إسم فاطمة المعنى Fatimah.. وشخصيتها في علم النفس

فاطمة إسم عربي للإناث بالإنجليزية يكتب Fatimah او Fatima، يعّد من اهم الاسماء بالمناسبة في العالم الإسلامي فهو إسم فاطمة الزهراء بنت نبي الإسلام محمد وهي سيدة نساء الجنة. الإسم عربي اصيل، لم يرد في القران، بيد ان له العديد من المعاني المختلفة، كالمفطومة عن الشر أي خالية منه. كما ان الفتاة وهي حاملة هذا الإسم تتميز بشخصيتها الصارمة بالحفاظ على التقاليد خاصة الدينية ولديها شغف امومي تجاه اولادها.

فاطمة

في مقالنا نبين ما معني إسم فاطمة وشخصيتها في علم النفس، ويجدر الاشارة ان الاسم المذكور تتجذر فيه الصفات السامية ولاشك ان التسمية به مستحب حباً بابنة الرسول فاطمة الزهراء. ويتم إستنتاج معنى آخر لفاطمة قد ورد في السنة النبوية اي المراة التي لا تطمث. ويشار ان اسم فاطمة يحظى بمكانة كبيرة لدى المسلمين الشيعة ويعد جزءاً رئيسياً من التسمية به على الإناث، وإبتغاء للمزيد من الفائدة، لجلو اسرار حامل الإسم، ما أمكن، نضع معاني متعددة له في الفقرات التالية.

إعراب اسم فاطمة

ياخذ اسم “فاطمة” طابع خاص وهو اسم شخصي مؤنث عربي، من اللفظ فطم على وزن فاعلة، اشتهرت به فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد، وهو اسم ينتشر التسمية به بكثرة عند الشيعة، لانها سيدة نساء العالمين وأم الائمة، ويكتب الاسم المشار اليه بالانجلينزية fatimah وايضا fatimaـ وهو من اكثر الاسماء تسمية للاناث وله نصيب الانتشار الكبير خاصة في دول كالعراق ومصر والبحرين والجزائر، واسم فاطمة الزهراء يكون الجزء الاول منه المنقطعة عن الشر، والزهراء تعني المشرقة، تابعوا معنا المعنى الكامل لاسم فاطمة والتعرف على ابرز اصفات حامل هذا الاسم المميز او حتى العيوب السلبية ان وجدت.

معنى اسم فاطمة

من اكثر اسماء الاناث اهمية هو اسم فاطمة في البيئة المسلمة، ولم يقل التسمية بهذا بالاسم قديماً او حتى حديثاً لانه اسم له رونقه وقداسته، ياتي اسم فاطمة المستمد من لفظ الفطم اي الذي من ينقطع عنها ولدها من الرضاعة، وفق كل المعاجم العربية المعتبرة، ويسقط معنى الاسم في تركيبة حروفه على كل شئ يراد به ان الشخص قد انفصل عنه او الشيئ الممتنع عنه ايضاً، لذلك ورد في معنى اسم فاطمة احاديث اسلامية تشرح معانيه وهي عن أبي هريرة: قال علي (عليه السلام): إنما سميت فاطمة لان الله فطم من أحبها عن النار- شيرويه في الفردوس، وايضا عن جابر الأنصاري قال النبي (صلى الله عليه وآله): إنما سميت ابنتي فاطمة لان الله فطمها وفطم محبيها عن النار.

ماهي دلالات اسم فاطمة

عرفنا الى ماذا يشير اسم فاطمة لغوياً في المعجم العربي، فيما ان اسم فاطمة يتعدد معناه وفق الشئ المراد تخصيصه فهنا حديث يقول إنما سميت فاطمة لأن الخلق فطموا عن معرفتها، اي انقطعوا عن الوصول لحقيقتها وجوهرها القدسي في عوالم خلقتها. كما يكون لاسم فاطمة معنى المنقطعة عن الشر اي خالية منه، وللاسم دلالات العفة ومراتب الكمال- ويروج التسمية به حباً بفاطمة بنت محمد( صلى الله عليه وآله). لاكتشاف المعنى الاخر لاسم فاطمة تابع في الأسفل.

