لقد أثار الحديث بين وسيم يوسف الداعية الإسلامي الشهير في دولة الإمارات , و بين الشيخ السعودي عادل الكلباني عبر التغريدات المتبادلة عبر موقع التواصل الإجتماعي غضب الكثير من المتابعين , و ذلك لان وصل الحد في الكلام إلى الإساءة لبعضهم البعض , و هو ما لا يليق بكلاهما , و قد أكد البعض أن وفقاً للمناصب التي يتولاها وسيم يوسف و الكلباني فكان لابد عليهم أن يضبطوا أعصابهم جيداً حتى لا يفقدوا المصداقية الخاصة بهم .
نبذة عن الداعية الإسلامي وسيم يوسف
يعتبر وسيم اردني الجنسية قبل أن يحصل منذ أكثر من عام على الجنسية الإماراتية , و هو خريج من كلية الشريعة , و بعد ان أثار تخليه عن الجنسية الأردنية غضب الكثيرون من المواطنين فقد شغل منصب الإمام في جامع الشيخ زايد الكبير – رحمه الله – في أبوظبي , بالإضافة إلى تقديمة لبعض البرامج على القنوات الإماراتية .
نبذة عن الشيخ السعودي عادل الكلباني
يعد الكلباني من أشهر الشيوخ في المملكة العربية السعودية , و على الرغم من شغله العديد من المناصب الدينية بالمملكة إلا ان تصريحاته الملفته قد اطاحت به من منصبه كإمام في المسجد الحرام بشهر رمضان , و يرجع ذلك لتصريحه الشهير بأن الغناء حلال , و لا يوجد به شبهه أو حرمانية , و هو ما اثار حفيظة الكثير من شيوخ الدعوة بالسعودية , و على رأسهم السديس و الشريم .
وسيم يوسف يسيء لجميع الدعاة بالمملكة السعودية
لم تكن المرة الأولى التي يقوم الداعية الإسلامي وسيم يوسف بالمبالغة في الرد على من يخالفه الرأي عبر مواقع التواصل الإجتماعي , و إلقاء تغريدات مسيئة لهم فمنذ فترة دخل في جدال مع الدكتور الطريفي , و ألقاه بكلام سيء للغاية , و اثار رده غضب كثير من الدعاة و الشيوخ في المملكة العربية السعودية , و اليكم التغريدات المتبادلة :
الطريفي معلقاً على حريق احد الفنادق بدبي :
“المصيبة إذا نزلت على الإنسان وهو على خير فهي ابتلاء، وإذا نزلت عليه وهو على الشر فهي عقوبة”
وسيم يرد على الدكتور الطريفي :
“تغريدة خبيثة، وبها كذب ودخن على الله، لتوافق هواك، وتوافق حزبيتك القذرة، حفظ الله الإمارات وحفظ دبي”. وتابع: “قال الله: (فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون)، يبتلي الله الإنسان وهو على الشر، ليتضرع له رحمة”. وختم رده على الشيخ عبد العزيز الطريفي: “صدق الله وأخطأت أنت”
و قد قام بعض الدعاة بالتعليق على تلك التغريدات منهم :
الداعية وليد الدهون، المرشد الديني في القوات المسلحة السعودية، علّق قائلا: “نزلت ذبابة على ظهر نخلة، وقالت تماسكي فإني راحلة عنكِ، فجاء الرد: لم أشعر بك حينما نزلت، أأشعر بك إذا رحلتِ”.
الداعية بدر الشمري قال: “كم عالم متفضل قد سبّه من لا يساوي غرزة في نعله”. المعارض الإماراتي حمد الشامسي، قال: “لو قرر الشيخ الطريفي أن يرد على وسيم يوسف فسيكون هذا أجمل رد”، حيث وضع تغريدة قديمة للطريفي يقول فيها: “كل أحد يمكن حواره إلا الكاتب الأجير؛ لأن البضاعة ليست بضاعته، فلا يملك جوابا عنها”
و يعود وسيم مرة أخرى بعد تلك الفترة ليسيء لأخلاق الدعاة , و التي يجب أن تتسم بالسماحة و الرقي حيث يبدأ في المجادلة الغير نافعة مع الشيخ الكلباني , و لعلنا نقول ايضاً انه ما كان للشيخ الكلباني أن يرد على ذلك حتى لا يقع في فخ الغلط كما حذره بعض متابعيه على تويتر , و اليكم التغريدات التي دارت بينهم :
يوسف : نشر صورة لدعاة سعوديين مأخوذة من حساب «الكلباني»، وكان علق عليها بعبارة «شرح عملي لمعنى الهياط».
الكلباني : «تنفيذا لرغبتك في (البايو)، سأدعو لك بالهداية»
يوسف : «الذي يفتي بتحليل الغناء هو أولى بالدعاء بالهداية»
الكلباني : «قال ﷺ: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد»، في إشارة إلى وجود قبر الشيخ زايد بجوار المسجد الذي يؤم فيه «وسيم» المصلين.
يوسف : «لا تهايط بغباء.. تعالَ للمسجد وانظر أين القبر ثم تفلسف لا تكن بوقا يردد ما يُقال»
الكلباني : «زرت المسجد ورأيت القبر وسمعت المقرئين يتناوبون في الغرفة قرب القبر، فإن كنت سلفيا حقا فهات الدليل أو أنكر البدعة»
يوسف : «الظاهر أنت بعد إنهاء خدماتك بالإمامة بالحرم المكي فقدت البوصلة»
الكلباني : «وأنت ترقيت بالتجنيس»في إشارة إلى حصول «وسيم» (أردني الأصل) على الجنسية الإماراتية
يوسف : أنه ارتقاء بإسلامه والقرآن، وأن الجنسية لا ينتقص منها ولا يُنابز بها إلا من به جاهلية، ثم قاله له: «أنت يجب ألا تتحدث عن التجنيس».