهم متفقون على أنه لا يستحب الوضوء للحائض والنفساء ; لأن الوضوء لا يؤثر في حدثهما ، فإن كانت الحائض قد انقطعت حيضتها صارت كالجنب . والله أعلم .

    وأما طواف النبي – صلى الله عليه وسلم – على نسائه بغسل واحد ، فهو محمول على أنه كان برضاهن أو برضى صاحبة النوبة ، إن كانت نوبة واحدة ، وهذا التأويل يحتاج إليه من يقول : كان القسم واجبا على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الدوام ، كما يجب علينا ، وأما من لا يوجبه فلا يحتاج إلى تأويل فإن له أن يفعل ما يشاء . وهذا الخلاف في وجوب القسم هو وجهان لأصحابنا . والله أعلم .

    وفي هذه الأحاديث المذكورة في الباب أن غسل الجنابة ليس على الفور ، وإنما يتضيق على الإنسان عند القيام إلى الصلاة وهذا بإجماع المسلمين . وقد اختلف أصحابنا في الموجب لغسل الجنابة هل حصول الجنابة بالتقاء الختانين ؟ أو إنزال المني ؟ أم هو القيام إلى الصلاة ؟ أم هو حصول الجنابة مع القيام إلى الصلاة ؟ فيه ثلاثة أوجه لأصحابنا ، ومن قال : يجب بالجنابة قال : هو وجوب موسع ، وكذا اختلفوا في موجب الوضوء ، هل هو الحدث أم القيام إلى الصلاة أم المجموع ؟ ، وكذا اختلفوا في الموجب لغسل الحيض هل هو خروج الدم أم انقطاعه ؟ والله أعلم .

    وأما ما يتعلق بأسانيد الباب ، فقوله : ( قال ابن المثنى في حديثه : حدثنا الحكم ، سمعت إبراهيم يحدث ) معناه : قال ابن المثنى في روايته عن محمد بن جعفر عن شعبة ، قال شعبة : حدثنا الحكم . قال : سمعت إبراهيم يحدث ، وفي الرواية المتقدمة : شعبة عن الحكم عن إبراهيم ، والمقصود أن الرواية الثانية أقوى من الأولى ، فإن الأولى ( بعن عن ) ، والثانية ( بحدثنا وسمعت ) ، وقد علم أن ( حدثنا وسمعت ) أقوى من ( عن ) ، وقد قالت جماعة من العلماء : إن ( عن ) لا تقتضي الاتصال ، ولو كانت من غير مدلس ، وقد قدمنا إيضاح هذا في الفصول وفي مواضع كثيرة بعدها . والله أعلم .

    وفيه : ( محمد بن أبي بكر المقدمي ) هو بفتح الدال المشددة منسوب إلى جده . مقدم ، وقد تقدم بيانه مرات . وفيه ( أبو المتوكل عن أبي سعيد ) هو أبو المتوكل الناجي واسمه علي بن داود وقيل : ابن دؤاد بضم الدال منسوب إلى بني ناجية قبيلة معروفة ، . والله أعلم .

  34. غير معروف يقول

    الله يبارك علي هذا النصائح

  35. medecin يقول

    vous dites n’impote quoi ! vous voulez faire du bien et inciter les gens à se laver OK c’est super mais ne faites pas ça e mentant !!!!! tout ce que vous dite est faut ! al janaba n’a rien avoir avec les douleurs du dos et la douche n’a rien avoir avec le flux sanguin !!!! .

  36. غير معروف يقول

    هذه المعلومات ليس لها محل من الصحة, وليست مثبتة عليماً .. لذلك ارجوكم التوقف عن إختراع وتأليف خرافات فقط لجلب مزيدٍ من الزوار لموقعكم الإلكتروني. وتذكر أن الله سيحاسبكم على هذه المعلومات الخاطئة التي تنشرونها زوراً

  37. محمد يقول

    جزاكم الله خيراً .
    وصل الله على سيدنا وحبيبنا محمد

  38. mira يقول

    franchement, tu m’as rien apporté de nouveau, el ghossl , c tout a fait normal de le faire, dire que les maux de dos vient du fait de le retarder, c’est des foutaise, ni hadith ni etudes cientifique ne demontre sa,,,et comme un l’a dit, tu m’as fait perdre mon temps,, faut pas dire n’importe quoi1

  39. غير معروف يقول

    اللة ينور بارك اللة فيكوم

  40. غير معروف يقول

    بارك الله فيكم وجزاك الله خير

  41. ايمن يقول

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد فالغسل يكون اولا بالنية لرفع الحدث الاكبر والنيه تكون بالقلب وان اجراها على لسانه يصح ثم تعميم جمع البدن بشرا وشعرا وان كثف الشعر عليه ايصال الماء الطاهر المطهر الى كل البدن بشرا وشعرا وان كان الشعر كثيفا وهذا عند مذهب الامام الشافعي اما انه اذا كان الانسان على جنابه هل يعتبر نجسا ام لا فلا يعتبر نجسا والرليل من حديثا النبي الذي رواه ابو هريرة ان النبي كان مارا بالسوق فدخل دكان ابو هريره وكان ابو هريره جنبا ثم من غير ان يعلم النبي ذهب ابا هريره ثم عاد فقال له النبي اين كنت يا ابا هر وكان النبي يمازحه ويناديه ابا هر وكان ابو هريره يسر من ذلك فقال للنبي كنت جنبا فاستحييت منك فذهبت واغتسلت فقال له النبي يا ابا هر سبحان الله ان المسلم لا ينجس فمن هنا نعلم بعدم نجاسة الجنب ولكن لا بد ان يغتسل للصلاة والله اعلم

  42. غير معروف يقول

    ha sahit

  43. غير معروف يقول

    جزاكم الله كل الخير

  44. دكتور يقول

    من اين اتيتم بهذا الكلام الغير صحيح على الاطلاق، انكم تسيئوا الى الدين الأسلامى بهذه الخرانات وغيرها التى ملأت حياتنا من اناس لا يفقهون شيئا على الأطلاق، اذكر لى حالة واحدة فقط حدث لها هذه الأعراض؟؟؟؟؟ لن تجد الكل يريد ان يظهر عظمة الدين الأسلامى بكلام ليس له اساس من الصحة، الين الأسلامى لا يحتاج لمثل هذه الخرافات لكى نبرز قوته

  45. غير معروف يقول

    ما معنى كلمة جنابة?

  46. ابو ايمان يقول

    ماشاء الله عدد المشاركة على الرد يفرح

  47. غير معروف يقول

    شكرآ على هذه المعلومات

  48. غير معروف يقول

    دين كل همه المرأة والجنس

  49. غير معروف يقول

    بارك الله فيكم على هذا الموضوع

  50. غير معروف يقول

    الحمدلله علىنعمة الاسلام