تفسير اسم فاطمة في المعاجم

يطلق اسم فاطمة على الاناث ويكتب باللغة الانجلينزية “Fatima” أو Fatimah- ومعنى الاسم هو الانقطاع عن الرضاعة من اللفظ فطم، هذا المعنى بالنسبة للمعجم العربي لغةً، ولكن الاسم المذكور له يراد به معنى اخر من الناحية الكمالية ففاطمة هي مفطومة من الشر_ وهذا لفاطمة بن محمد خاصة- كذلك معنى اخر اكثر وضوحاً فعن أبي هريرة: قال علي (عليه السلام): إنما سميت فاطمة لان الله فطم من أحبها عن النار- شيرويه في الفردوس، وايضا عن جابر الأنصاري قال النبي (صلى الله عليه وآله): إنما سميت ابنتي فاطمة لان الله فطمها وفطم محبيها عن النار.

جواز التسمية باسم فاطمة

ككل، فإن التسمية بإسم فاطمة- ̿ᶠ̿ᵃ̿ᵗ̿ᶤ̿ᵐ̿ᵃ̿ʰ، يجوز شرعاً لانه اسم مرتبط بالكمال وله دلالات العفة والطهارة فيستحب التسمية به تميناً بابنة النبي الكريم فاطمة الزهراء، زوجة الامام علي وصي النبي محمد. واما المعنى لغويا هي المدة التي جعلها الشارع ظرفا للرضاع الكامل، أي الحولين. وهذا المعنى الرئيسي ولكن بالطبع ليس هو المراد منه في اصل اسم فاطمة والا فكل الناس يفطمون بعد الرضاع وإنما يشير الى صفات سيدة جليلة طاهر عالية الشان.

شخصية اسم فاطمة

هناك صفات شخصية تتفاوت في حاملة اسم فاطمة متعلقة بشكل مباشر بعلاقاتها ومزاجها وعواطفها؟ لماذا لا تكتشفها؟ نضع امامك ما يزيد عن 10 صفات تغلب على حامل اسم فاطمة في النقاط التالية

  • ام مثالية تتحمل الضغوطات الاسرية
  • تغلب لغة العقل على العاطفة
  • مثقفة-مطلعة- قد تكون احيانا فضولية
  • سريعة الغضب
  • تحب الرسم وتجيده منذ الصغر
  • الإيثار قيمة عالية في صفاتها خاصة عندما يتعلق الأمر بالأبناء
  • ينمو معها حب الارتباط منذ الصغر
  • قد يطول الحزن معها فترات طويلة ولكنها تحاول كتمانه
  • مقربة من والديها خاصة الام
  • تنشغل بحياتها الخاصة- تتذكر علاقاتها القديمة جيدا
  • شخصية مشهورة بين قريناتها، مبادئها الاخلاقية ثابتة
  • تحتفظ بذاكرة عميقة لمجريات حياتها وتفاصيلها
  • غالباً ما يساء الظن بها دون ان تكون لها فرصة التوضيح
  • شخصية  تحتفظ بقوة باطنية تساعدها على التغلب على الإكتئاب او مواصلة الحياة وقت الإنكسار.

من خلال تلك المقالة نأمل انه قد توضح معنى اسم فاطمة بشكل كامل، وسهلنا للزائر التعرف على ابرز صفات حامل اسم فاطمة بشكل دقيق والتي قد اعدها المتخصصين النفسيين والملمون بقراء مشاعر الاخرين، ويسرنا استقبال طلباتكم لاي اسم جديد ترغبون في شرحه، فقط ضعوا تعليق بالاسفل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.